الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

13 سبباً للفوضى في المنزل تغفل عنها ربّات البيوت

هل خطر لك من قبل أن وجود الكثير من المرايا في غرفة نومك يزيد من الوقت الذي يلزمك للتنظيف؟ أو أن الألوان الداكنة للمصابيح قد تزيد من فاتورة الكهرباء؟ في منازلنا أغراض كثيرة لطالما رأينا فيها الفائدة، مع أنها في الحقيقة تطيل وقت التنظيف أو تخلق بيئة منزلية غير مريحة.

قمنا في الجانب المشرق بجمع بعض النصائح التي يمكنك اتباعها، بخاصة إن كنت تنوين إعادة النظر في ديكور وترتيب منزلك أو شقتك.

1. سرير الأريكة

ليس هناك مدعاة حقيقية لمحاولة توفير مساحة الغرفة عن طريق شراء سرير أريكة بدلاً من سرير عادي. لن يزورك الضيوف كثيراً، ولذلك فإن تغيير سريرك بشكل يومي، وحرمان نفسك من النوم الجيّد ليس حكيماً البتة. كما أن هذه الأرائك تأتي بمساحة أقل، مما يؤثر سلباً على جودة النوم.

• إذا كنت تنوين شراء أثاث جديد، فيجب عليك اختيار سرير عادي مع فرشة جيدة. ستبقى قطعة الأثاث هذه في حالة جيدة لفترة أطول بكثير من الأريكة المتحوّلة.

2. كومة الأكياس البلاستيكية

غالباً ما نحتفظ بالأكياس البلاستيكية لأننا قد نحتاجها، ولكن هذا التفكير قد ينقلب إلى فوضى عارمة في أحد الأيام.

• من الأفضل لك أن تحتفظي بالأكياس البلاستيكية في صندوق صغير، وأن تحددي عدد الأكياس بما لا يتجاوز سعة الصندوق. اشترِي بعض أكياس التسوق الكبيرة واحتفظي بأحدها في حقيبتك أو في سيارتك عند الذهاب لشراء البقالة. وبدلاً من الاحتفاظ بعدد مهول من الأكياس، جربي إعادة تدويرها.

3. وجود الكثير من الصناديق

من المناسب جداً تخزين الأشياء في صناديق، إلا أننا غالباً ما نفرط في استخدامها وننسى ما وضعناه فيها. وبهذا نضيع المزيد من الوقت الثمين في محاولة العثور على شيء ما في محتوياتها.

• من الأفضل ترتيب الملابس في الخزانة، حيث يمكنك الوصول إليها بسرعة. ويمكن لبعض الصناديق الكبيرة أن تكون رائعة لتخزين الأشياء التي لا تستخدمينها كثيراً. كما وجربي كتابة محتوى كل صندوق عليه لتسهيل الوصول لما تريدين.

4. تكديس الملابس على شماعة المعاطف

دائماً ما تكون شماعة المعاطف في مدخل المنزل مكدسة، إلا إن كنت تعتمدين معطفاً واحداً لكل المواسم. لكن مدخل المنزل هو ما يخلق أول انطباع عن منزلك، وسيبدو منزلك فوضوياً في حال تكدست الملابس على شماعة المعاطف. هذا إلى جانب استلزامك وقتاً أطول للوصول إلى المعطف الذي تريدينه، ووقوع بعضها على الأرض أحياناً.

• يمكنك شراء شماعة أصغر لتجنب وضع الكثير من الملابس عليها. الأمر بهذه البساطة! ويمكنك تثبيت خطاف خاص للحقائب بحيث يكون قريباً من الباب.

5. عدم تخصيص مكان للأحذية

سيبدو مدخل منزلك فوضوياً حتى إن حاولت العناية بمكان وضع أحذيتك، وستتحول كل صالة المنزل إلى كتلة من الفوضى. كما أن عليك توقّع الكثير من الغبار والأوساخ في الشتاء إن كنت لا تملكين قطعة أثاث لتخزين الأحذية. وستنتقل هذه الأوساخ إلى غرف أخرى من المنزل وسيتوجب عليك حينها قضاء المزيد من الوقت في التنظيف.

• هناك خزائن صغيرة جداً للأحذية يمكنك تخزينها فيها بشكل عموديّ. يمكنك شراء واحدة منها إذا كان مدخل منزلك صغيراً. تتمثل المشكلة الوحيدة في هذه الخزانن في التهوية، ولكن يمكنك حلها بسهولة بوضع كيس من اللافندر على أحد الرفوف.

6. مرايا ضخمة في الغرف

غالباً ما نجد مرايا كبيرة على الخزانات، ويمكن لهذه المرايا الكبيرة أن تساهم في جعل الغرف الصغيرة تبدو أوسع وأكبر. ولكنها تتطلب الكثير من التنظيف المنتظم. وإذا كانت غرفتك تحظى بالكثير من أشعة الشمس، فسيكون من السهل رؤية الغبار على المرايا.

