الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

14 مبنى خياليّ التصميم يبدو وكأنه من عالم موازٍ

لا شك أنكم سمعتم عن عجائب الدنيا السبع؛ إنها معالم مدهشة خلبت ألباب الناس في العصور القديمة. لكن صدقوا أو لا تصدقوا، يحفل عالمنا الحديث بالعديد من تحف الهندسة المعمارية التي تثير الدهشة والانبهار فينا.

لذلك قررنا في الجانب المُشرق أن نبحث عن مبانٍ حديثة تستحق الانضمام لقائمة العجائب الهندسية. ووجدنا الكثير منها، ألقوا نظرة فحسب على هذه المباني التي تداعب خيالنا بتصاميمها الرائعة، لدرجة تجعلنا فخورين بقدرة البشرية على إنشاء هذه الصروح المعمارية.

14. مبنى اللوتس في مدينة ووجين، الصين

وسط مياه البحيرة الصناعية في منتصف مدينة ووجين الصينية، نجد مبنى اللوتس. وقد استوحى تصميمه، كما يدلّ اسمه، من زهرة اللوتس المائية. كان المصمم يهدف إلى خلق مشهد رائع، مهما كانت أحوال الطقس أو فصول السنة. ويضم المبنى مجمّع أقسام مكتب التخطيط للمدينة.

13. فندق رائع في جبال الألب

ما زال هذا المشروع قيد التصميم، ومع ذلك لا يسعنا تجاهله. من المفترض أن يبنى هذا الفندق في جبال الألب. واستوحى المصمم أندري روزكو هذا التصميم حادّ الزوايا من الطبيعة الجبلية القاسية. يتدلى المبنى فوق حافة جرف صخري، ويتميز بواجهة زجاجية لامعة.

12. معبد اللوتس في قرية باهابور، الهند

وهذا مبنى آخر يتخذ شكل زهرة اللوتس، وهو المعبد الرئيسي لأتباع الديانة البهائية، لكن أبوابه مفتوحة أمام جميع الزوار، بغض النظر عن دياناتهم. يوجد للمعبد 9 أبواب تؤدي للقاعة الرئيسية في منتصف المعبد في إشارة رمزية لوحدة الأديان.

11. المنازل المكعبة في روتردام، هولندا

في شارع أوفربلاك بمدينة روترادم، توجد مجموعة منازل عندما تنظر إليها تشعر وكأن العالم بأسره قد انقلب رأساً على عقب. صمم المهندس المعماري بيت بلوم هذه المجموعة، وتضم 40 منزلاً تميل جدرانها ونوافذها بزاوية 45 درجة. ترى كيف هي الحياة بداخلها؟

10. مبنى الأتوميوم في بروكسل، بلجيكا

عندما تراه، قد تظنه مجرد نصب ضخم مصنوع من المعدن. لكنه مبنى حقيقي، ويمكن التنقل بين الكرات المختلفة عن طريق تلك الأنابيب المعدنية، لتصل إلى المتحف العلمي أو المطعم. صُمم مبنى الأتوميوم على شكل مكعب يرتكز على إحدى رؤوسه الثمانية كروية الشكل، مع كرة أخرى في مركز التصميم المستوحى من شكل بلورات الحديد.

9. مدينة الفنون والعلوم في فالنسيا، إسبانيا

هذا مثال آخر على روعة العمارة الحديثة؛ شيّدت مدينة العلوم والفنون على سطح بحيرة صغيرة وسط حديقة بمدينة فالنسيا. تتميز المدينة بتصميمها المستقبلي الذي يشبه هيكلاً عظمياً لوحش عملاق، وفيها 5 أقسام: ساحة مغطاة، وسينما IMAX، وحديقة، ومتحف علوم، وأكواريوم.

8. مركز حيدر علييف في باكو، أذربيجان

مركز حيدر علييف هو أشهر معالم العاصمة الأذربيجانية باكو، وأغربها على الأرجح؛ فقد صممته المهندسة المعمارية الشهيرة زها حديد، المعروفة بحبها للتصاميم الغريبة. يتميز المبنى بتصميمه الانسيابي، ويضم قاعات عرض ومكاتب.

