الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 قواعد للديكور المنزلي اضربي بها عرض الحائط

1---
70k

يكلف توظيف مصمم ديكور للمنزل في الولايات المتحدة في المتوسط ما بين 2000 دولار إلى 5000 دولار. ولا نعتقد أن الكثيرين يمكنهم دفع هذه المبالغ الطائلة. لكن، إذا كنت ما زلت ترغبين في تجديد منزلك، فيمكنك القيام بذلك بنفسك دون إنفاق الكثير من المال.

نهتم في الجانب المشرق بالمواضيع التي تتناول التصميمات والديكور، لذلك جمعنا لكم اليوم قائمة من قواعد التصميم الشائعة التي يرى مهندسو الديكور أنه يتوجب علينا أن نضرب بها عرض الحائط.

1. عدم الخلط بين أنماط مختلفة من التصميمات

لا يعني تفضيلك لنمط تصميم معين عند تجديدك لديكور بيتك أن عليك رفض كل العناصر التي تتبع أنماطاً أخرى مغايرة. على سبيل المثال، يمكن أن يتماشى التصميم التقليدي بشكل جيد للغاية مع عناصر ذات طابع حديث، وكذا قطع الأثاث التي تبدو ريفية الطابع. وإذا كانت لديك مخاوف من أن الخلط بين الأنماط سيجعل مظهر منزلك غير متناغم، يقترح المصممون أن تركزي أكثر على الالتزام بألوان محددة.

2. استخدام قطع أثاث متشابهة تماماً

يقول المصممون إن اختيار جميع قطع الأثاث من مجموعة واحدة متشابهة، يعد أسلوباً قديماً أكل عليه الدهر وشرب. يمكنك الحصول على قطع أثاث مختلفة تماماً في أنماطها، حيث يمكن الجمع بين أريكة حديثة وكرسي بذراعين ذو مظهر كلاسيكي، وبين طاولة خشبية وكراسي معدنية. هذا سيجعل منزلك يبدو أكثر إثارة وإشراقاً.

3. التصميمات شديدة البساطة

يقول المصممون إن الموضة التي كانت مبنية على مقولة: "ما قل ودل“، لم تعد صالحة في الوقت الحالي، وحلت محلها صيحة مناقضة تماماً، تروج لما كان يسمى في الماضي “الازدحام البصري”. ويتطلب منك هذا النمط الأخير استخدام أكبر عدد ممكن من العناصر المختلفة، مثل المعدن والخشب والأعمال الفنية وقطع الأثاث الصغيرة وأي شيء آخر ترغب في إضافته. كما أن التصميمات أحادية اللون والمحايدة لا تبدو مثيرة للاهتمام، بل يجب أن يكون تصميمك مليئاً بالعناصر المتداخلة التي تعبر على ذوقك المشرق.

4. وضع ظهر الأثاث إلى الحائط

لن يؤدي وضع ظهر جميع قطع الأثاث مقابل جدران غرفتك إلى خلق أو توفير المساحة كما قد يتبادر إلى ذهنك، بل سيجعل مظهر منزلك غريباً ورتيباً. وبدلاً من ذلك، يستحسن تقسيم المساحة إلى مناطق مختلفة حسب شكلها أو استخدامها وتخصيص كل قسم منها بنمط تصميم مختلف. ومن شأن هذا التصميم المركب إضفاء شخصية فريدة على ديكور منزلك.

5. عدم استخدام ألوان متماشية معاً

يصر المصممون على أنك يجب أن تحددي قائمة الألوان التي ستبني عليها تصميمك. ويمكنك تطبيق هذا الأمر على كل العناصر الموجودة في الغرفة، مثل قطع الأثاث والستائر ومفارش السرير والوسادات، وغيرها، وليس على الجدران وحسب. وبما أن الألوان الزاهية لا تتماشى كثيراً مع ألوان الباستل الفاتحة كثيراً، فيتعين عليك الاختيار بينهما. لكن لا يعني هذا أن تصميمك سيكون رتيباً مملاً، بل يمكن الجمع بين العديد من الألوان في تصميم متناغم إذا أحسنت اختيارها.

6. عدم قياس مساحة الغرفة

هذا خطأ يتكرر كثيراً. حتى تتفادي الاصطدام بالموقف الذي تحارين فيه بين ملء الغرفة بالأثاث إلى حد الازدحام أو وضع قطع أقل من المطلوب بكثير، عليك أن تقيسي مساحة الغرفة جيداً وكل زواياها، قبل الإقدام على اقتناء أي قطع أثاث أو ديكورات أخرى، كما يتعين عليك قياس قطع الأثاث نفسها. وزيادة على ذلك، ينصح المتخصصون بالحفاظ على مساحة حركة بين قطع الأثاث مقدارها 91 سنتيمتراً تقريباً.

7. استخدام أي غرفة للغرض الذي أُعدت له فقط

ليس عليك الالتزام بالقواعد الرسمية عندما يتعلق الأمر باستخدام غرفة معينة. لا يعني قيامك أنت أو المعماري الذي شيد بيتك، بإعطاء اسم معين لفضاء ما في البيت، بالضرورة أنه لا يمكنك استخدامها إلا للغاية التي تقابل مسماها. وعلى سبيل المثال، يمكنك استخدام الغرف المختلفة في العديد من الأغراض الأخرى، فتستخدمين غرفة الطعام كمكتبة، أو توظبين زاوية عمل صغيرة في غرفة المعيشة.

8. أن يكون هناك مصدر واحد للإضاءة داخل الغرفة

تعتبر الإضاءة عنصراً شديد الأهمية في أي تصميم، لأنها تعزز التصميم من خلال تأدية وظيفتين اثنتين، أولاهما كمصدر للضوء، والثانية كأحد العناصر الجمالية للديكور. وفي العادة، لا يكون مصدر واحد للإضاءة العلوية كافياً لإنارة غرفة بأكملها، وبالكاد يمكننا تمييز الأشياء داخلها. بدلاً من ذلك، يكون استخدام مصابيح مختلفة مفيداً لإضاءة جزء معين من الغرفة (مثل مصابيح الطاولة) أو توجيه إضاءة عالية لإبراز أحد عناصر التصميم الخاص بك.

9. ترك مساحات متفرقة بين القطع المخصصة للجلوس

إن وجود عدد كبير جداً من المساحات الصغيرة المتفرقة سيجعل من الصعب استغلال مساحة الجدار لأي غرض معين، وسيقلل المساحات التي يمكن الاستفادة منها في الغرفة. وبدلاً من ذلك، يقترح المتخصصون وضع قطع الأثاث بالقرب من بعضها البعض لجعل المكان أكثر راحة.

10. عدم اتباع ذوقك الخاص

عند تصميم منازلنا، نبحث جميعاً عن الإلهام من مواقع المصممين الآخرين ومجاراتهم، بينما ما نحتاج فعله حقاً هو النظر إلى ذواتنا وما تمليه علينا أذواقنا! للحصول على التصميم المثالي الذي يرضي ذوقك الجمالي الخاص، يجب أن تسترشدي بشخصيتك وبالأشياء التي تحبينها. ومع ذلك، فلا ضير في الاطلاع على أعمال مصممين محترفين للحصول على مزيد من النصائح التي تساعدك على تحقيق غايتك.

هل لديك أي نصائح تتعلق بالديكور تحبين أن تشاركيها معنا؟ نرحب بأفكارك ونصائحك في قسم التعليقات بالأسفل!

1---
70k