الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 طرق لجعل رائحة حمامك زكية دون استخدام معطرات الجو

الحفاظ على نظافة منازلنا مسؤولية بالغة الأهمية، ولكنها صعبة في الوقت ذاته. يتطلب ذلك بذل جهود متواصلة، فكلما ظننت أنك أنهيت العمل أخيراً، تظهر لك بقع أو روائح غريبة هنا أو هناك. وعادة ما يعتبر الحمام المكان الذي لا يرغب أحد في تنظيفه، مع أنه قد يكون الأكثر سهولة في الواقع، إن لجأت إلى بعض الأفكار والحلول الذكية، والتي ستمكنك من تحويل حمامك إلى غرفة لطيفة وطيبة الرائحة. ولن يشتكي أحد من متاعب تنظيفه مرة أخرى.

قمنا بواجبنا المنزلي لهذا اليوم في الجانب المُشرق، وجمعنا 10 حيل رائعة للمساعدة في الحفاظ على رائحة حمامك زكية ومنعشة.

1. تعليق المناشف في أماكن جافة

من غير المناسب وضع المناشف المبتلة في أيّ مكان بالمنزل، ولكن هذه الممارسة تتفاقم بشكل خاص حين تترك المناشف في الحمام، لكونه غرفة رطبة. ولهذا ينصح بتجفيف المناشف تحت الشمس بعد استخدامها مباشرة، وبعدها فقط يمكن تعليقها مرة أخرى في الحمام، مع أنه يفضّل الاحتفاظ بها في مكان أكثر جفافاً. وإلى جانب هذا، من المهم أيضاً غسلها بشكل متكرر، وتعليقها بدلاً من الطي والتخزين.

2. الاستفادة من الخصائص الحمضية لليمون

الليمون أحد أفضل “الأصدقاء” عندما يتعلق الأمر بالتنظيف وإزالة الروائح الكريهة. إضافة إلى نشر رائحته الطيبة، فهو منظف طبيعي قوي. تأتي هذه الخصائص المميزة لليمون من محتواه العالي من حمض الستريك. وأفضل طريقة لاستخدامه هي فركه في جميع أركان حمامك بعد تنظيفها بمنظفاتك المنزلية المعتادة. هكذا سيستمر تأثير التنظيف لفترة أطول على الأسطح، وسيقوم بإنجاز المهمة على أحسن وجه.

3. الزيوت العطرية

تعتبر الزيوت العطرية من المنتجات الرائعة الكفيلة بتعطير منزلك والتخلص من روائحه الكريهة. وهذا ينطبق على حمامك أيضاً. استخدام الزيوت العطرية ممكن بـ نقع كرات قطنية في أيّ زيت أساسي من اختيارك، وتوزيعها على أركان الحمام. على سبيل المثال، يمكنك وضع واحدة تحت كيس سلة المهملات، وستمتلئ المساحة بأكملها برائحة لطيفة كلما فتحتها، أو وسط لفة مناديل الحمام، أو في الكوب الذي تحتفظ فيه بفرشاة أسنانك.

4. مزيج الماء ومنعم الأقمشة

واحدة من الطرق الأخرى الجيدة للتأكد من أن مناشفك تحتفظ برائحة طيبة دائماً، خاصة تلك التي تستخدم كثيراً (مثل مناشف اليد)، هي رشها بمزيج من الماء ومحلول تنعيم الأقمشة، والذي سيحسن رائحة المناشف التي تتعرض باستمرار للروائح الكريهة والبكتيريا. كما يمكنك استعمال مزيج من الماء وصودا الخبز ومنعم الأقمشة كمعطر للجو.

5. فوائد صودا الخبز

خميرة صودا الخبز منتج منزلي آخر يمكننا الاعتماد عليه دائماً عند التنظيف. تشتهر صودا الخبز بقدرتها على التخلص من أشد الروائح. ولذلك يفضل أن تكون أساسية في روتينك للتنظيف، إلى جانب الماء المغلي. حيث يمكن استخدام المزيج الناتج عنهما بسكبه على الأسطح التي نريد تنظيفها، قبل مسحها بعد فترة من الوقت. وإذا أردت تحقيق نتيجة أفضل، يمكنك دمج هذه الفكرة مع الاقتراح الوارد في الفقرة 2 أعلاه.

