الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 أشياء لن تراها إلا في اليابان، حتى إن تجولت في العالم بأسره

لا يخفى على أحد تأثير معرفتنا بالثقافة اليابانية على حياتنا، فالكثير من الشباب يتابعون مسلسلات الأنيمي والدراما التلفزيونية القادمة من أرض الساموراي. يحب البعض تناول السوشي أو الاستماع إلى فرق طوكيو الموسيقية وتجريب فن الكاريوكي، لكن رغم كل هذا، ما زالت هناك أشياء لا يمكن أن تراها إلا في بلاد الشمس المشرقة.

في الجانب المشرق اخترنا لك اليوم قائمة من الأشياء والعادات الثقافية اليابانية التي تبدو غير مألوفة لدينا، لكنها عادية جداً هناك.

1.

"يمكنك عبور الشارع عندما ترى في إشارة المرور هيئة شخص أخضر"، هكذا تعلمناها عندما كنا أطفالًا، لكن في بعض معابر المشاة في اليابان، لن ترى رجلاً أخضر، بل سيظهر بدلاً منه الأرنب (ميفي) وهو شخصية ابتكرها مؤلف كتب الأطفال الهولندي ديك برون. ويبدو أن (ميفي) وجد طريقه إلى اليابان، وأصبح من شخصياتها الثقافية، تماماً مثل قطة العلامة التجارية الشهيرة (هالو كيتي).

2.

تعودنا على الجلوس على الكراسي في المطاعم والمقاهي المحلية، لكن اليابانيين اعتادوا في الواقع على مستوى أعلى من الراحة حيثما جلسوا. ولهذا تبدو المقاعد في المقاهي اليابانية أشبه بالأرائك التي يمكنك الاستلقاء عليها. يطلق الأوروبيون على هذه القطع من الأثاث اسم إيزاكايا على اسم نوع من الحانات التي تنتشر في اليابان بكثرة، وتشتهر بهذه الكراسي المنخفضة.

3.

من أجل الحد من التوتر والتخلص من صداع الرأس، نستخدم في الغالب مدلكاً خاصاً ذو تصميم في غاية البساطة، لكن في اليابان يستعملون للغرض ذاته أجهزة كهربائية أكثر إبداعاً وراحة، تشبه الأخطبوط في شكلها وتأتي في عدة ألوان.

4.

تحظى علامة برينجلز التجارية بشعبية كبيرة في عدد من بلدان العالم حيث تبيع رقائق البطاطا منذ سنوات عديدة. لكن في اليابان، تسوق برينجلز نوعاً من المعكرونة (النودلز) التي لا يكف اليابانيون عن تناولها.

5.

ليس غريباً علينا أن نتوقف عند أقرب مقهى لتناول مشروب، أو لمجرد الجلوس بمفردنا على الطاولة أثناء استراحة الغداء، لكن في المقاهي اليابانية، يحصل الزبناء الذين يأتون بدون رفقة على “دباديب” ضخمة على شكل الشخصية الشهيرة مومينز عساها تؤنسهم وتبدد عنهم شعور الحزن والوحدة.

6.

تتشابه آلات بيع المشروبات في جميع أنحاء العالم، إذ تحتوي جميعها على أزرار للاختيار وأكواب للشرب. لكن أصبح الأمر مختلفاً نوعاً ما في اليابان، مع تزايد الإقبال على خدمات التطبيقات الذكية التي تتيح لك طلب القهوة (أو غيرها) عبر هاتفك ثم تستلمها جاهزة من المتجر في الوقت الذي حددته. وبدلاً من أكواب الورق أو البلاستيك، يمكنك طلب مشروبك في زجاجات متعددة الألوان.

7.

هل سبق لك أن أكلت قطع الكعك التي تخبز على شكل حيوانات؟ إنه لمن الممتع دائماً وضع يدك في الحقيبة ومحاولة تخمين أي “حيوان” ستمسك به، تمساح أم سلحفاة؟ أو ربما أسد؟ في اليابان، لديهم الشيء نفسه، لكن ليس بأشكال حيوانات عادية، بل على شكل بوكيمون.

8.

عند حلول رأس السنة الجديدة، يحتفل الناس في كثير من الدول حول العالم بأعياد الميلاد، يطبخون أصنافاً من الأطعمة اللذيذة، ويعدون المائدة بشكل مختلف تماماً عما تكون عليه خلال أي وجبة عادية. قد يبدو هذا غريباً إلى حد ما، لكن لدى اليابانيين نظرة مختلفة للاحتفال في هذه المناسبة، فبدل صينية الديك الرومي، يحبون تناول دجاج كنتاكي على العشاء.

9.

إذا كنت تأكل السوشي كثيراً، فلا شك أنك لاحظت أن الأرز غالباً ما يسقط عن قطع السمك بمجرد رفعه بعيدان الأكل. إنها فعلاً مشكلة، لكنها لا يمكن أن تحدث في اليابان لأن لديهم هناك وصفة خاصة لتدبر الأمر، حيث يخلطون الأرز مع صلصة تحتوي على السكر والملح والخل.

هل سبق لك أن زرت اليابان؟ إذا كنت تعرف عن أشياء أو عادات لا يمكن رؤيتها إلا هناك فشاركنا بها في قسم التعليقات!

Illustrated by Yekaterina Ragozina من أجل الجانب المُشرق