الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

15 ابتكاراً في اليابان يحتضن الجميع بالحب والرعاية

تشتهر اليابان باختراعاتها العظيمة، لكن إبداعها لا يتوقف عند الأشياء الكبيرة مثل الروبوتات، بل يتجلى حتى في الأشياء اليومية الصغيرة. بعض المطاعم على سبيل المثال توفر للزبائن أماكن خاصة لحفظ حقائبهم عند تناول الطعام، وهذا مجرد دليل على أن اليابان تضع مصالح الجميع ضمن أهم أولوياتها.

سوف نلقي في الجانب المشرق اليوم نظرة أقرب وأعمق على الأشياء البسيطة في اليابان، التي يُـبذل الكثير من الجهد والحب أثناء ابتكارها.

1. ملصقات السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة

الرمز الدولي المعتمد لذوي الاحتياجات الخاصة عبارة عن صورة تظهر شخصاً يجلس على كرسي متحرك، لكن اليابان تفضل بدلاً من ذلك استخدام أيقونة على شكل زهرة بها أربعة أوراق. والسبب الذي يدعوهم لذلك، هو الرغبة في تفادي أيّ التباس يجعل المرء يعتقد أن جميع أفراد هذه الفئة يستخدمون الكراسي المتحركة. زهرة النفل هذه تتكون من 4 أوراق، ولذلك فهي دلالة على الحظ بشكل عام، لأنها نادرة الوجود. وهكذا يجنّب هذا الرمز هؤلاء الاشخاص أي شعور بالنقص، ويشعرهم بأنهم فئة مميزة وفريدة من نوعها.

2. ملصقات السيارات للسائقين المسنين

يتوجب على السائقين الذين يبلغون من العمر 70 عاماً أو أكثر استخدام علامة خاصة (تسمى Kōreisha)، إذا كان لعمرهم تأثير على قيادتهم. ويتعين على السائقين الذين تبلغ أعمارهم 75 عاماً فما فوق إظهار هذه العلامة بشكل واضح. بهذه الطريقة، يكون السائقون الآخرون على دراية وانتباه، لكي يتصرفوا بمراعاة أكثر للسائقين المسنين. كما يمنح وجود هذه العلامة أصحابها الحق في التوقف في مكان محجوز لركن السيارات.

3. قلادة خاصة بالسيدات الحوامل

يمكن للسيدات الحوامل أن يحملن قلادة عليها عبارة “هناك طفل في بطني” بحيث يمكن لركاب القطار الآخرين التخلي عن مقاعدهم والسماح لهن بالجلوس فيها، كنوع من التضامن وتخفيف متاعب الحمل على السيدات.

4. مقعد مرحاض دافئ

لطالما سمعنا عن المراحيض الفاخرة في اليابان، ولكن بعضها توفر مقاعد ساخنة، وهذا أمر رائع خلال فصل الشتاء. كما أنها تأتي مع حوض غسيل يستمر فيه تدفق المياه بعد الشطف، وبعد أن تغسل يديك، يتم استخدام تلك المياه في المرة التالية لشطف المرحاض، وهذا يعني التقليل من إهدار الماء.

5. ميكروفون كاريوكي “كاتم للصوت”

يمكن أن تكون ممارسة الكاريوكي (تقليد الأغاني) في المنزل مصدر إزعاج للجيران، خاصة إذا كنت تعيش في شقة صغيرة. ولحل هذه المشكلة والاستمتاع بالغناء بملابس النوم، ابتكرت الشركات اليابانية أقماع ميكروفون تحجب حوالي 70٪ من الصوت الذي تخرجه.

6. حروف برايل في كل مكان

الاستخدام الياباني للغة برايل الخاصة بالمكفوفين واسع جداً. حيث يضعون حروفها على عبوات المشروبات للتمييز بينها، كما توضع على أزرار المرحاض، وعلى الخرائط، والمقاعد في القطار، وآلات صرف العملات، وحتى على زجاجات الغراء!

7. مسارات خاصة على الأرصفة لتوجيه المكفوفين

إنها فكرة مستوحاة من لغة برايل أيضاً، فقد ابتكر سيتشي مياكي هذه الخطوط التي يمكن تمييز سطحها باللمس. لونها الأصفر يمكن رؤيته بسهولة من قبل الذين يعانون من ضعف في الرؤية، وتحذر النقاط البارزة من وجود خطر في المقدمة، بينما تساهم الأشرطة الطويلة في توجيه المكفوفين.

8. حاملات المظلات المقفلة

تقدم بعض الأماكن في اليابان مخازن مظلات للاحتفاظ بها حتى لا تتم سرقتها. حيث يمكنك بعد ذلك التنقل في المبنى بشكل أسهل دونما إزعاج للآخرين. كما أن عدم وجود مظلات مبللة في الداخل يعني أن الأرضية لن تبتل ولن ينزلق أحد أو يسقط بسبب ذلك.

9. استخدام صينية صغيرة للدفع نقداً

استخدام صينية للدفع نقداً ليس مجرد لفتة مهذبة، بل هو تصرف عملي أيضاً. حيث يمكن للعملاء بسهولة معرفة ما إذا كانوا قد تسلموا المبلغ الصحيح، مع تفادي احتمال سقوط العملات المعدنية على الأرض.

10. أكشاك الهاتف الملائمة لمستخدمي الكراسي المتحركة

رغم انتشار الهواتف الذكية على نطاق واسع، ما تزال اليابان تحتفظ بأكشاك الهاتف المدفوعة لاستعمالها في حالة وقوع كوارث طبيعية. وغالباً ما يتم تثبيت هذه الهواتف العامة في مستوى منخفض لتيسير الوصول إليها على مستخدمي الكراسي المتحركة.

11. ملصقات سيارات لضعاف السمع

يمكن في اليابان تمييز السائقين ضعاف السمع من خلال وضعهم لهذه العلامة، والتي تعني أن أصحابها يتوقعون أن يتحلى السائقون الآخرون بالصبر عند التعامل معهم. يمثل هذا الرمز أذنين تم تركيبهما على هذا النحو لرسم شكل فراشة لأن كلمة استماع chou عند نطقها مرتين تصبح (chouchou) ومعناها فراشة.

12. أعلام صفراء لمساعدة الأطفال على عبور الطرق المزدحمة

الأطفال في اليابان غالباً ما يتنقلون بمفردهم، لذلك يتعين عليهم عبور الطريق دون إشراف من الكبار. ولهذا تتوفر على جنبات أرصفة الطرق المزدحمة أعلام صفراء لتنبيه سائقي السيارات بأن شخصاً ما يعبر الشارع. يمكن للأطفال استخدامها ثم وضعها في السلة الخاصة بها على الجانب الآخر من الطريق.

13. أعمال الترميم تتم بسلاسة وباستخدام وسائل رائعة

لعدم إزعاج الآخرين، يتعين على العمال تقليل مستويات الضوضاء في أعمال التجهيز والترميم. بعض الأعمال يسمح بها فقط في وقت محدد، وإذا حدث أي تغيير في المسار على الطريق، فسيكون هناك دائماً شخص لتوجيه المشاة. وأما الوسائل والدعائم المستعملة في ورشة العمل، فيتم تصميمها بشكل جميل يرضي العيون أيضاً!

14. الأغذية المعبأة مصممة ليتم فتحها بسهولة

غالباً ما تأتي الأطعمة المعبأة في اليابان، وخاصة أكياس الطعام التي تشترى من المتاجر، بتوضيحات سهلة حول كيفية فتحها. ويتم هذا بشكل مدروس جيداً بحيث لا يضطر الزبون إلى بذل جهد كبير لفتح العبوة التي يفترض بها أن تحافظ على نضارة الطعام في الوقت نفسه.

15. الأكياس التي تستطيع الغزلان أكلها

تصنع بعض الأكياس هناك من الحليب ونخالة الأرز، وذلك من أجل حماية الغزلان في مدينة نارا باليابان من أكل العبوات البلاستيكية التي يرميها السياح. وعلى الرغم من ركود السياحة مؤخراً، تعمل العديد من الشركات معاً لحماية كنوزها الطبيعية.

هل سبق لك أن رأيت مثل هذه الأشياء العجيبة في اليابان من قبل؟ وهل يوجد شيء مشابه لهذا في بلدك؟ أخبرنا عنها في قسم التعليقات!!

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com, depositphotos.com
الجانب المُشرق/أمكنة/15 ابتكاراً في اليابان يحتضن الجميع بالحب والرعاية
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك