الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

كيف تبدو القطارات اليابانية من الداخل ولماذا تثير دهشة السياح؟

يعتبر القطار وسيلة النقل الرئيسية للركاب في اليابان، وهناك توجد 45 من بين 51 محطة الأكثر ازدحاماً في العالم. وهذا في الحقيقة ليس أمراً مفاجئاً، فالتكنولوجيا اليابانية لا تتوقف عن التطور، وتمتد تأثيراتها لتحسن مستوى الراحة في حياة الناس، وركوب القطارات اليابانية مثال حي على ما نقول.

نحن في الجانب المشرق نجد القطارات اليابانية مذهلة كثيراً، لذلك نريد أن نمنحك فرصة لرؤية كيف تبدو من الداخل.

قطار Sunrise السريع

سنرايز إكسبريس هو قطار ياباني سريع يوفر لركابه مقطورات للنوم طوال الليل. وهو يتكون من خطي Sunrise Izumo و Sunrise Seto . ينطلق هذان القطران من طوكيو إلى أوكاياما حيث ينقسمان ويذهب كل منهما إلى وجهة مختلفة. حيث يتجه الأول إلى ضاحية إيزوموشي بينما يواصل الثاني طريقه نحو تاكاماتسو. وفي طريق عودتهما، يلتقي قطارا سنرايز (شروق الشمس) مرة أخرى في أوكاياما ويترافقان إلى العاصمة طوكيو.

يعد السفر في هذا القطار بمثابة تجربة ثقافية مثيرة تمكنك من الانغماس في نمط الحياة اليابانية، بالإضافة إلى كونه فرصة رائعة لمشاهدة مناظر طبيعية مذهلة.

في الدرجة الأولى

على عكس العديد من القطارات الحديثة، يحتوي هذا القطار على حوالي 6 أنواع من مقطورات الركوب.

مقصورة فردية فاخرة، من الفئة A : تبدو كغرفة مريحة لشخص واحد، حيث توجد بها طاولة مع كرسي وحوض مغسلة شخصي بجانب السرير. وبها أيضاً وسائل للتحكم بالضوء والراديو، كما يحصل الراكب على شبشب مع روب ولوازم الاستحمام. وبالطبع يمنحك حجز هذه المقصورة إمكانية استعمال الحمام بشكل مجاني.

يجعلك هذا النوع من الإقامة تشعر وكأنك في غرفة فندق متحركة لطيفة، بينما تستمتع بجمال المناطق التي يعبرها القطار من خلال النافذة الواسعة. فإن كنت تحب أقصى قدر من الراحة والخصوصية، فستحب بالتأكيد هذه المقصورة المنفصلة ذات الأبواب المزودة بأقفال.

الدرجة الثانية

مقصورات الركاب الأخرى على متن القطار، تنتمي إلى الفئة B وهي تتنوع بين: المزدوجة، والفردية والصغرى. وهي مخصصة لشخص أو شخصين، لكن تصنيفها ضمن الدرجة الثانية لا يعني أن هذه المقصورات أسوأ بكثير من الدرجة الأولى. فهنا أيضاً يمكنك إغلاق الباب مما يخلق جواً من العزلة والراحة. وميزتها هي أن العديد من الأشخاص يمكنهم المكوث في مكان واحد.

فما الذي يمكن أن يكون أفضل من السفر في غرفة صغيرة مع أصدقاءك؟ لن يكون الجواب على السؤال سوى: النوبينوبي.

درجة النوبينوبي

الدرجة الأخيرة هي منطقة نوم تسمى النوبينوبي.وتمثل مساحة مزدوجة ذات سطح صلب ومفروش. ويتم فصل كل مساحة نوم عن الأخرى بجدران خشبية صغيرة، ولها نافذة لرؤية الطبيعة والمدن في الخارج. وأسرّتها طويلة بما يكفي للحصول على نوم مريح.

هذه فرصة رائعة للشعور بأنك مواطن محلي، والتعرف على أشخاص جدد بالقرب منك، مما يساعدك في الانغماس بالثقافة اليابانية. وحتى داخل القطار، يتم احترام تقاليد البلاد إلى أبعد حد، فسوف يطلب منك خلع حذائك قبل الاستلقاء في مساحتك.

6 دقائق من أجل الاستحمام

توجد بالقطار أيضاً مراحيض وآلات لبيع المشروبات وكبائن للتدخين وصالات عامة. وتحتوي إحدى العربات على مقصورات يمكن الوصول إليها بواسطة كرسي متحرك.

يحدث شيء غير عادي في حمام القطار: فأنت تحتاج إلى شراء بطاقة خاصة للاستحمام، تستعملها في جهاز داخل الحمام، لكي يتدفق الماء لمدة 6 دقائق، يتم حسابها عن طريق عرض عد تنازلي على المؤقت. تلك مهلة صغيرة تكفيك لشطف الشامبو عن جسمك قبل انتهاء الوقت.

وضمن أحد أفضل تقاليد النظافة اليابانية، فبعد الانتهاء، تحتاج إلى الضغط على زر التنظيف التلقائي.

هل ترغب في السفر في هذا القطار في اليابان؟ ما الميزة التي فاجأتك أكثر؟ لا تتردد في مشاركتنا أفكارك في قسم التعليقات!

مصدر صورة المعاينة ajitk55 / instagram, sandy_ganlath / instagram