الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

9 تفاصيل صغيرة قد تساعدك على تحويل مَسكنك إلى منزل أحلامك

يجب التخطيط لبعض التفاصيل الدقيقة في مرحلة تجديد المنزل، حتى تجعل العيش فيه أكثر راحة. إلا أن أجمل ما في الأمر هو توفر الكثير من الأجهزة التي يمكن تركيبها بدون إحداث تغييرات جذرية في ديكور منزلك. على سبيل المثال، من السهل حل مشكلة كمية الأسلاك ووصلات التمديد الضخمة المبعثرة في كل مكان في المنزل، أو التعامل بشكل أفضل مع مشكلة انسداد بلاعة الصرف، بل إن هناك طريقة حتى للتخلص من الرائحة المنبعثة من سلة القمامة بفعالية.

على موقع تويتر هناك موضوع شهير حول الحيل الحياتية المفيدة في المنزل. وبالاعتماد على هذا الموضوع، أعد فريق التحرير في الجانب المشرق ملخصاً صغيراً بأهم هذه الحيل والمهارات، التي من شأنها مساعدتك على جعل حياتك أسهل وأمتع.

1. فرامة نفايات الطعام

يتم تركيب فرّامة نفايات الطعام تحت حوض المطبخ، حيث تذهب إليها جميع الفضلات من خلال مصرف الحوض. عندما يمتلئ الوعاء بالفضلات، تضغط على زر خاص وسيطحن الجهاز كل ما بداخله. وبعد ذلك، يزيح ضغط المياه القوي المحتويات إلى المجاري.

الوظيفة الأساسية لفرامة نفايات الطعام هي منع انسداد البالوعة بالفضلات العضوية التي عادةً ما تُلقى في سلة القمامة وسريعاً ما تبدأ في التعفُن وإطلاق رائحة كريهة. لن تكون مضطراً لإخراج القمامة كل يوم بعد الآن!

2. الشطّاف الصحي

للشطّاف الصحي مجموعة وفيرة من الاستخدامات، وبجانب ميزة استخدام الشطّاف الواضحة التي لن تحتاج معها لتبديل ورق المرحاض كل مرة، فهناك فائدة أخرى له كبيرة، ألا وهي سهولة تنظيف المرحاض باستخدام رأس الشطّاف. كما يمكنك أيضاً تنظيف حذائك به إذا لم تكن ترغب في فعل ذلك في حوض الاستحمام أو المِغسلة. بل إن مجرد ملء الدلو بالماء يُعد أسهل بكثير باستخدام هذه الأداة.

3. مفتاح الكهرباء الرئيسي في مدخل المنزل

تعتمد العديد من الفنادق نظاماً أوتوماتيكياً لإيقاف تشغيل الكهرباء في الغرف: عند مغادرة الضيف وأخذه لبطاقة الغرفة من فتحة تحويل خاصة فتنطفئ جميع الأضواء. يمكنك أنت أيضاً تركيب الزر السحري نفسه الذي يُطفئ جميع الأجهزة في شقتك، ويمكنك استثناء بعض الأجهزة، كالثلاجة على سبيل المثال. يسمى هذا مفتاح الكهرباء الرئيسي.

سيكون هذا المفتاح مفيداً بشكل خاص عندما تكون على وشك الخروج من المنزل وتُفاجأ بوجود غرفة لا زالت مُضاءة. هذا الحل المبتكر ضروري على سبيل المثال، لمن ينتابهم القلق والوسواس دائماً إذا ما كانوا قد فصلوا التيار عن المكواة أم لا كلما هموا بالخروج من البيت.

4. لوح تقطيع يمكن وضعه على حوض المطبخ

من المزايا الرئيسية لهذا النوع من ألواح التقطيع، تسريع عملية الطهي (تغسل الخضراوات وتقطعها في مكان واحد) وتوفير المساحة (خاصةً عندما تكون مساحة سطح عمل المطبخ صغيرة).

5. جهاز التهوية

جهاز التهوية هو جهاز يعمل على تنقية الهواء وتدفئته. إنه جهاز لا غنى عنه في المنازل أو الشقق السكنية الموجودة في المدن الكبيرة ذات النسب العالية من التلوث. وتتمثل وظيفة الجهاز الرئيسية في إمداد المنزل بالهواء النقي من الخارج، وهو يعمل على مدار العام على عكس مكيفات الهواء.

6. مقابس الكهرباء القابلة للسحب في المطبخ

يمكنك تركيب هذا النوع من المقابس في الطاولة أو في خزانة المطبخ مباشرةً. الميزة الكبرى لهذا الحل المبتكر هو أن المقابس لن تتسخ لأنك لن تخرجها إلا عند الضرورة. علاوة على ذلك، فهي توفر المساحة ولا تسبب تلوثاً بصرياً.

7. الأضواء الخافتة في الحمام

يمكنك وضع لمبات خافتة بالقرب من المرآة وتركيب محول منفصل خاص بها. هذا الحل المثالي مناسب لمن يستخدمون الحمام في الليل عادةً، تفادياً لإيذاء الضوء الساطع عينيك وحرمانك النوم عندما تعود للفراش. كما يوجد خيار آخر لحل هذه المشكلة، وهو تركيب مِعتام يتيح لك التحكم في مستوى الإضاءة، إلا أن هذا الحل أكثر تكلفة.

8. مقابس كهربائية كثيرة

كلما زاد عدد المقابس الكهربائية في المنزل، كلما كانت حياتك أسهل. حتى لو لم تكن تخطط لاستخدام الكثير من الأجهزة المنزلية، فربما تحتاجها في المستقبل. إذا كان عدد المقابس قليلاً، فستمتلئ الغرفة بالوصلات وكابلات التمديد، وهو ما يؤثر سلباً على جمالية المنزل بلا شك.

يمكنك تركيب المقابس تحت مفتاح الكهرباء مباشرةً لتسهيل استخدام المكنسة الكهربائية مثلاً، لأنه من المستبعد أنك ستضع خزانة ملابس أو غيرها من قطع الأثاث الكبيرة هناك وتحجب مفتاح الكهرباء. وهذا يعني أن مقبس الكهرباء سيكون متاحاً دائماً كذلك.

9. مقابس بالقرب من النوافذ

تكون هذه المقابس مفيدة بشكل خاص في فترة الأعياد السنوية. فأغلب الأسلاك المضيئة التي تُعلّق على النوافذ لها سلك قصير، لهذا السبب تكون مضطراً لاستخدام كابل تمديد ينتهي به الحال معلّقاً في مكان ما في منتصف الحائط. لذلك فإن تركيب مقبس بالقرب من النافذة حل جيد لهذه المشكلة.

كما قد يُعدّ هذا الحل مفيداً في المطبخ أيضاً. على سبيل المثال، عندما تكون المساحة صغيرة وتحتاج لاستخدام ميكروويف أو غيره من الأجهزة الكهربائية، وكان هناك مقبس بالقرب من النافذة، فستتمكن من وضع تلك الأجهزة على عتبة النافذة، مع أخذ الاحتياطات اللازمة من طبيعة الحال.

هل تعرف أية حيل حياتية أخرى يمكن إضافتها إلى المجموعة السابقة؟ أخبرنا ببعض ما في جعبتك بقسم التعليقات أدناه.

الجانب المُشرق/تصميمات/9 تفاصيل صغيرة قد تساعدك على تحويل مَسكنك إلى منزل أحلامك
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك