الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 أطعمة نقوم بغسلها بشكل غير صحيح

1---
19k

يعرف الأشخاص الذين يهتمون بصحتهم أن من المهم للغاية غسل منتجاتهم الغذائية قبل استعمالها. ربما تبدو العملية سهلة: فما عليك سوى فتح الصنبور وترك الماء يجري على منتجاتك. ولكن هناك بعض الفوارق الدقيقة التي من بالغ الأهمية الانتباه إليها.

جمعنا لكم اليوم في الجانب المشرق قائمة من المنتجات التي اعتدنا جميعنا على غسلها بطريقة خاطئة.

الفواكه والخضروات المجمدة

الخضروات المجمدة تجعل حياتنا أسهل: فكل ما عليك فعله وضعها في الإناء وانتظار غليانها. نعرف أنه قبل تجميد الخضار يتم غسلها بالماء، ولذلك لا يغسلها الكثيرون قبل طهوها، ولا ضير في هذا إذا كنت ستقوم بطهيها على درجة حرارة عالية. ولكن إن كنت تفضل تناول الخضار طرية، فعليك غسلها جيداً، أو طهيها كما تطهو الخضار الطازجة للتخلص من الأوساخ والبكتيريا.

الأرز

يجب شطف جميع أنواع الأرز 3-4 مرات قبل الطهي (خاصة الأرز طويل الحبة). الخطر الرئيسي لا يكمن في الغبار، بل في النشا الذي يغطي الأرز. يتسبب هذا النشا في تكتل حبات الأرز وتلاصقها معاً مما يجعلها تبدو غير شهية. يُنصح أيضاً بشطف الحبوب النشوية الأخرى مثل الذرة أو حبوب القمح حتى تصبح المياه صافية.

بلح البحر والمحار

عليك غسل جميع المنتجات البحرية ذات الأصداف جيداً، حتى لو قمت بشرائها مجمدة. وذلك لأنها قد تكون مليئة بحبيبات الرمل والحصى. وإلا فسينتهي بك المطاف وأنت تأكل كل تلك "النفايات"، ولا نظنك ستحب استخدام الرمل كبهارات متبلة!

الحليب ومنتجات الألبان

يوصى بغسل عبوات الحليب والزبادي والمنتجات السائلة الأخرى قبل فتحها. يلامس الآلاف من العملاء هذه العلب ويأخذونها ويقرأون المعلومات الموجودة على الملصقات، ثم يعيدونها إلى الرف. وبمجرد أن نفتح الزجاجة، يمكن للبكتيريا التي تسللت من أيدي الأشخاص الذين لمسوها مسبقاً الدخول إلى المنتج بسهولة.

الأسماك

لست مجبراً على غسل السمك النيء إلا إذا كنت تريد تناوله نيئاً. إن درجات الحرارة المرتفعة تقتل جميع أنواع البكتيريا، وإذا قمت بشطف الأسماك النيئة، فإنك تساهم في انتشارها في أنحاء مطبخك. ضع في اعتبارك أنه يجب غسل يديك ولوح التقطيع والسكين جيداً بعد تقطيع الأسماك.

الكرنب والملفوف

بغض النظر عن نوع الملفوف أو الكرنب أو القرنبيط الذي لديك، عليك غسله بشكل جيد. إذا كنت تنوي طهو القرنبيط (وهو في الواقع من نفس عائلة الملفوف) فأنت بحاجة إلى تنظيف جميع الزوايا وفصلها إلى قطع صغيرة. أما إذا كنت ترغب في طهي الملفوف الأحمر أو الأبيض، فعليك إزالة الطبقتين العلويتين من أوراقه، لأنها قد تخفي الأوساخ والغبار تحتها. وللتخلص من الحشرات والبكتيريا المندسة هناك، ضع الملفوف في حوض مملوء بالماء وأضف إليه بعض الخل واتركه لبضع دقائق. ثم اشطف الملفوف بالماء النظيف.

المشروبات المعلبة

المشروبات المعلبة مفيدة في أيام الصيف الحارة: ويمكن للعبوة المعدنية أن تحافظ على مشروبك بارداً وتجعله ألذ. ولكن لا تحاول الشرب من العبوة دون غسلها أولاً أو على الأقل مسح الجزء العلوي منها. أنت تعلم أن جميع العلب تنقل عادة في الشاحنات، ويلمسها الكثير من الناس في المتاجر بشكل دائم. وبالمناسبة، الحل الأفضل إذا أتيحت لك الفرصة هو أن تصب محتويات العبوة في كوب زجاجي.

الخس

جميع الخضروات لذيذة وصحية. ولكن لا تنس شطف الخس كما ينبغي قبل تحضيره. من أجل التخلص من الرمل أو التراب العالق بين الأوراق، عليك فصل الخس بيديك وتركه في الماء البارد النظيف لبضع دقائق. وحين تقوم بإخراجه، ضعه في مصفاة أو على ورق نشاف نظيف واتركه ليجف. أحسنت.. يمكنك الآن الاستمتاع بخضرواتك!

التفاح

الفاكهة الصحية الأكثر فائدة هي تلك الطازجة التي لا تخضع لأي معالجة خاصة في المعامل. لكن إذا كنت ترغب في تناول تفاحة في غير موسمها، فعليك غسلها بشكل مختلف. تظهر بعض الدراسات أنه إذا تم نقع الفاكهة في الماء وصودا الخبز لمدة 12 دقيقة، فسيتم غسل معظم المواد الكيميائية عنها بالكامل.

هل لديك بعض النصائح الخاصة بك والمفيدة في عالم الطبخ؟ أخبرنا عنها في مساحة التعليقات!

مصدر صورة المعاينة Pixabay.com, Depositphotos.com
1---
19k