الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

9 طقوس تقليدية حول العالم يمكن أن تفاجئ حتى خبراء السفر والترحال

هناك أكثر من 3814 ثقافة مختلفة في العالم، ولكل منها طقوسها وتقاليدها الخاصة التي يتبعها الناس. وعلى الرغم من أنه تم التخلي عن الكثير من الممارسات القديمة بفعل تطور الحياة في العصر الحديث، إلا أنه ما تزال هناك عادات، مثل رمي الأسنان نحو الشمس، تواصل إثارة دهشتنا حتى اليوم.

واليوم قررنا في الجانب المُشرق أن نقدم لكم عبر هذه المقالة ملخصاً لأغرب التقاليد والطقوس المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

1. شعلة عيد الفصح ـ ألمانيا

في الليلة التي تسبق الاحتفال بعيد الفصح مباشرة، يشعل الناس في ألمانيا نيراناً متأججة في أجزاء مختلفة من البلاد. هذا الطقس قديم جداً، وقد اعتاد الألمان الترحيب بالربيع وطرد أرواح الشتاء الشريرة. وفي بعض مناطق البلاد، كولاية وستفاليا شمال الراين، يشعل الناس النار في عجلة خشبية كبيرة ثم يدحرجونها على منحدر، تفاؤلاً بحصاد وفير للمحاصيل والغلال.

2. التهام الطعام في اليابان

بينما يعتبر امتصاص الطعام الذي تصاحبه أصوات، تصرفاً غير لائق في معظم البلدان، إلا أنه أمر عادي للغاية في اليابان. بل، قد ينظر إليك اليابانيون كأنك غير مهذب إذا لم تمتص المعكرونة بصوت مسموع أثناء تناولها.

3. دسّ النقود في الطعام ـ بوليفيا

يحتفل الناس في بوليفيا بانصرام العام ويرحبون بقدوم العام الجديد، عن طريق خبز حلويات وكعك يدسون فيها نقوداً وعملات معدنية. وهناك اعتقاد شائع بأن كل من يجد العملة المعدنية سيحالفه الحظ في العام الجديد.

4. رمي الأسنان في اليونان

لا توجد جنية أسنان في اليونان. فعندما تسقط سن من أسنان الطفل، يرميها على سطح البيت. وهم يؤمنون بأن الأسنان التي ستنبت في مكانها ستكون أكثر قوة وصحة.

5. مهرجان الطماطم ـ إسبانيا

يحتفل الإسبان بمهرجان La Tomatina عن طريق التراشق بالطماطم فيما بينهم، وينظم كل سنة في آخر أربعاء من شهر غشت. هذا المهرجان ليس قديماً في الواقع، بل بدأ عام 1945 حين كان بعض الأطفال يحاولون الوصول إلى مهرجان مزدحم، فاصطدموا عن طريق الخطأ بأشخاص آخرين سرعان ما دخلوا في نوبة من الغضب، وبدأوا حرباً استعملت فيها الخضروات.

هناك بعض القواعد الملزمة في هذه "الحرب"، مثل عصر حبات الطماطم قبل رميها، واحترام الناس حتى يتمكن الجميع من قضاء وقت ممتع.

6. مثلجات فصل الشتاء ـ منغوليا

بينما نستمتع بمثلجات الآيس كريم في أيام الصيف الحارة، يفضل الناس في منغوليا تناولها خلال أبرد أيام الشتاء. هناك باعة متجولون يبيعون البوظة في علب ورقية دون الحاجة إلى المجمد لأن الحرارة أصلاً تنخفض إلى 6 درجات تحت الصفر.

7. تجربة تقرير المصير ـ كوريا الجنوبية

يعطي الكوريون أهمية كبرى لعيد ميلاد أطفالهم، موقنين أنهم في هذا اليوم يختارون مصيرهم الأبدي. وفي طقوس تسمى “doljabi” يتم وضع أشياء مختلفة أمام الطفل، من بينها كتب وأموال وفرشاة رسم. ليتم التنبؤ بمستقبله اعتماداً على ما سيختاره. فعلى سبيل المثال، إذا اختار الطفل المال، فسيكون من الأثرياء، أما إذا التقط الكتاب فسيكون من الأذكياء.

8. القفز عن الكرسي ـ الدنمارك

لكل بلد في العالم تقريباً طقوسه المحددة في ليلة رأس السنة الجديدة. وللدنمارك تقليدها السنوي أيضاً! فقبل أن تشير الساعة إلى منتصف الليل بقليل، يجلس الناس على الكراسي ويستعدون للقفز عند أول ثانية من بداية العام الجديد. ويعتقد الدنماركيون أن نسيان طقس القفز هذا، يجلب الحظ السيئ.

9. قص الشعر مرة واحدة في العمر ـ الصين

Huangluo Red Yao قرية صينية تشتهر بكونها موطناً للنساء اللواتي يمتلكن أطول شعر في العالم. عادة ما تحتفظ النساء هناك بشعرهن ملفوفاً تحت غطاء للرأس، ويخصصن يوماً في السنة، يتخذنه عيداً ويغسلن فيه شعورهن ويمشطنها ويصففن خصلاتها. ويبلغ متوسط ​​طول شعر النسوة في هذه القرية حوالي المتر. وقد اعتادت نساء (ياو) تركه ينمو على طبيعته لأنهن يعتقدن أنه يجلب لهن حياة طويلة، فلا يقص إلا مرة واحدة في العمر في سن الـ 18، في طقس يرمز إلى أن الفتاة كبرت وصارت مستعدة للزواج.

ما هو الطقس الذي أثار اهتمامك أكثر ولماذا؟ هل شاهدت مثل هذه الأشياء تحدث من قبل، وهل يتبع الناس في بلادك تقاليد معينة مثيرة للاهتمام؟ يسعدنا أن نتعرف عليها بالتفصيل في قسم التعليقات.

الجانب المُشرق/أمكنة/9 طقوس تقليدية حول العالم يمكن أن تفاجئ حتى خبراء السفر والترحال
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك