الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 أدوات منزلية مبتكرة يحتاج إليها كل شخص كسول في مطبخه

لاشك أن كل سيدة منزل في عصرنا سمعت هذا السؤال مرة واحدة على الأقل: “لماذا تحتاجين إلى غسالة أطباق؟ فلطالما كان الجميع يغسلون الأطباق بأيديهم دون مشكلة”. ونسمع أشياء مماثلة بالنسبة لبقية الاختراعات المفيدة التي تجعل الأعمال المنزلية أبسط وأسهل، إذ ينظر دائماً إلى استخدامها على أنه مظهر من مظاهر الكسل. لكننا لا نرى الأمر كذلك، بل يُعدّ اقتناء بعض الأشياء بمثابة تقدير للذات والوقت. فلماذا علينا إهدار ساعات في تنظيف المطبخ بعد طهي العشاء، إذا كان من الممكن فعلاً جعل آلة تقوم بذلك في وقت أقل؟

ولهذا، قررنا اليوم في الجانب المُشرق اكتشاف بعض الأدوات التي قد تساعدنا على قضاء وقت أقل مقابل راحة أكبر في المطبخ.

لوح عازل للرذاذ

أثناء الطهي، تتناثر بقع الزيت والصلصة على جميع الأسطح المحيطة بالموقد. يصعب جداً تنظيف هذه البقع التي تتراكم وتتلف مطبخك حتى لو كان الجدار خلف الموقد من السيراميك. لكن هناك طريقة بسيطة للغاية لتجنب ذلك: يمكنك شراء حواجز من الألومنيوم وتركيبها حول الموقد أثناء الطهي. تستخدم هذه الألواح لمرات عديدة، كما أنها سهلة الغسل وتوفر وقتاً وجهداً وتحمي مطبخك من البقع.

حامل الغطاء والملعقة

أحياناً، يكون من الصعب العثور على المكان المناسب لوضع الملعقة بعد استخدامها لتقليب الطعام. هل يجب أن نضعها على سطح العمل؟ لكنها ستترك بقعاً يتعين تنظيفها لاحقاً. نحاول حل المشكلة عن طريق وضع طبق بجوار الموقد طوال الوقت أثناء الطبخ، لكن هذا الحامل الخاص سيشغل مساحة أقل، ويقدم فائدة أكبر. يمكنك استخدامه لوضع غطاء على أحد الجانبين للسماح للدهون المتساقطة بالتجمع في الصحن السفلي، وترك الملعقة على الجانب الآخر.

مسند الهاتف أو الجهاز اللوحي

غالباً ما نستخدم الهاتف المحمول في المطبخ، إذ نحتاجه أحياناً في البحث عن الوصفات أو ضبط توقيت، أو ببساطة، للتحقق من حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء انتظار نضوج اللحم. يمكنك اقتناء حامل خاص بالأجهزة من أجل حماية أفضل للهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، مع وجوده في الوقت نفسه بمتناول اليد.

فاصل حراري مدمج

عند رفع مقلاة أو قدر ساخن عن الموقد نستخدم لوح التقطيع لوضعها عليه. ولكن هذا الحل ليس عملياً تماماً، لأن الحرارة قد تؤدي إلى إتلاف سطح لوح التقطيع. لهذا السبب، ابتكر المصممون حوامل حرارية مدمجة خاصة. تبدو مثل عصي معدنية أو خشبية، وتوضع عادةً بالقرب من الموقد.

واقٍ من رذاذ الصنبور

يشبه هذ الابتكار واقي الرذاذ المخصص للموقد، لكنه مخصص للحوض. إنه يحميك ويحمي سطح العمل والجدران من تطاير قطرات الماء، ويمكن تثبيته بسهولة بواسطة اللاصقات المطاطية، وتسهل إزالته وغسله بعد ذلك.

مجموعة تعليق لأدوات المطبخ

إنها أداة تخزين معلّقة، كانت تُصمم على شكل أنبوب طويل به خطافات، لكن المصممين توصلوا إلى أشكال أكثر ملاءمة للمساحة، مثل الخطافات الدوارة. لا تحتوي المطابخ الصغيرة دائماً على مساحة كافية للقضبان الطويلة، بينما يمكن وضع هذه الخطافات بسهولة تحت وحدة التخزين العلوية. تحتوي بعض هذه الحوامل على لوح مغناطيسي لتثبيت السكاكين، بينما يحتوي بعضها الآخر على رفوف مخصصة للتوابل. يعتمد الأمر فقط على مساحة مطبخك إبداع الشركة المصنّعة.

علاقة لمناشف المطبخ

عادة، لا تكون مقابض الخزانات في المطبخ مناسبة لتعليق المناشف. لهذا السبب يضطر العديد من الأشخاص إلى تعليق مناشف المطبخ على مقبض الفرن مثلاً. لكن لا يكون ذلك مريحاً، لا سيما عندما تحتاجين إلى فتح الفرن بشكل متكرر. لهذا ستتيح لك هذه العلاقات الصغيرة، المثبتة على أبواب الخزانة، مساحة أفضل لتعليق المنشفة في أي مكان يناسبك.

حامل أكياس من السيليكون

من الأمور المزعجة عند الذهاب لشراء البقالة، حمل كل تلك الأكياس الثقيلة التي تترك آثارها على أصابعنا، مما يسبب الانزعاج والألم. ولحل هذه المشكلة، ابتكر المصممون حوامل السيليكون هذه كي توضع عليها مقابض الحقائب مباشرة، مما سيجعل طريقك من متجر البقالة إلى المنزل أكثر راحة. كذلك تصلح هذه المقابض لحمل الحقائب القابلة لإعادة الاستخدام المصنوعة من القماش.

وعاء إسفنجة الصحون

تجف إسفنجات الصحون بشكل أسرع حين توضع على حوامل بلاستيكية مفتوحة شبيهى بصحن الصابون. إضافة إلى ذلك، سيكون للإسفنجة مكانها الخاص، ولن تكوني مضطرة إلى وضعها على حافة الحوض كلما انتهيت من غسل الأطباق.

حامل كيس القمامة

عندما نطبخ شيئاً، تتراكم كومة من بقايا الطعام الصغيرة، مثل قشور الخضار أو غيرها من النفايات، وقد نتركها في المكان الذي نُعدّ فيه الطعام، كي لا نذهب إلى سلة المهملات كل دقيقة. لحل هذه المشكلة، يمكنك استخدام حامل أكياس خاص يثبَّت أسفل لوح التقطيع مباشرة. يمكنك رمي كل بقايا الطعام في هذا الكيس ثم نقلها لاحقاً إلى سلة المهملات الرئيسية.

هل لديك حيل تجعل مهامك اليومية في المطبخ أسهل؟ يرجى مشاركتها معنا في التعليقات!

مصدر صورة المعاينة aliexpress, aliexpress
الجانب المُشرق/الطبخ/10 أدوات منزلية مبتكرة يحتاج إليها كل شخص كسول في مطبخه
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك