الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 طرق بسيطة للحفاظ على تألق الزهور طويلاً

إنها لمتعة رائعة أن تتلقى باقة من الزهور كهدية. ولكن لسوء الحظ، لا تدوم معظم الزهور المقطوفة في حالتها الطرية والمتألقة لفترة طويلة، وقد يكون من المزعج أن ترى زهورك تذبل وتفقد جمالها بعيد أيام قليلة فقط.

لقد وضعنا هذا الأمر في الاعتبار، وقد قررنا اليوم في الجانب المشرق أن نشارك معك بعض أفضل النصائح التي ستساعدك على إطالة عمر باقات أزهارك العزيزة على قلبك.

وضع الزهور في وعاء واسع ونظيف

عليك دائماً استخدام مزهرية نظيفة. ستقلل هذه الحيلة من خطر تكاثر البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى وإصابة الأزهار بأي تعفنات. وللتأكد من أن سيقان الزهور لا يضغط بعضها بعضاً بشدة، اختر المزهريات ذات الفوهات الواسعة.

وضع الزهور في ماء ساخن

نحن لا نتحدث عن الماء المغلي بالطبع، ولكن يفضل أن تكون درجة حرارة المياه حوالي 43-44 درجة مئوية. صب الماء في أصيص الزهور بالزهور، وضعه في مكان بارد لمدة ساعة أو ساعتين. تتنقل جزيئات الماء الساخن بشكل أسرع عبر السيقان، بينما تحافظ الأوراق على الرطوبة لأن الهواء بارد. تساعد هذه الطريقة المسماة بـ"التصلب" على إطالة عمر الزهور المقطوفة حديثاً.

إذا كنت لا ترغب في “تصلب” أزهارك فاستخدم الماء الفاتر

إذا كنت لا تميل إلى استخدام الطريقة السابقة، فضع باقة زهورك ببساطة في ماء فاتر أو دافئ يناسب درجة حرارة الغرفة. فالزهور المقطوفة حديثاً تمتص الماء الدافئ بسهولة أكبر. بالمقابل، نجد أن أزهار النباتات البصلية تفضل الماء البارد.

إزالة الأوراق السفلية

لجعل الزهور المقطوفة تدوم لفترة أطول، قم بإزالة أي أوراق تقع تحت خط مستوى الماء في المزهرية. يمكن أن تبدأ الأوراق المغمورة في الماء بالتعفن بسرعة كبيرة، وبالتالي توفير الغذاء للبكتيريا التي تصيب باقي أجزاء النبات بالتلف.

تغيير الماء

من أجل الحفاظ على زهورك نضرة متألقة، استبدل مياه المزهرية كل يوم. ولا تنس إزالة جميع الرواسب من الوعاء قبل إضافة الماء العذب الجديد لتقلل خطر عدوى التعفن. كما يمكنك أيضاً إضافة بعض أقراص الأسبرين في الإناء المملوء بالماء للمساعدة على الحفاظ على مياه الأصيص نظيفة وخالية من البكتيريا الضارة بالزهور.

قطع السيقان على شكل مائل

لا تنس أن تقطع نهايات السيقان بانتظام. استخدم سكيناً حادة وقم بقطعها بزاوية 45 درجة. هذا الإجراء البسيط سيزيد من قدرة الزهور على امتصاص الماء. ومن المستحسن أيضاً تقليم سيقان الزهور التي يتم شراؤها من المتجر مباشرة قبل وضعها في الماء.

من الأفضل قطع السيقان تحت الماء حين يتعلق الأمر ببعض أنواع النباتات الأكثر حساسية، مثل الورود. فالورود بشكل خاص تكون عرضة لفقاعات الهواء وتراكم البكتيريا التي تعيق امتصاص الماء، وتجعل الأزهار تذبل بسرعة أكبر.

استخدم السوائل الحافظة للزهور

يمكنك شراء “شراب الزهور” الذي يباع في متاجر مستلزمات الحدائق، أو إعداده بنفسك. تحتوي المواد الحافظة للزهور على المكونات الأساسية اللازمة لإطالة عمرها بعد القطف. وفضلاً عن ذلك، فهي تضم بين مكوناتها مبيدات حيوية تمنع البكتيريا من الانتشار وإصابة النباتات.

وتتمثل إحدى الطرق البسيطة لإعداد محلول حافظ منزلي الصنع، في خلط صودا الليمون الحامض مع سائل التصبين المبيض. ستحتاج فقط إلى إضافة أي مشروب غازي يحتوي على السكر والحمض إلى الماء، بمعدل جزء من الصودا مقابل ثلاثة أجزاء من الماء، ثم أضف إليه بضع قطرات من المبيض (وليس أكثر!) لقتل الكائنات الدقيقة الضارة. في الواقع ، يمكن أن يكون هذا الخليط أكثر فعالية من بعض المواد الحافظة التجارية.

إبعاد الزهور عن أشعة الشمس المباشرة والمكيفات والفواكه

ابحث عن مكان لزهورك بعيداً عن ضوء الشمس المباشر، أو مصادر الحرارة كالمكيف أو الموقد، لأنها غير مناسبة للنباتات بتاتاً. يجب عليك أيضاً تجنب وضع الزهور المقطوعة بالقرب من أي آنية تحتوي على فاكهة، حيث تنبعث من هذه الأخيرة كميات صغيرة من الإيثيلين، وهو غاز يمكن أن يتسبب في تلف الزهور بسرعة.

إزالة الزهور الذابلة في أقرب وقت

قم بإزالة أي أزهار ميتة أو ذابلة من المزهرية بمجرد ملاحظتها، لأنك إن تركتها فإن غاز الإيثيلين، الذي تطلقه الأوراق الذابلة تماماً كما تفعل الفاكهة، سوف يتلف الأزهار السليمة.

ترتيب الزهور بشكل صحيح

لا يجب وضع جميع أنواع الزهور في المزهرية نفسها. فأزهار النرجس المقطوفة والخزامى على سبيل المثال، تفرز مواد كيميائية سامة للنباتات الأخرى. ولهذا يوصى بالاحتفاظ بها في إناء منفصل.

إذا رأيت أن نباتاتك بدأت تتلاشى وتذبل،على الرغم من كل مجهوداتك، فاغمرها في الماء الدافئ لبضع دقائق... وهذه هي الفرصة الأخيرة لإنعاشها وإعادتها إلى الحياة من جديد.

هل تحب الأزهار ونباتات الزينة وترعى عدداً منها في بيتك؟ لا تتردد في إخبارنا بذلك وببعض الحيل والنصائح التي تلجأ إليها، من أجل الحفاظ على نضارتها وعبقها لأطول فترة ممكنة في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة depositphotos
بناء على مواد من wikihow