الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

لغز أرّق الأذكياء: من سيحصل على قهوته أولاً؟

اللغز المحبوك بمكر ودهاء قادر على خداع أكثرنا ذكاء حتى. إن كنت بحاجة إلى جرعتك اليومية من التفكير العميق والتحدي، فإليك هذا اللغز الجديد الذي مازال يحير الكثيرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

نحب في الجانب المشرق الألغاز شديدة التعقيد، ونستمتع بمشاركتها مع قرائنا. تابع التفاصيل، ولا تقلق لأننا سنعطيك الجواب الشافي في النهاية. لكن أعط نفسك الفرصة للتجربة والتوصل إلى إجابات خاطئة وطريفة. لا ضير من ذلك.

انظر إلى هذا الرسم التوضيحي: هناك 4 فناجين، وكل منها يحمل رقماً. يتم صب القهوة في أنابيب تصل بين الفناجين الأربعة. ولكن السؤال: أيّ الفناجين سيحصل على قهوته أولاً؟

الفنجانان على اليسار تربطهما أنابيب أقل مما نجد عند الآخرين، ولذلك ربما تميل إلى الاعتقاد بأن الترتيب هو 4 و 9 و 7 و 5. ولكن هذه ليست الإجابة الصحيحة للأسف.

عادة ما تتطلب الألغاز مثل هذا بعض التفكير خارج الصندوق. ربما يفكرالبعض بأن كل الفناجين ستحصل على القهوة في نفس الوقت. ولكن هذا ليس صحيحاً أيضاً.

وقد تفترض أيضاً عدم وجود ما يكفي من القهوة، مما يعني أن بعض الفناجين ـ إن لم تكن كلها ـ لن تحصل على أيّ قهوة. ربما هذا تفكير خارج الصندوق، ولكن دعونا لا نتوهم أشياء لا وجود لها، فنحن لم نصرّح بأيّ شيء عن مقدار القهوة في القدر، أو وجود احتياطيّ بديل. إن كمية القهوة ليست مكمن الحل هنا.

لا تقلق، سوف نكشف لك الجواب، ولكن قبل ذلك...

مكافأة: إليك هذا اللغز الثاني!

دخل رجل إلى أحد المقاهي لتناول وجبة العشاء. وطلب أن يشرب قهوته أولاً، فجلبتها له النادلة، ولكنه سرعان ما لاحظ وجود ذبابة في الفنجان. استدعاها وطلب فنجاناً جديداً، فرجعت إلى المطبخ البعيد، وأحضرت له واحداً آخر. لكنه نادى عليها مجدداً، واشتكى غاضباً من أنها أعادت له نفس الفنجان السابق، بعد أن أخرجت منه الذبابة.

كيف عرف أن النادلة أخرجت الذبابة وأعادت له نفس الفنجان؟ إليك بعض التوضيحات: كان الفنجان ما يزال ساخناً، وكانت آلة القهوة على الجانب الآخر بعيداً عن أنظار الرجل. لذلك لم يكن بإمكانه رؤية ما فعلته النادلة أو حتى مقارنة درجة الحرارة في فنجانه.

إليك الجواب على لغز المكافأة: إذا كان الرجل قد وضع السكر بالفعل في قهوته، فسيظل طعمها حلواً. ولو أن النادلة أحضرت فنجاناً جديداً من القهوة، لكانت مرّة وليست حلوة المذاق.

هل أنت مستعد للإجابة؟

إنه ليس لغزاً معقداً أبداً في الواقع. بمجرد إلقاء نظرة فاحصة على الصورة، ستعرف أن الجواب هو الفنجان رقم 5. وهذا كل شيء. لن تحصل بقية الفناجين على أيّ قهوة، لأن الأنابيب المؤدية إليها مغلقة أصلاً. هل رأيت؟ رغم أن اللغز طلب منك ترتيب الفناجين، يجب ألا تفترض أن أكثر من فنجان سيحصل على القهوة.

هل تعرف بعض الألغاز الأخرى التي يمكن أن تستخدم لاختبار ذكاء الأشخاص؟ شاركها معنا في مساحة التعليقات؟

Illustrated by Elena Sorokina من أجل الجانب المُشرق