7. مركز تسوق إمبوريا في مالمو، السويد

هذا أكبر مركز تسوق في كل دول اسكندنافيا. يتميز بواجهته الزجاجية المنحنية حول فراغ مائل في المبنى، يجعله يبدو وكأنه على وشك الانهيار. في داخل المركز يستمتع الزوار باستعمال السلالم الكهربية الملونة، والأراجيح بدلاً من مقاعد الجلوس، بالإضافة إلى الحدائق المعلقة.

6. لا مورَّيا روخا في كالبي، إسبانيا

يقع المشروع السكني (لامورلا روخا) في جنوب إسبانيا. المنطقة معروفة بطبيعتها الخلابة التي تجعل أيّ شخص يتمنى العيش هناك. اسم المشروع يعني الجدار الأحمر، وتصميم المباني مستوحى من الطراز التقليدي للمدن العربية المطلة على البحر المتوسط. وبينما يهيمن اللون الأحمر على جدرانها الخارجية، نجد الديكورات الداخلية تزدان باللونين الأزرق والأرجواني.

5. متحف العلوم والفنون في سنغافورة

يعد هذا المتحف من المزارات الرئيسية في سنغافورة، ويذكّرنا تصميمه بشكل كفين مضمومتين سوياً أو زهرة لوتس. في الخلفية، يمكنكم رؤية تحفة معمارية أخرى: 3 ناطحات سحاب تحمل فوقها سفينة وتشكل فندق ومنتجع مارينا باي ساندز الفاخر.

4. كابيتال جيت في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

يتكون هذا البرج من 35 طابقاً، ويعد من أعلى المباني في المدينة؛ إذ يبلغ ارتفاعه 158.5 متراً. وصنفته موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكثر المباني ميلاً التي صنعها الإنسان في العالم؛ إذ يميل بزاوية قدرها 18 درجة (للمقارنة، تبلغ زاوية ميل برج بيزا الشهير 4 درجات فحسب). ولهذا السبب يسمى أيضاً “برج أبو ظبي المائل”.

3. مركز تسوق ماركتال في روتردام، هولندا

إنه أجمل مركز تسوق في العالم، وحضرت ملكة هولندا حفل افتتاحه. يقع المركز في منطقة سكنية، ويتميز بتصميمه الفريد على شكل حدوة حصان. القوس الداخلي من المبنى تزيّنه إبداعات الفنان آرنو كونين، وتظهر فيها أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات والأسماك والزهور. يمكنكم مشاهدته بالنقر هنا.

2. متحف غوغنهايم في بِلباو، إسبانيا

هذا أحد أروع المباني في العالم، ويعتمد تصميمه على العمارة التفكيكية. وصفه المهندس المعماري فيليب جونسون بأنه “أعظم مبنى في عصرنا”. ويحتوي المتحف على معارض دائمة ومؤقتة. يخصّص المعرض الدائم لفن القرن العشرين. لا تخلطوا بينه وبين متحف آخر يحمل نفس الاسم وهو متحف غوغنهايم في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية!

1. متحف كونستهاوس غراتس في غراتس، النمسا

هذا هو متحف الفن الحديث، ويسمى أيضاً "الكائن الفضائي اللطيف"، نظراً لتصميمه الغريب الذي جعل البعض يراه بشكل قلب حوت، والبعض الآخر يراه بشكل منطاد. هذا التصميم المبتكر ينتمي لمدرسة العمارة الانتفاخية، وهي حركة معمارية تعتمد على تصميم المبانى بأشكال عضوية، مثل خلية الأميبا. وعلاوة على ذلك، يتألق هذا المبنى العجيب بالضوء ليلاً.

مكافأة: العمارة من منظور غير مألوف

فيكتور إنريك فنان إسباني يستعمل وسائط متعددة لإبداع تصاميم مدهشة بتفكيك وإعادة تشييد مبانٍ موجودة بالفعل. وبفضل سعة خياله وسحر التقنيات الحديثة لبرامج معالجة الصور على الحاسوب، يمكننا رؤية ناطحات سحاب وبنايات تنثني وتلتوي أو تنقلب من الداخل للخارج.

ما أكثر مبنى أعجبكم من هذه القائمة؟ وهل سبق أن زرتم إحداها؟ شاركونا قصصكم وصوركم في التعليقات.

مصدر صورة المعاينة victorenrich.com
الجانب المُشرق/أمكنة/14 مبنى خياليّ التصميم يبدو وكأنه من عالم موازٍ
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك