الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

9 عادات قد تسبب لك المشاكل في أماكن مختلفة حول العالم

في إسبانيا، إذا لم تقبّـل شخصاً على خده في المرة الأولى التي تقابله فيها، فسوف يعتبر هذا تصرفاً وقحاً. وهذا مثال على الثقافة العامة وآداب السلوك المجتمعي التي تتغير من بلد إلى آخر. حيث يمكن أن تحدث صدمة ثقافية للزوار في بعض الأماكن، ولكن يمكننا دائماً التكيف مع العادات التي يتبعها السكان المحليون حتى لا نتصرف بفظاظة أو إزعاج.

أدرجنا في الجانب المشرق بعض القواعد غير المتوقعة التي يجب اتباعها في أرجاء مختلفة من العالم، إذا كنت لا ترغب في مواجهة أي إحراج غير ضروري.

1. الأكل بيديك في تشيلي

في تشيلي، من الأفضل أن تأكل دون أن تلمس طعامك. يعتبر التشيليون أنه من المقرف استخدام يديك لتناول أي شيء بشكل مباشر، حتى الوجبات الخفيفة، مثل البطاطا المقلية. ولهذا السبب لديهم دائماً سكين وشوكة جاهزين لكل وجبة.

2. الشروع في تناول الطعام قبل شخص أكبر منك في كوريا

احترام كبار السن أمر مهم للغاية في الثقافة الكورية. لا يجب عليك انتظار أن يبدأ الشخص الأكبر سناً في تناول الطعام فحسب، بل يتوقع منك أيضاً أن تبقى على المائدة إلى أن ينتهي ويغادر أولاً. وعندما يقدم لك أي شخص أكبر منك سناً مشروباً، فيجب أن تقبله بإمساك الكوب بكلتا يديك.

3. تقليب السمكة في بعض مناطق الصين

من العادات التقليدية في الصين أن يقدم لك مضيفك سمكة كاملة كوجبة (على طبق). لكن ضع في اعتبارك أنه في بعض المناطق بهذا البلد، يجب أن تأكل السمكة بالطريقة التي تقدّم بها. حيث يعتبر تقليب السمكة من الحظ السيئ ويرتبط لديهم بتوقع انقلاب قارب صيد.

4. طلب ​​مزيد من الجبن على البيتزا في إيطاليا

تشتهر إيطاليا بمأكولاتها الشهية والرائعة. ولكن من الوقاحة طلب أي شيء لا يأتي مع الطبق الذي تم تقديمه بالفعل. لذلك إذا كنت ترغب في إضافة جبن البارميزان إلى البيتزا، ولكن لا تريد أن تثير استياء النادل، فمن الأفضل أن تفعل ذلك بعد أن يبتعد.

5. دخول المنزل بحذائك في اليابان

قبل الدخول، من الضروري أن تترك حذائك عند مدخل المنزل (الـ"جينكان" كما يسمونه) أمام الباب. وقد تم توارث هذا التقليد من عصر هييان. وإلى جانب الحفاظ على المنزل نظيفاً من الطين والقش الذي تجلبه الصنادل في ذلك الوقت، كانت هذه القاعدة متبعة أيضاً لأنه لا يُسمح إلا بالأقدام العارية أو ذات الجوارب بالمشي على أرضيات حصائر القش المنسوجة في المنزل، حيث يجلس اليابانيون ويأكلون وينامون.

6. تناول الوجبة كاملة في الصين

في الصين، لطالما اعتبر مسح الطبق بالكامل تصرفاً غير مهذب. حيث يفهم على أنه إشارة إلى أن المضيف لم يقدم لك طعاماً كافياً. لكن هذه العادة تغيرت مع حركات اجتماعية مثل “عملية الطبق الفارغ” والتي تهدف إلى تقليل هدر الطعام.

7. ترك بقية من الطعام في طبقك في الهند

على عكس القاعدة الصينية، يفضل في الهند أن تنهي وجبتك بأكملها. من المتوقع منك أن تأكل كل شيء في طبقك كدليل على الاحترام تجاه الطعام الذي يعتبر مقدساً.

8. الإيماء بالطريقة “المعتادة” في بلغاريا

تختلف حركات الإيماء قليلاً في بلغاريا، حيث يعني هز الرأس لليسار واليمين “نعم” وهز الرأس للأعلى والأسفل يعني “لا”. ولهذا من الأفضل أن تكون حذراً عند الإجابة على سؤال هناك من خلال التواصل غير اللفظي. ومن أجل السلامة في مثل هذه المواقف، عليك تذكر كلمات “دا” والتي تعني “نعم” و"ني" التي تعني لا.

9. كتابة اسم شخص ما باللون الأحمر في كوريا الجنوبية

اللون الأحمر مرادف للموت في كوريا الجنوبية. لذلك يستخدمونه عادةً لتمييز شخص مات بالفعل. أما إذا كتبت اسم شخص على قيد الحياة باللون الأحمر، فمن المعتقد أن هذا سيجلب له الحظ السيئ. ولهذا السبب، تأكد دائماً من إحضار قلم حبر أزرق أو أسود معك.

هل سبق لك أن سافرت إلى مكان جديد وواجهت تقاليد غير متوقعة؟ أخبرنا عن تجربتك في قسم التعليقات.

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Depositphotos.com
الجانب المُشرق/أمكنة/9 عادات قد تسبب لك المشاكل في أماكن مختلفة حول العالم
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك