الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

12 فكرة ديكور رائعة لاستغلال المساحة على النحو الأمثل

المنزل بالنسبة لنا جميعاً أكثر من مجرد ماوى وبناء. إنه المكان الذي نشعر فيه بالأمان والحب. لكن يحدث أحياناً أن يحيد تصميمه عن مرادنا، وقد يكون خانقاً ومثيراً للكآبة حتى. في مثل هذه الأوقات، تشعر برغبة قوية في تغيير شيء ما في مكان إقامتك، لكي يبدو فسيحاً ومبهجاً أكثر.

أعددنا في الجانب المُشرق بعض حيل الديكور المفيدة التي ستجعل المساحات الصغيرة مبهجة أكثر. ستجد بالتأكيد ما يفيدك بين هذه النصائح.

انعكاس الأثاث

تركيب مرآة على باب خزانة أو دولاب سيضيف عمقاً لأي غرفة، مما يجعلها تبدو أكبر وأكثر إشراقاً. لكن احذروا، وجود الكثير من المرايا قد يحوّل الغرفة لقاعة رقص.

دهان الجدران بألوان فاتحة

صحيح أن الألوان الدافئة الداكنة قد تخلق مظهراً مريحاً في غرفة نومك. لكنها قد تجعل الغرفة تبدو أصغر كذلك. إذا كنت تملك شقة كبيرة، فبوسعك تجربة الألوان الداكنة. أمّا إذا كانت مساحة شقتك صغيرة، استخدم اللون الأبيض أو الألوان الفاتحة في التصميم الداخلي. صدق أو لا تصدق، تحويل غرفة النوم لغرفة ملكية أسهل في الواقع مما نتخيل.

الأثاث الزجاجي

الأثاث الزجاجي وسيلة رائعة لخلق إحساس بالاتساع في منزلك، لذلك فهو الخيار الأمثل للغرف أو المطابخ الصغيرة. تزيين المساحة الداخلية بالأسطح الزجاجية سيجعلها تبدو مبهجة أكثر وأخف. وبالرغم من المعتقد الشائع أن هذا النوع من الأثاث غير عملي، إلا أنه لا يقل من ناحية الاستخدام العملي أو الجودة عن الأثاث الخشبي.

الأريكة متعددة الاستخدامات

من الذي سيرفض أخذ غفوة على فراش ناعم؟ لسوء الحظ، فإن هذه الرفاهية تكاد تكون غير متاحة لمن يعيشون في شقق صغيرة. لكن لا تقلقوا، فالأريكة المريحة متعددة الاستخدامات هي البديل الأمثل للفراش المزدوج. إن الأرائك الحديثة مريحة لدرجة أنك لن تريد مغادرتها في الصباح.

الستائر الخفيفة

الغرف التي تغمرها أشعة الشمس تبدو أكبر وأكثر إشراقاً. اترك الضوء الطبيعي يدخل لعالمك عبر الستائر الخفيفة المعلقة على النوافذ. تخيل الوهج الرومانسي الساحر الذي سيمر عبر الستائر في أوقات معينة من اليوم، بالإضافة لنسيم الصيف العليل. دعك من الستائر الداكنة الثقيلة وإلا ستصبح غرفتك كغرفة دراكولا.

الإضاءة الداخلية المناسبة

الإضاءة الداخلية المناسبة يمكن أن تصنع فارقاً هائلاً فيما يخص إضافة المساحة لغرفتك. القاعدة الأساسية بسيطة: كلما زادت الإضاءة، كان ذلك أفضل. يمكنك استخدام كل ما تريده، بدءاً من النجف المعلق الفاخر حتى مصابيح الجدران الحديثة. تأكد من أن تتناسب المصابيح المختارة مع الأسلوب العام للمساحة. وتفيد نصيحة إضافية بألا تتردد في استخدام الأسقف الدائرية ذات الإضاءة الثابتة. إنها حل مثالي للمساحات الصغيرة.

تخلص من الأغراض غير الضرورية

كل المنازل تقريباً تعج بالخردة غير المستعملة، مثل المزهريات والهدايا التذكارية والمجلات، بالإضافة لأشياء أخرى غير ضرورية. قد يكون التخلص من هذه الأشياء التي جمعت على مدار السنين أمراً صعباً، لكن لابد منه. إعادة ترتيب المنزل لن تجعل المكان يبدو فسيحاً فحسب، لكنها سترفع روحك المعنوية أيضاً.

الخزانات

إذا كنت لا تستطيع التخلص من الأغراض غير الضرورية، يمكنك إخفاؤها. الخزانة العصرية ذات اللون المناسب للديكور ستضيف لمسة لطيفة للمنزل وتجعله يبدو فسيحاً وأكثر إشراقاً. هذا سيمنحك الفرصة لإبقاء أغراضك المفضلة بدون تحويل الغرفة لصندوق نفايات عملاق.

اللوحات الجدارية

هل تظنون أن اللوحات الجدارية أصبحت عتيقة الطراز؟ هذا ليس صحيحاً. حين نختار اللوحات الجدارية بعناية ونضعها في المكان المناسب، فلن تصبح طريقة تزيين مذهلة وفريدة فحسب، بل وستزيد المساحة اتساعاً على المستوى البصري. انتبه للأمر التالي رجاءً: للحصول على أفضل نتيجة، يجب تركيب اللوحة الجدارية على الجدار المقابل للقطعة التي تمثل مركز الاهتمام الرئيسي في الغرفة. ستتمكن بهذه الحيلة من إضفاء الحيوية على أي غرفة وتجديد مظهرها.

الأسقف متعددة المستويات

إن كنت تريد للسقف أن يبدو أعلى وأن يكون مركز الغرفة، فيمكنك إعادة تصميمه. إضافة الألواح المزخرفة للسقف ستجعله يبدو أعلى لمن يراه وستسمح كذلك بإخفاء عيوب السطح. إذا أردت غرفة أكثر إبداعاً، لم لا تجرب دهانها على نحو مختلف؟ جرب مزج عدة درجات من نفس اللون أو اختيار مصابيح غير معتادة الشكل.

الأثاث الموفر للمساحة

ملء مساحة صغيرة بآرائك ضخمة ومقاعد كبيرة لم يعد يلائم الصيحات الحديثة. بغض النظر عن مدى غلاء ثمن الأثاث أو قيمته الزمنية، فسترتكب خطأً كبيراً بوضع قطع أثاث ضخمة في منطقة ضيقة. إذا كنت تستقبل الضيوف بكثرة، فكر في وضع أريكة زاوية بدلاً من أريكتين منفصلتين، فهي تأخذ مساحة أقل وتوفر مساحة جلوس أكبر ومريحة أكثر.

الصور المعلقة على الحائط

وضع الكثير من الصور ذات الأحجام المختلفة على الحائط سيعطي الغرفة مظهراً فوضوياً وسيشتت الانتباه ويقلل المساحة المتاحة. من الأفضل تعليق صورة واحدة كبيرة في مساحة معينة على الحائط. هذه الحيلة ستضيء الغرفة بالتأكيد، وستجعلها أكثر بهجة واتساعاً. اترك العنان لخيالك ولا تخف من التغيير.

الجانب المُشرق/منزليات/12 فكرة ديكور رائعة لاستغلال المساحة على النحو الأمثل
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك