الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

+10 من بقايا الطعام التي يمكنك استخدامها بذكاء

تعتبر مشكلة إهدار الطعام مشكلة عالمية، حيث يتم التخلص من أكثر من ثلث الطعام. الخبر السار هو أن هناك العديد من بقايا الطعام التي يمكنك الاحتفاظ بها واستخدامها بطرق شهية ومغذية. ما لا يعلمه الجميع هو أنه يمكن تحويل قشور البيض إلى بودرة كالسيوم، كما أنه يمكن صنع المخلل من قشور البطيخ، وإعداد حساء شهي من أوراق القرنبيط، وما هذه إلا أمثلة قليلة.

أمسك أدوات مطبخك ودعنا في الجانب المشرق نُريك كل الأشياء التي ظننت أنه لا يمكنك أكلها، لكنك تستطيع ذلك فعلياً:

1. قشور البيض

يستطيع المصابون بنقص الكالسيوم الحصول على حاجتهم من قشور البيض الغنية بهذا العنصر الهام. وبما أنه لا يمكنك تناول هذه القشور على طبيعتها، فالحل هو أنه تحوّلها إلى بودرة كالسيوم يمكنك إضافتها إلى عصيرك اليومي مباشرة، أو إلى طعامك.

2. قشور البطيخ

يعتبر البطيخ الفاكهة المفضلة للكثيرين في فصل الصيف، ولكن من الشائع أن يتم التخلص من قشوره. يقول البعض أنها تشبه الخيار من ناحية الطعم والتركيب، مما يجعلها مثالية لعمل المخلل. يمكنك تناولها كمسليات، أو مع خضروات مخللة أخرى.

3. أوراق القرنبيط

صار من الرائج استخدام القرنبيط هذه الفترة وذلك بسبب تنوع الأطباق الممكن إعدادها منه، لكنك لن تجد أي وصفة تستعمل أوراقه. تعتبر أوراق القرنبيط مصدراً جيداً للمعادن والحديد والبيتاكاروتين والحديد والكالسيوم، كما أنها شهية مثل القرنبيط نفسه، سواء أعددتها كحساء مغذي أو كمسليات مقرمشة وصحية.

4. زهور الكوسا

على الرغم من أنّ من الشائع استعمال زهور الكوسا في بعض الدول مثل إيطاليا، إلا أن بقية دول العالم لا تبدي أي اهتمام لها. إنّ أزهار الكوسا ناعمة ورقيقة، فحاول أن تستخدمها في إعداد طبق إيطالي إن لاحظت أن الكوسا لديك بدأت تُـزهر، بدلاً من التخلص منها.

5. قشور الجزر

لا نتردد برمي قشور الجزر على الرغم من أنها في الحقيقة ذات نكهة لذيذة وغنية بفيتامين C، ويمكننا الاستفادة منها من خلال تحويلها إلى صلصة بيستو. إنها من أفضل الصلصات التي يمكنك إضافتها إلى المعكرونة اليومية.

6. قشور جبنة البارميجيان

مع أنه قيل لنا أنه لا يمكننا أكل حواف جبنة البارميجيان، إلا أن هناك طريقة يمكننا من خلالها الاحتفاظ بنكهتها لفترة أطول. ما لا يعلمه الجميع هو أن جبنة البارميجيان تُنقع في الماء وملح البحر لأيام. كل ما عليك فعله لأكل قشورها هو أن تكشطها قليلاً بالسكين لتزيل الشوائب الموجودة على خارجها. يمكنك حينها إضافتها إلى المرقة، أو تركها لتذوب داخل الحساء.

7. لب الكرنب

غالباً ما يتم التخلص من لب الكرنب بسبب صلابته، ولأنه حامض بعض الشيء أيضاً. ولكن من السهل أن يصبح محبوباً لو تم تحضيره بطريقة صحيحة. أضف إليه البروكلي والكوسا أو البطاطا، واطبخ الخليط حتى يصبح طرياً كفاية لإعداد هريسة لذيذة.

8. سيقان الفراولة وأوراقها

غالبًا ما تعامل سيقان الفراولة وسيقانها بشكل خاطئ (وتوجد أداة مخصصة لإزالتها) ولا يعلم الناس أنهم يتخلصون من جزء مهم وغني بمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، وعناصر تحمي القلب والأعصاب. إن كنت تكره طعمها، فامزج جميع المكونات في عصيرك واستمتع به.

9. قشور الموز

يبدو أن التخلص من قشور الموز تصرف غريزي تعودنا عليه، وعلى الرغم من طعمها المر قليلاً، إلا أن تناولها مفيد للصحة، وذلك بسبب احتوائها على البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم. الطريقة المثلى لاستخدامها هي عن طريق إعداد قشر الموز المقدد، وهو حل لذيذ حتى الأطفال سيرغبوا بتجربته.

10. الأفوكادو البنّي

لا تُباع بعض حبات الأفوكادو الناضجة أو التي عليها كدمات في السوق، بل تُرمى مباشرة. وعلى الرغم من كونها أكثر طراوة، إلا أنها تظل صالحة للأكل، ويمكن استخدامها في أي وصفة أفوكادو. بودينغ الشوكلاتة بالأفوكادو من وصفاتنا المفضلة.

11. قشور البصل

قشور البصل غنية بالخصائص المضادات للأكسدة، وعلى الرغم من أن هناك من يستخدمونها في إعداد مرق الخضار، إلا أن هناك طريقة يمكننا بها استخدامها دون رميها بعد ذلك. اغليها حتى تصبح طرية ومرنة، واخلطها بزيت الزيتون، ثم أضفها إلى وصفة الدقيق المفضلة لديك لتعد عجينة سائلة. اغمس شرائح البصل أو الدجاج فيها، ثم اقليها.

هل جربت أياً من هذه الوصفات، أم أنك تعرف وصفات سرية ببقايا الطعام؟ شارك هذه الوصفات معنا!

مصدر صورة المعاينة Flynnerrol / reddit, lawrencekhoo / reddit