الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

15 عادة تعلّمها من المداومين على تنظيف منازلهم

1---
91k

لا نظن أن الكثيرين في هذا العالم يحبون تنظيف منازلهم. ولكن واجبات التنظيف يمكنها أن تكون نشاطاً ممتعاً شريطة تأديتها بذكاء. بدلاً من قضاء اليوم كاملاً في التنظيف، يمكنكم أن تجربوا بعض الحيل التي ستيسّر عليكم حياتكم.

يسعدنا في الجانب المشرق أن نشارك معكم بعض الأسرار للحفاظ على منازلكم نظيفة، وقد جمعناها من الحريصين على نظافة كل شبر حولهم.

1. الصابون أم سائل الاستحمام؟

ليس تنظيف البلاط في الحمام ممتعاً على الإطلاق، ولكنك لن تضطر إلى القيام بذلك كثيراً بعد اتباع هذه النصيحة: استبدل الصابون بسائل الاستحمام أو الصابون السائل. يحتوي الصابون العادي على الدهون والزيوت، ولهذا السبب يصعب تنظيف الرغوة بعد استعماله، لكن الرغوة لا تتراكم في حال استعمال سائل الاستحمام على البلاط.

2. استخدم غسالة الصحون في كل ما يمكنها غسله.

لا يعرف الكثيرون أن غسالة الصحون يمكن استخدامها في غسيل أشياء عديدة غير الأطباق. وتطول قائمة الأشياء التي يمكنك غسلها في غسالة الصحون: الأباجورات، وقبعات البيسبول، وفرشاة الشعر، وشبكات فتحات التهوية، وفرشاة الماكياج، ومشبك الموقد، وأرفف الثلاجة، وحاملات الأدوات المكتبية، والألعاب المصنوعة من المعدن أو البلاستيك، وحتى الزهور الاصطناعية.

3. الستائر

يمكنك تنظيف الستائر البلاستيكية من الغبار بطريقة سريعة، وذلك باستخدام جورب : عليك ارتداؤه في يدك، وتمريره على كل سطر في الستارة من جهة إلى الأخرى.

4. أرفف الثلاجة

ضع بعضاً من رقائق البلاستيك اللاصقة على أرفف ثلاجتك كما تنصح هذه المدونة. سيكون من الأسهل عليك تنظيفها، خاصة إذا انسكب عليها أي طعام.

5. أسطوانة إزالة الوبر

اسطوانة إزالة الوبر ليس للملابس فحسب كما هو موضح هنا. جرب استخدامها لتنظيف اشياء أخرى، مثل الأباجورات، والأثاث، والأرفف.

6. حامل السكاكين

لا ننسى غسيل الأطباق، ولكن هناك شيء ضروري غالباً ما نتجاهل غسله: بقايا الطعام في حامل السكاكين. لتنظيف حامل السكاكين، استخدم أصغر رؤوس فوهة المكنسة الكهربائية. إذا لم يكن لديك فوهة بهذا الحجم الصغير، يمكنك استخدام مجفف الشعر للتخلص من البقايا.

7. ستارة الحمام

حتى تتجنب العفن على ستارة الحمام، ننصحك بغسلها في غسالة الملابس مع بعض المناشف. ثم جففها جيداً في الهواء الطلق أو على الشرفة.

8. الدمى الطرية

ضع الألعاب الطرية في كيس بلاستيكي وأضف كوباً من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، أو ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز لكل لعبة إذا كان لديك أكثر من واحدة. رج الكيس جيداً، ويفضل أن تفعل ذلك في الهواء الطلق. للحصول على نتائج أفضل، يمكنك وضع الكيس في الثلاجة لمدة 40 دقيقة، أو أضف بضع قطرات من الزيوت العطرية. ستعمل صودا الخبز والكهرباء الساكنة على التنظيف وسحب الغبار والأوساخ من الألعاب. أخرج الألعاب واحدة تلو الأخرى، ثم نظفها باستخدام أصغر فوهة للمكنسة الكهربائية.

9. تنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها

في بعض الأحيان، حتى أصغر فوهات المكنسة الكهربائية تكون كبيرة على بعض الفتحات في شقتك. يمكن حل المشكلة بسهولة باستخدام لفة ورق التواليت. ضع اللفة على أنبوب المكنسة الكهربائية، واضغط على نهايتها بحيث تكون صغيرة وملائمة لتلك الثغرات.

10. طلاء الأظافر

يتكون الصدأ على بعض الاكواب المعدنية أو حاملات الصابون. لتجنب ذلك، ضع كمية صغيرة من طلاء الأظافر الشفاف على قاعدتها، كما هو موضح هنا، وسيمنع الطلاء تكون الصدأ.

11. مكيف الهواء

قبل تنظيف شقتك، قم بتشغيل مكيف الهواء لتمتص المرشحات الغبار. سيساعد ذلك على منع الغبار من الانتشار في الهواء عند بدء التنظيف. هذه الطريقة تجعل التنظيف أسهل وتأتي بنتائج أفضل.

12. حاملات أدوات المطبخ

يجب الاحتفاظ بالسكر والقهوة والشاي والمنتجات الحبيبية الأخرى التي نستخدمها عدة مرات في اليوم على الرفوف أو الألواح حتى لا يسقط أي منها على الطاولة (وبعد ذلك على الأرض) عند استعمالها. ويمكنك تنظيف اللوح أو الرف بسهولة في الحوض.

13. الزجاجات البلاستيكية والشريط اللاصق

لتنظيف الوسادات أو الأثاث بسرعة، قد لا تكون الفرشاة أو اسطوانة إزالة الوبر كافية. ضع شريطاً لاصقاً مزدوج الوجه حول زجاجة وحاول تنظيف البقع المتسخة. سوف تجمع الزجاجة الشعر والفراء والغبار والأوساخ بشكل أسرع بكثير، وسيبدو الأثاث أفضل حالاً.

14. أوعية طعام الحيوانات الأليفة

عندما تأكل حيواناتك الأليفة، لا تهتم كثيرًا بالنظافة. فهي تحرك الأوعية فيسقط الطعام على الأرض. ثبت أوعية الحيوانات الأليفة على الأرض باستخدام شريط مزدوج الجوانب للحفاظ على مطبخ نظيف.

15. ثمرة غريب فروت مع ملح

تعمل نصف ثمرة جريب فروت كمنظف رائع لمجلى المطبخ وحوض الاستحمام؛ ما عليك سوى رشها بالكثير من الملح الصخري.

مصدر صورة المعاينة Depositphotos, Pixabay
1---
91k