الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

+10 تفاصيل صغيرة تكشف عن سوء التدبير المنزلي في المطبخ

----
16k

المطبخ من أكثر الأمكنة التي نزورها في المنزل، وقد اعتاد الجميع عليه لدرجة أنهم لا يلاحظون التفاصيل الصغيرة التي تفسد مظهره. تستغرق عملية التنظيف الشاملة كثيراً من الوقت، ولكن إن اتبعت القواعد البسيطة التالية، سيبدو مطبخك في غاية الترتيب على الدوام.

نود اليوم منحك في الجانب المشرق فرصة لإلقاء نظرة ناقدة على مطبخك، من أجل تصحيح الأشياء التي تجعله يبدو غارقاً في الفوضى.

1. تخزين المنتجات والأغراض في مساحات مفتوحة

عادةً لا نواجه مشكلة في تخزين المنتجات والأدوات في مطبخ كبير، ولكن القصة تختلف تماماً عندما تكون مساحة المطبخ صغيرة. إليكِ طريقة لترتيب هذه الفوضى: استخدمي حاويات تخزين متناسقة، بحيث توضع التوابل والسوائل في أوعية وبرطمانات، والأدوية في علب مغلقة. أما كل الأغراض التي ستبقى مرئية، فيجب أن تكون على نمط ولون واحد يناسب مطبخك.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن تخزين المنتجات والمواد الغذائية في أوعية مغلقة سوف يحميها من الحشرات وعث المؤنة. ويمكنك صنع رفوف إضافية وسط الأدراج العميقة لزيادة مساحة التخزين.

2. الأواني والأدوات

من الضروري إصلاح الأطباق المكسورة أو التخلص منها، لأنها ستفسد المظهر العام لمطبخك. ناهيك عن تجمّع الأوساخ والميكروبات في شقوق هذه الأطباق، وهذا هو السبب الذي يمنع المطاعم العامة من استخدام الأطباق المتشققة.

عليك التأكد أيضاً من التخلص من الأواني البلاستيكية المخدوشة التي تدهور شكلها، والأوعية المحترقة، ومختلف أدوات المطبخ القديمة. كما يجب تغيير الملاعق الخشبية بشكل متكرر.

3. حوض المغسلة

للتخلص من أكوام الأواني التي تتراكم باستمرار في حوض مطبخك، احسبي عدد الأطباق والشوكات والملاعق التي تستعملها عائلتك، وخزّني الباقي. وهكذا سوف تقللين إغراء اللجوء إلى طبق نظيف، بدلاً من غسل طبق متسخ.

بعد الانتهاء من الطهي وغسل الأطباق، يجب تنظيف حوض المغسلة. ويفضل تجفيفه باستخدام مناشف ورقية. تعتبر بقايا الطعام والبيئة الرطبة في حوض المطبخ مرتعاً لتكاثر الجراثيم والفطريات، لذا تأكدي من غسل الحوض 2-3 مرات في الأسبوع باستخدام منتجات تنظيف.

4. تخزين المنظفات

غالباً ما توضع الغسالة في المطبخ في الشقق ذات الحمام الصغير. وبجانب الغسالة، عادة ما يكون هناك الكثير من منتجات التنظيف المختلفة، مثل مسحوق الغسيل ومنعم الأقمشة والمبيض. وإضافة لكونها أمام مرأى الجميع، فإن هذه المنظفات تبعث روائح قد يكون استنشاقها المتكرر مضراً بالصحة. ولهذا يميل العديد من الناس إلى جمع هذه المواد وتخزينها تحت حوض المطبخ، ولكن عادة ما تكون المساحة هناك غير كافية لاحتواء سلة المهملات ومنتجات التنظيف أيضاً، وينبغي العثور على مكان مناسب لها.

إن كانت سلة القمامة صغيرة أو غير موجودة تحت الحوض، فيمكنك تثبيت حامل رفيع أسفل الحوض لتعليق قوارير البخاخات والفراشي والقفازات والمناشف عليها. وبهذه الطريقة، ستوفرين مساحة إضافية لتخزين منتجات التنظيف.

5. مائدة الطعام

في كثير من الأحيان، نترك المزهريات وأوعية السكر وأكياس الشاي والتوابل والمناديل وغيرها، موضوعة على مائدة الطعام. وهذه الأشياء تجعل طاولتنا تبدو مزدحمة، رغم أننا نعتاد على رؤيتها كل يوم.

يمكن وضع بقايا التوابل والمنكّهات التي تُستعمل كل يوم في أوعية مغلقة صغيرة. ويجب تخزين الكعك والخبز في أماكن خاصة بها في المطبخ. مع وضع جميع الأطباق الإضافية في مكانها الصحيح، والتأكد أيضاً من نظافة وعاء السكر ورشاش الملح بانتظام. لن يستغرق هذا الكثير من وقتك، ولكن النتائج ستكون ملحوظة على الفور.

6. الإسفنجات وخِرق التنظيف

الإسفنجات وخِرق التنظيف قطع لابد من وجودها في أي مطبخ. يمكنك تخصيص وعاء جميل لحمل إسفنجة الصابون، والحرص على تجفيف الخرقة ولكن ليس بنشرها على الصنبور. فقبل كل شيء، هذا يبدو فظيعاً، وثانياً إن لم يكن الصنبور مصنوعاً من مواد سباكة عالية الجودة، فسوف يتعرض مع مرور الوقت لانتشار بقع صدأ صغيرة.

يمكنك أيضاً إجراء تعديلات على المساحة الموجودة أسفل الحوض، لجعلها صالحة لتخزين الخِرق والمناشف. أما إن كان هذا الخيار غيرَ ممكن فينبغي غسلها وتجفيفها وتغييرها بشكل متكرر. فحسب أحد الابحاث، تحتوي 86% من إسفنجات التنظيف بالمطبخ على آثار العفن. لذلك يوصي الخبراء بتغيير الإسفنجة مرة واحدة أسبوعياً على الأقل.

7. أبواب الخزائن

إن كان مطبخك ليس فيه منضدة كبيرة، ومع ذلك تطبخين باستمرار على الموقد، فسوف تصبح أبواب الخزائن الموجودة تحت المنضدة مغطاة بآثار من الدهون، ويمكن ملاحظتها بشكل خاص على الأسطح اللامعة. عليكِ مسحها بشكل متكرر، حتى لا تضطري لقضاء عطلة نهاية الأسبوع بأكملها في التنظيف.

باب الخزانة التي توضع فيها سلة القمامة يتسخ أكثر من البقية بالطبع. فإن لم تكن هناك آلية خاصة لفتحه، فهذا يعني أنه يُفتح عادة بأيدٍ مبللة وغير نظيفة. لكن هناك حيلة صغيرة لحل المشكلة: ارفعي هذا الباب أقل قليلاً من المطلوب وستتمكنين من فتحه بقدمك.

8. مناشف المطبخ

تفقدي المريلات والمآزر ومختلف قطع القماش المستعملة في المطبخ، بانتباه مستمر. فإن كان المئزر مغطى ببقع دهنية غير قابلة للغسل، فقد حان الوقت لرميه بعيداً. خيّطي لنفسك قطعاً جديدة أو اشتريها، فهي لا تتطلب الكثير من المال، ولكنها تجعل مطبخك يبدو أفضل بكثير.

9. مدونة الملاحظات

عادةً ما تنسى العديد من الملاحظات التي تُترك لأفراد العائلة، معلقة على الثلاجة أو أبواب الخزانة، وتتحول إلى اللون الأصفر مع مرور الوقت فتعطي مظهراً غير أنيق لمطبخك.

بدلاً من الورق، حاولي استخدام لوح مغناطيسي خاص بالملاحظات القابلة للمسح، ويمكن تثبيته على باب الثلاجة أو الحائط. سيساعدك في الاحتفاظ بجميع المذكرات والرسائل في مكان واحد.

10. نافذة المطبخ

لجعل نوافذ مطبخك تبدو جميلة، أبعدي عنها كل الأشياء الصغيرة مثل الأقلام والكتب والشواحن. إن كانت هناك زهور على حافة النافذة، فتأكدي من كونها من النوع الذي لا يتطلب السقي بكثافة، وإلا فإن البيئة الرطبة في الأصيص قد تجذب الذباب. المظهر النظيف لنافذة المطبخ هو أحد العناصر التي تترك انطباعاً جميلاًعن المطبخ بشكل عام.

11. الهواء المنعش

من الجيد أن تقومي بتهوية مطبخك قدر الإمكان، خاصة أثناء الطهي. إن كنتِ تُعدّين طبق سمك أو تقلين شيء ما بدون وجود شفاط البخار، فتأكدي من إغلاق الباب وفتح النافذة. يعد دوران الهواء في المطبخ ميزة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالنظافة والصحة.

ما الحيل الأخرى التي تستخدمينها للحفاظ على مطبخك نظيفاً؟ نرجو منك مشاركتها معنا في التعليقات!

مصدر صورة المعاينة garry64ru@mail.ru / depositphotos
----
16k