6. عطر خاص لفرشاة المرحاض

على الرغم مما يعتقده الكثير من الناس، فليس من الضروري أن تبقى فرشاة المرحاض كريهة إلى الأبد. على العكس من ذلك، يمكن أن تصبح وسيلة رائعة لتحسين رائحة حمامك. إحدى أكثر الأفكار السرية والفعالة التي يستخدمها عمال الفنادق لذلك تكمن في تعطير فرش المرحاض. نعم، لقد قرأت ذلك بشكل صحيح، فهم يحرصون على جعل فرشاة المرحاض ذات رائحة زكية. مباشرة بعد الانتهاء من جولة التنظيف، يُنصح بإضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلى الفرشاة وتركها تتبخر على مهل وتنشر رائحة لطيفة في المكان.

7. وضع صابون معطر في الحمام

مما ينبغي مراعاته عند التفكير في تحسين روائح الحمام، اختيار نوعية جيدة من الصابون، اعتماداً على ما تفضله. قد تميل إلى استخدام صابون طبيعي أو مزيج من أنواع الصابون المعطرة، ولكن من الواضح أن رائحتها ستؤثر على رائحة الغرفة بشكل عام. وإذا كان ما تريده هو نشر رائحة لطيفة في المكان، فعليك بوضع قطع من الصابون المعطر عند الحوض، على سبيل المثال.

8. إضافة المنظفات إلى خزان المرحاض

إلى جانب مختلف المنتجات المتوفرة التي تجعل المياه المتدفقة عبر المرحاض أكثر انتعاشاً، توجد فكرة صغيرة يمكنك استخدامها لتحسين الرائحة أكثر. ما عليك سوى إضافة القليل من المحلول المنظف (الذي له رائحة طيبة بالطبع) إلى ماء الخزان الذي يتدفق بمجرد الضغط على زر المرحاض. بهذه الطريقة، ستنتشر رائحة لطيفة في الهواء لفترة طويلة.

9. صنع معطرات جو منزلية

أصبح صنع معطرات الجو المنزلية “موضة” يميل الكثير من الناس إلى اتباعها يوماً بعد يوم، ويرجع ذلك بالأساس إلى كونها فكرة عملية ورخيصة الثمن مقارنة بشراء المنتجات الجاهزة. إن صنع معطر جو منزلي بسيط جداً، وكل ما أنت بحاجة إليه هو زجاجة أنيقة وماء وكحول وزيوت عطرية. وإن كنت في حيرة من أمرك، فقد وضعنا قائمة مختصرة بالزيوت الأكثر شهرة التي يستخدمها الناس لتعطير منازلهم.

ــ الخزامى

ــ نبتة الشاي

ــ الأوكالبتوس

ــ النعناع

ــ البرتقال الحلو

ــ عشب الليمون

10. تهوية الحمام بشكل يومي

بالإضافة إلى كل ما سبق، فإن الفكرة الأبسط والأكثر فعالية وصحية هي: السماح للهواء بدخول الحمام باستمرار. تعمل تهوية الغرفة على تبديد أي روائح كريهة في المكان، ويُنصح بفتح النوافذ كل يوم لمدة 15 دقيقة على الأقل. حسب شركات الكهرباء المختصة، يفترض أن تكون هذه المدة كافية للتأكد من دخول الهواء النقي إلى الحمام، دون الحاجة إلى إهدار الكثير من الطاقة لإعادة تسخين المكان خلال أشهر الشتاء. وبهذه الطريقة، لن تستنشق هواءً أفضل فحسب، بل ستقضي على أيّ فيروسات أو بكتيريا تراكمت في حمامك قبل تهوية المكان.

ما هي بعض الحيل والأفكار الأخرى التي يمكن أن تضيفها إلى هذه القائمة لكونها تمنح الحمام رائحة زكية؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Depositphotos.com
الجانب المُشرق/منزليات/10 طرق لجعل رائحة حمامك زكية دون استخدام معطرات الجو
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك