الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

30 تصميماً صديقاً للبيئة للمساهمة في إنقاذ كوكبنا

----
163

تضاعف تلوث الهواء والماء والتربة بشكل كبير خلال العقود الماضية حتى أن الأرض تصرخ طلباً للمساعدة. ومع أن مناقشة القضايا البيئية تتم على المستويين الحكومي والدولي، إلا أن هناك أيضاً شركات صغيرة وأفراداً يحدثون الفرق في هذا المجال يوماً بعد يوم. من أدوات المائدة أحادية الاستخدام المصنوعة من النباتات، إلى “البذور” السحرية التي تنقذ النحل، وحتى الشامبو الذي لا يعبأ في زجاجات على الإطلاق. كلها أشياء يبتكرها المخترعون المبدعون لإثبات أن الفرصة ما تزال قائمة لإصلاح أخطائنا بحق عالمنا.

نحن هنا في الجانب المشرق نؤمن أن بإمكاننا جميعاً القيام بدور مهم في إنقاذ الأرض. ولهذا السبب نريد أن نعرض لكم مجموعة من التصاميم والاختراعات الإبداعية الصديقة للبيئة على أمل أن تلهمك للقيام بدورك في هذا الشأن!

30. ورق موز مطوي يمكن استعماله كبديل مثالي للأكواب والحاويات البلاستيكية.

29. أكواب نباتية قابلة للتحلل! تنمو بذورها لتتحول إلى فطر المحار الأبيض.

28. هذه الأكياس الجميلة مصنوعة من النفايات البلاستيكية وتأتي بجميع الأشكال والأحجام والألوان.

27. أوراق الموز مفيدة في تغليف الوجبات الخفيفة. أليست رائعة؟

26. الحقيبة الشبكية المحمولة بديل جيد للأكياس البلاستيكية التي نجلبها من المحلات التجارية.

25. حسب الخبراء، يستعمل الناس في الولايات المتحدة وحدها 500 مليون مصاصة شرب يومياً! لم لا ننتقل إلى استخدام مصاصات الخيزران الصديقة للبيئة ونمنع وصول الأطنان من البلاستيك إلى مطارح القمامة؟

24. مصاصات من الفولاذ المقاوم للصدأ، قابلة لإعادة الاستخدام ومصحوبة بفرشاة للتنظيف. إنها خيار جيد أيضاً!

23. هذه الأطباق مصنوعة من أوراق الشجر بدلاً من البلاستيك أو الورق.

22. نرمي أطناناً من الفراشي البلاستيكية التي تؤدي إلى تلويث محيطاتنا وقتل حيوانات البحر. أليست فراشي الخيزران بديلاً أفضل؟

21. كم مرة تستخدم أكياس النايلون؟ عدة مرات في الأسبوع؟ هذا الغلاف المصنوع من الأقمشة الطبيعية وشمع العسل يمكن استخدامه لتغليف جميع أنواع الطعام.

20. الشموع الطبيعية هي منتج آخر صديق للبيئة يصنع من شمع عسل ويستخدم على نطاق واسع.

19. تقدم بعض المطاعم في الهند طعامها في أوعية مصنوعة من أوراق خضراء.

18. تنتج العديد من الشركات الآن قنينات تبدو وكأنها مصنوعة من البلاستيك، لكنها في الواقع ليست كذلك. هذه القنينات مصنوعة من نشا نباتي ومكونات طبيعية أخرى، مما يمنحنا الأمل في أن نتمكن يوماً من التخلص من أوعية البلاستيك ذات الاستخدام الوحيد.

17. من الصعب تصديق ذلك، لكن هذه الحقيبة مصنوعة من عجينة التفاح الصالحة للأكل.

16. يمكن استخدام قشور جوز الهند كأوعية طبيعية لتقديم الوجبات.

15. ينمو هذا النبات في “إناء للزهور” مصنوع من ألياف جوز الهند والحبال الطبيعية.

14. يتم إنتاج عدد كبير من منتجات التجميل التي نستخدمها كل يوم في عبوات بلاستيكية. ولكن أصبح المنتجون الذين يرغبون في تقليل الآثار البيئية الضارة يصنعون ألواحاً صلبة من الشامبو وبلسم الاستحمام ومقشرات الجسم وحتى كريمات اليد، وجميعها بدون تغليف.

13. كرات لآلة تجفيف الملابس مصنوعة من الصوف. تعمل بشكل جيد وتدوم طويلاً، ولا تحتوي على مواد كيميائية.

12. تسمى “قنابل البذور” وهي عبارة عن حاويات قابلة للتحلل والتحول إلى سماد من النشا، وتحتوي على بذور الزهور التي تنمو وتجذب النحل والملقحات الأخرى. ما عليك سوى إلقاء هذه “القنبلة” في ساحة منزلك وإنقاذ الأرض!

11. وإليك طريقة أخرى لمساعدة النحلات المتعبة على إعادة شحن بطارياتها: بضعة أعواد خشبية سميكة بها ثقوب تصلح للاستراحة!

10. لا تحتوي ألعاب الاستحمام هذه على البلاستيك أو مواد كيميائية أخرى.

9. وعاء معدني خذه معك إذا كنت تخطط للاستمتاع ببعض الأطعمة التي تباع في الشارع، ولن تحتاج إلى تناول الطعام في الأطباق البلاستيكية ذات الاستخدام الوحيد.

8. آلة حلاقة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ تبقى صالحة للاستعمال لسنوات، وتعفيك من إنفاق الكثير من المال على آلات الحلاقة البلاستيكية.

7. هذه السلة مصنوعة من أقمشة قديمة أعيد تدويرها. في الواقع، يمكن تحويل أي ملابس غير مرغوب فيها إلى قطع جميلة وعملية لديكور المنزل.

6. هذه الأكواب الصالحة للأكل مصنوعة من الدقيق والماء والتوابل وتستخدم لتقديم الحساء الساخن في مطاعم الوجبات السريعة.

5. “الطوب البيئي” مصنوع من زجاجات بلاستيكية فارغة محشوة بمخلفات بلاستيكية أخرى وتستخدم كبديل لمواد البناء. أصبح صنع الطوب البلاستيكي شائعاً في الآونة الأخيرة ونأمل أن يستمر في جذب اهتمام المزيد والمزيد من الناس.

4. 6 حلقات صالحة للأكل يمكن أن تذوب بسهولة في الماء ولن تؤذي حيوانات البحر.

3. أداة تنظيف من جوز الهند مفيدة لأي شخص يفكر في القيام بدوره في حماية البيئة.

2. قصاصات ورق طبيعية بألوان مختلفة ستضاعف تألق الأجواء الاحتفالية لديك دون الإضرار بالبيئة.

1. هذه “القطرات” الملونة ذات المظهر الغريب مصنوعة من مكونات طبيعية وتحتوي في الواقع على شامبو. فقط تخيل كمية البلاستيك الذي يمكننا الاستغناء عنه إذا طبقنا هذه التكنولوجيا على نطاق أوسع من المنتجات؟

أي من هذه التصميمات وجدت أنه الأكثر إفادة وإبداعاً؟ هل يمكنك مشاركة أي أفكار أخرى صديقة للبيئة معنا ومع قرائنا؟ نحن متحمسون لقراءة تعليقاتك في القسم المخصص لها أدناه!

مصدر صورة المعاينة oceanic_bath / Instagram, lushlivingston / Instagram
----
163