ما لم تكن لديك رغبة لتنظيف الغبار وغسل مراياك الكبيرة عدة مرات أسبوعياً، فاطلبي خزانة ملابس بها مرآة أو مرآتان فقط. وبإمكانك مطابقة لونها مع لون طلاء الجدران لتعطي إيحاء بأن الغرفة أكبر.

7. ورق جدران فاتح اللون في الصالة

تعطي ألوان ورق الجدرن الفاتحة انطباعاً وشعوراً بأن المكان أكبر من حجمه الحقيقي، ولكنها للأسف تسبب الكثير من المتاعب. ورق الجدران، وخصوصاً ذاك في الأماكن التي يرتدي فيها الناس الأحذية والمعاطف، يصبح قذراً ورمادياً بعض الشيء في الخريف، مما يضفي عدم الترتيب على مدخل منزلك. كما أنه لمن الصعب جداً غسله والحفاظ على نظافته، وستضطرين لقضاء الكثير من الوقت في ذلك، وفي النهاية إلى تغييره.

يمكنك اختيار ألوان أغمق بقليل إن كنت تريدين تجنب هذه المشاكل، ويمكنك تغطية الجدران ذات الألوان الفاتحة بوضع خزانة عليها.

8. علّاقات الملابس المعدنية

إذا كنت تستخدمين علاقات الملابس ذات الأسلاك، فهناك احتمالية كبيرة بأن تتلف ملابسك عند إخراجها من الخزانة، وقد تفقد الملابس المصنوعة من الأقمشة الرقيقة شكلها بسبب التمدد.

•لتجنب هذه المشكلة، اختاري العلاقات الخشبية التي تبدو أجمل بكثير.

9. الرفوف المفتوحة

إن وجود الرفوف المفتوحة في المطبخ شائع في المنازل. ولكن من سوء الحظ أن المطبخ مكان يعجّ بالغبار الذي قد يختلط مع الشحوم، فيصبح صعب التنظيف. عليك تنظيف هذه الرفوف وكل ما عليها بانتظام، وإلا سيصبح الغبار هناك ملحوظاً جداً.

• أفضل خيار للمطبخ هو الخزائن المغلقة. وتبدو الخزائن ذات الأبواب زاهية الألوان رائعة، وتجعل المكان يبدو أكبر.

10. طاولات الولائم

يملك الكثير من الناس طاولات يمكن تحويلها لتصبح أطول في حال قدوم ضيوف إلى منازلهم. ولكن مجيء الضيوف ليس بالأمر اليومي، ورغم إمكانية تحويل هذه الطاولات والتحكم بحجمها، إلا أنها تشغل مساحة كبيرة ويتراكم عليها الغبار. إنها قطعة أثاث مكتنزة ولا نستخدمها إلا مرّة كل ستة شهور عند إحياء مناسبة خاصة.

• من الأفضل لك شراء مائدة عشاء صغيرة مستديرة الشكل يمكنها استيعاب المزيد من الضيوف.

11. مرآة كبيرة في الحمام

مرآة الحمام الكبيرة التي تبدأ من فوق حوض الماء تماماً ستتغطى بالكامل ببقع الماء، ولا يعقل أن تقومي بتنظيفها عدة مرات خلال اليوم الواحد. ولذلك سيبدو حمامك فوضوياً، ولن يعجبك الانعكاس في المرآة.

• إن كنت تريدين اختيار مرآة لتشتريها، فحاولي البحث عن مرآة صغيرة لتوضع فوق الحوض بحوالي 7- 10 بوصات. هكذا ستقللين احتمال وصول رشقات الماء إليها، وبالتالي من الحاجة لتنظيفها.

12. أغطية المصابيح الداكنة

لا تسمح الألوان الداكنة للضوء بالمرور بشكل جيد، لذلك ستظل الغرفة معتمة نوعاً ما. ولحل هذه المشكلة، ربما تقومين بشراء أكبر وأقوى المصابيح الكهربائية. ولكنك في هذه الحالة ستستهلكين المزيد من الكهرباء، وسيتعين عليك دفع المزيد من المال.

• أفضل خيار لك هو تغيير لون الغطاء: سيسمح القماش والزجاج ساطع اللون للضوء بالمرور بشكل جيد، وبالتالي سيبدو المكان مريحاً أكثر، ولن تضطري لدفع المزيد من المال على فواتير الكهرباء.

13. كسوة الأرضية بالسجاد

للسجاد الكامل للأرضية عمر قصير بعكس قطع السجاد العادية. وستضطرين لتوظيف أشخاص مختصين في حال وجود بقع على كسوة السجاد للقيام بالتنظيف. وإن تعذّر التخلص من البقع، سيتعين عليك حينها تغيير السجاد أو التعوّد على العيش مع البقعة.

إذا كنت ترغبين في أرضية دافئة ومريحة، فقومي بشراء بساط أو سجادة عادية يمكن غسلها بسهولة، أو استبدالها إذا لزم الأمر.

ما الأسباب الأخرى التي يمكنك إضافتها إلى قائمتنا؟ أخبرينا في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة depositphotos