الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

15 منحوتة آسرة ترتقي بالفن البصري لمستويات جديدة

----
46k

من المذهل حقاً أن يحرّك جسم جامد لا حياة فيه الكثير من المشاعر والأفكار في دواخلنا. قد ننفجر من الضحك، أو تغمرنا موجة من البكاء الهستيري، أو نعجز عن الكلام، فقط بسبب إدراك صاعق أو سحر طاغٍ لجمال نشاهده. ونأمل أن هذه المنحوتات المدهشة التي وجدناها ستبهرك أنت أيضاً!

نريد في الجانب المشرق أن نعرض لك صور بعض المنحوتات الخلّابة التي خلفت في نفوسنا مشاعر جياشة، ونحن واثقون بأنها ستنجح في إبهارك.

1. منحوتة "بناء الجسور"، إيطاليا

توجد هذه المنحوتة في مدينة البندقية، وهي مشروع للفنان الإيطالي لورينزو كوين. تمثل اليدان القيم العالمية للصداقة والحكمة والإيمان والمساعدة والحب والأمل. وتجتمع الأيادي لترمز إلى تجاوز الناس اختلافاتهم في سبيل جعل العالم أفضل.

2. "معبد التنين"، تايلاند

هذا معبد بوذيّ موجود في تايلاند، ويتميز بارتفاعه الشاهق الذي يصل إلى 80 متراً ومنحوتة تنين يلتفّ حوله ويضم سلالم لولبية.

3. تمثال "الصحوة"، الولايات المتحدة الأمريكية

هذه المنحوتة الواقعة في المرفأ الوطني بواشنطن يعني اسمها (الصحوة) وهي لعملاق مدفون في الأرض ويحاول تحرير نفسه.

4. تمثال "الطائر الأسطوري جاتايو"، الهند

هذه المنحوتة هي الكبرى لطائر في العالم بأسره.

5. منتزه فيجلاند للتماثيل، النرويج

توجد هذه المنحوتة في أكبر حديقة منحوتات أبدعها فنان واحد، ويتعلق الأمر بالنحات الشهير غوستاف فيجلاند. تتكون مجموعته من 212 منحوتة تجسّد الناس في مراحل الحياة المختلفة والعلاقات التي تجمع بينهم.

6. مهرجان بريغينز، النمسا

مهرجان بريغينز هو حدث سنوي للعروض الفنية. وفي كل سنة، يتم تزيين خشبة مسرح عائمة، تعدّ بذاتها عملاً فنياً، بالعديد من التحف الفنية. وقد استخدمت هذه المنصة في العامين 2011 و2012 وكانت مستوحاة من لوحة “موت مارات” للفنان الفرنسي جاك لويس دافيد.

7. منحوتة “رأس فانيالا” Cabeza Vainilla، المكسيك

كابيزا فاينيلا هي منحوتة نحاسية تزن 3 أطنان، وترمز لعظمة الجنس البشري. وتعرض المنحوتة في الهواء الطلق ما يتيح للزوار التفاعل معها في مساحة عامة للجميع.

8. تمثال للمهندس المعماري لوكوربوزييه، الولايات المتحدة الأمريكية

الرجل الأزرق هو منحوتة للمعماري الفرنسي الشهير لوكوربوزييه Le Corbusier، تحمل توقيع زافيير فيلهان بقصد تكريم عبقرية ذلك المهندس الفنان.

9. منحوتة "البكاءة"، اليابان

هذه المنحوتة أبدعها الفنانان كلود وفرانسوا زافيير لالان، وتعرض في متحف هاكوني المفتوح في اليابان.

10. منحوتة "خلف الجدران"، الولايات المتحدة الأمريكية

أحياناً تكون أيدينا هي أكبر الجدران. يمكنها حجب رؤيتنا وإعماء بصيرتنا عما يجري من حولنا. يقول جوم بلينزا عن منحوتته: “بالنسبة لي، إنشاء أجسام جميلة تحمل رسائل خفية هو بمثابة الهوس”.

11. تمثال "بقعة الشمس"، الولايات المتحدة الأمريكية

هذه المنحوتة لكلب بارتفاع 9 أمتار، صممها كل من لورا حداد وتوم دراغان، وهي معروضة خارج ملجأ الحيوانات بمدينة دينفر.

12. مهرجان بريغينز، النمسا

وهذه منصة أخرى عائمة من مهرجان بريغينز، ويتكون التصميم من يدين ضخمتين من العمل الأوبرالي الشهير كارمن.

13. تمثال "أطلس المحيط"، جزر البهاما

تعدّ هذه المنحوتة الأكبر بين كل المنحوتات المغمورة تحت الماء في العالم. ويمثل هذا العمل الفني، بارتفاع 5 أمتار ونصف، فتاة محلية تحمل وزن المحيط على كتفيها، وهذه إشارة إلى الأسطورة الإغريقية أطلس: العملاق القديم الذي حمل الأجرام السماوية.

14. مجسم “إمكانيات” Possibilities، كوريا الجنوبية

وهذا عمل فنيّ آخر من توقيع جوم بلينزا، والمنحوتة هي لرجل يتكوّن من حروف الأبجدية الكورية. ومن يعرف اللغة الكورية، سيكتشف كلمات جميلة عليه، مثل السلام والحب والصداقة.

15. منحوتات الفنانة راباراما

راباراما هو لقب النحاتة الإيطالية باولا إيبيفاني، التي اشتهرت بـمنحوتات لرجال ونساء تعلو جلودهم نقوش وحروف ورموز متنوعة وملوّنة. وعادة ما تتخذ الأجسام وضعيات يوغا أو غيرها من التمارين.

أيّ عمل فنيّ من الأعمال السابقة أدهشك أكثر من غيره؟ سنسعد بمشاركاتك في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة nievespix / Instagram, jasondecairestaylo / Instagram
----
46k