الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

9 منتجات غذائية ليس لها تاريخ إنتهاء صلاحية

من الخطر تناول المنتجات التي انتهت صلاحية استخدامها، لكن هناك عدد من الأغذية التي لا تستوجب القلق من هذه الناحية، حيث أنه من الآمن تناولها لسنوات وسنوات بعد شرائها.

أعددنا لكم في الجانب المُشرق قائمة من 10 منتجات غذائية تدوم للأبد ولا تتلف نهائياً.

9. الأرز

درجة الحرارة المثالية للاحتفاظ بالأرز هي ٤,٥ مئوية أو أقل. من الأفضل تخزين الأرز في أوعية بلاستيكية مخصصة للطعام، أو في أوعية زجاجية. أظهرت دراسة أنه من الممكن تخزين الأرز تحت هذه الظروف لحوالي 30 سنة أو أكثر دون أن يفقد قيمته الغذائية.

8. بودرة الحليب

يمكن تخزين بودرة الحليب المعالجة وفقاً للمعايير الصحية الصحيحة لوقت طويل جداً دون أن تفقد قيمتها الغذائية، طالما أنها في وعاء محكم الإغلاق.

7. صلصة الصويا

يمكن تخزين صلصة الصويا بأمان لمدة 3 سنوات على الأقل، حتى لو تم فتح الزجاجة. علماً بأن صلاحية صلصة الصويا في حاوية محكمة الإغلاق أطول بكثير، ولكنها تعتمد بشكل أساسي على ظروف معينة، مثل نوع صلصة الصويا، وطريقة معالجتها، وجودتها، وحرارة التخزين.

على سبيل المثال، لا يمكن صنع صلصة الصويا عالية الجودة إلا من خلال عملية التخمير الطبيعي، وهي عملية تستغرق من عدة أشهر إلى سنتين. هذا النوع من صلصة الصويا هو الوحيد الذي قد يدوم لأكثر من ثلاث سنوات. لهذا السبب يجب أن تحذر من بعض العلامات التجارية التي تضيف مواد كيميائية لتسريع عملية التخمير.

6. شراب القيقب

وفقاً لجمعية منتجي القيقب في ماساتشوستس، يمكن الاحتفاظ بزجاجة من شراب القيقب غير المفتوحة حتى أجل غير مسمى. وحتى بعد فتحه، يمكنك استخدامه لعدة سنوات إذا احتفظت به في الثلاجة.

5. الفاصولياء المجففة

اكتشف باحثون من جامعة بريغهام يونغ أنه بعد ٣٠ عاماً من تخزين حبوب الفاصولياء المجففة، تغيّر مظهرها الخارجي، لكن جميع العينات ظلت مقبولة للاستخدام في حالات الطوارئ. وخلصوا إلى أن الفاصولياء المجففة، وكذلك العادية، يمكن أن تدوم حتى ثلاثين عاماً على الأقل.

4. الملح

يعتبر الملح في الواقع معدناً، ولهذا السبب من المستحيل تقريباً أن يفسد. بالتأكيد يمكن للمعادن امتصاص الماء بسرعة، الأمر الذي يحوّلها إلى شبيه بالصخر مع مرور الوقت، لكن الملح يبقى ملحاً بأي شكل.

يجب عليك أن تتذكر أن الملح المدعّم باليود يستمر لمدة عام تقريباً. يتبخر اليود خلال هذه الفترة الزمنية، وبالتالي يفقد الملح قيمته الغذائية، علماً بأنه لا يزال بإمكانك استخدامه كملح طعام.

3. الخل

الخل الأبيض هو منتج آخر ليس له تاريخ انتهاء صلاحية، ولكن يجب أن تتأكد من تخزينه في ظروف مناسبة. إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالخل لفترة طويلة، فإن أفضل طريقة لتخزينه هي في عبوته الأصلية المحكمة الإغلاق، وفي مكان بارد ومظلم بعيداً عن مصادر الحرارة.

2. السكر

يدوم السكر مثل الملح لفترة غير محددة من الوقت، خاصة إذا قمت بتخزينه في وعاء محكم الإغلاق. علماً بأنه حتى لو امتص السكر الماء من الهواء وتصلب، لن يفقد جودته أو قيمته الغذائية.

كما يمكنك أيضاً تخزين بودرة السكر والسكر البني مثلما يُخزن السكر العادي.

1. العسل

العسل غذاء فريد ومميز، وذلك لأنه يدوم إلى الأبد بفضل تركيبته الكيميائية التي تجعل نمو البكتيريا أمراً مستعصياً. كما يمكنك أن تتأكد إذا اشتريت برطمانات من العسل من أنها لن تفسد، لأنها لن تتلامس مع الهواء والماء أصلاً.

اكتشف علماء الآثار أثناء التنقيب في أحد الأهرامات المصرية بعض أواني العسل. كان متوسط ​​عمر هذا الاكتشاف حوالي 2- 3 آلاف سنة. وكانت المفاجأة أن العسل لا يزال صالحاً للأكل، حتى أن علماء الآثار تذوقوه! بعد بضع سنوات، تم العثور على عسل يبلغ من العمر حوالي ٥٥٠٠ عاماً في جورجيا.

كم المدة التي تحتفظ فيها بالمنتجات الغذائية التي تخزنها؟ هل سبق لك أن أكلت أطعمة منتهية الصلاحية؟ شاركنا تجربتك في التعليقات!

مصدر صورة المعاينة cheerdj / pixabay
الجانب المُشرق/الطبخ/9 منتجات غذائية ليس لها تاريخ إنتهاء صلاحية
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك