الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

لماذا يجلس اليابانيون على الأرض لتناول طعامهم

على الرغم من أن جلوسك وشعورك بالاسترخاء على مائدة العشاء قد يبدو مريحاً للغاية، إلا أنه ليس بالضرورة الأفضل لصحتك. نمضي وقتاً طويلاً جالسين في العمل، ثم نعود للمنزل بعد جلوسنا في السيارات أو في المواصلات العامة لنجد أنفسنا في النهاية جالسين كذلك لتناول طعام العشاء. لكن معظم العائلات اليابانية تتناول طعامها بالجلوس على الأرض، وفي الغالب لن تجد أي مقاعد حتى في المطاعم ذات تقييم الخمس نجوم في اليابان.

نحن في الجانب المُشرق تفاجأنا حين علمنا أن الناس في اليابان يأكلون وهم جالسون على الأرض، وهذا ليس لصغر البيوت اليابانية بطبيعتها، بل لأن لهذه العادة فوائد صحية كثيرة قد تدفعك للرغبة في تجربتها.

1. يساعد على تسهيل الهضم

عندما تجلس على الأرض في وضع القرفصاء لتناول الطعام، فأنت بذلك تمارس أحد تمارين اليوغا بدون بذل أي مجهود إضافي. وضعية القدم هذه تسمى الوضع “السهل” أو سوخاسانا، ويُعتقد أنها تزيد تدفق الدم إلى المعدة، وتساعد على تسهيل هضم الطعام للحصول على أكبر استفادة من الفيتامينات والمواد الغذائية. حين تنحني للأمام لأخذ الطعام من صحنك، ثم تعود لوضع البداية وأنت تبتلعه، فأنت تقوي عضلات بطنك، وبالتالي تمنع حدوث الانتفاخ.

2. قد يساعد في خسارة الوزن

الجلوس على الأرض أثناء تناول الطعام يساعد في عمل العصب المبهم على نحو أفضل. عندما يفرز جهازك الهضمي هرموناً يسمى الليبتين، وهو المسؤول عن إشارة الإحساس بالشبع، فإنه يصل إلى العصب المبهم. وظيفة هذا العصب هي منعك من تناول ما يزيد عن حاجتك من الطعام.

3. يجعلك أكثر مرونة

الجلوس على مقعد لفترة طويلة جداً قد يسبب ألماً في الظهر، مما يجهد فقرات العمود الفقري في النهاية ويؤثر عليها. لكن الجلوس على الأرض يؤدي لاستطالة الركبتين والوركين، لأن هذا الوضع يساعدك على الجلوس بقامة أطول مع كل قضمة تأخذها، ويمنع تحدب الظهر، ويقوّيه مع الكتفين.

4. قد يساعد على عيش حياة أطول

إذا كان بوسعك النهوض بسهولة من وضع القرفصاء بدون أي مساعدة، فقد يساعدك هذا على عيش حياة أطول. اتضح أن الجلوس على الأرض لتناول الطعام والنهوض عدة مرات في اليوم من أبسط الطرق لعيش حياة أطول.

5. يحافظ على حيوية مفاصلك

عندما تجلس على مقعد لفترة طويلة، فإن هذا يسبب تيبّس الوركين. لكن الجلوس على الأرض يسمح باستطالة الوركين والكاحلين، مما يزيد من مرونة المفاصل. بعض أوضاع الجلوس، مثل القرفصاء والجثو على الركبتين، تنشط عضلاتك حتى في حالة الراحة، لأنها تحفز العضلات الخاملة في حالة الجلوس على المقعد.

6. يحسن وضعية الجسم

الجلوس على المقعد لا يقوي الظهر، لكن الجلوس على الأرض يحفز عضلاتك الأساسية للعمل، مما يفيد وضعية الجسم. لكن تجنب الجلوس بتراخٍ وتهدل، لأن هذا قد يسبب آلاماً أسفل الظهر.

7. يهدّئ العقل

ممارسة اليوغا أثناء تناول الطعام تهدئ العقل أيضاً. حين يكون عقلك في حالة استرخاء، يمكنك الاستمتاع بالطعام أكثر وتناول ما يكفيك منه حتى الشعور بالشبع فحسب.

هل جرّبت أن تأكل أثناء الجلوس على الأرض من قبل؟

الجانب المُشرق/أمكنة/لماذا يجلس اليابانيون على الأرض لتناول طعامهم
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك