الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

15 طريقة لجعل رائحة منزلك عطرة زكيّة

----
82k

أضف الشوفان إلى سلة المهملات، ورشّ عطرك المفضل على لمبة المصباح، وقومي بغلي بعض منعّم القماش في إناء من الماء. قد يبدو هذا غير منطقي، لكن حيل الحياة هذه ستغير حياتك إلى الأبد بحلّها لمشكلة كبيرة: الروائح المزعجة داخل البيت.

نحب في الجانب المشرق تجميع الحيل التي يتبعها الناس في منازلهم ومشاركتها مع قرائنا الأعزاء. وقد أعددنا المجموعة التالية عن دراية لنضفي على كل بيت لمسة من الانتعاش والعناية... تأمّلها جيداً، واشكرنا لاحقاً!

1. الشوفان

إن لاحظت رائحة غريبة في منزلك، فأول مكان عليك بتفقده هو الثلاجة أو سلة المهملات. صبي بعض الشوفان في وعاء، وضعيه في الثلاجة، أو انثري بعض الشوفان في السلة مباشرة ليقوم بامتصاص الرائحة. هذه الحيلة الحياتية ناجعة وآمنة للغاية، بما أنها خالية من المواد الكيميائية.

2. منعّم القماش

منعّم القماش منتج ممتاز، وله استخدامات عديدة في المنزل إلى جانب دوره الرئيسي في الغسيل. خذي مقادر كوب من منعم وأضيفيه إلى ماء يغلي في قدر على النار، وستتطاير الرائحة العطرة مع الماء وتنتشر في أرجاء منزلك. يمكنك أيضاً استخدام القرفة أو القرنفل أو غيرهما لإضفاء نكهة خاصة.

3. مناديل آلة تجفيف الملابس

تثبيت هذه المناديل على الجزء الخلفي من المروحة يبدو غريباً وغير فعال للوهلة الأولى، لكن فعاليته مثبتة في الواقع. الرائحة اللطيفة والمنعشة لمناديل ألة تجفيف الملابس سيملأ عبقها الغرفة كاملة.

4. الكرات المعطرة

من الشائع أن تصدر رائحة كريهة عن منفذ تصريف حوض المطبخ لأن بقايا الطعام تعلق في شبكته وتبدأ في التحلل. وهنا يأتي دور الكرات المعطرة، فقطعة واحدة قادرة على التخلص السريع من تلك الرائحة المزعجة.

5. خل التنظيف المعطر

عندما يكون من الضروري إزالة الروائح السيئة من منزلك، من الجيد ألا تحاولي إخفاءها وحسب، بل الأفضل أن تعالجي المشكلة من الأصل وتتخلصي من مصدرها . ويعتبر استخدام منظّف معطر أشبه بضرب عصفورين بحجر واحد! ويمكنك تحضير خل تنظيف معطر خاص بك في بضع دقائق بإضافة الأعشاب المنعشة والليمون أو قشر البرتقال. إنه خيار رخيص وفعال في تعطير المنزل.

6. الزيوت الأساسية

هذه الطريقة مجربة لآلاف السنين! يمكنك غلي الزيوت الأساسية وتقطيرها على القماش، أو إضافتها إلى أكياس المكنسة الكهربائية أو جهاز نشر العطور أو جهاز ترطيب الجو. ومن بين أفضل الزيوت التي تفي بهذا الغرض نذكر زيوت الحمضيات، مثل الججريب فروت والليمون الأخضر والبرتقال، وزيوت الأعشاب، مثل النعناع والأوكاليبتوس.

7. مستخلص الفانيلا

ليس مستخلص الفانيلا حكراً على إعداد الحلويات، فهو مناسب لإضفاء رائحة زكية إلى منزلك. انقعي إسفنجة صغيرة في مستخلص الفانيلا وضعيها في إناء به ماء دافئ (أو في إناء بقرب المدفأة). قد لا تبدو هذه الحيلة فعالة، لكن نجاعتها مضمونة بالتأكيد.

8. الخبيز

الخبيز من أسهل الطرق وأكثرها متعة لكل أفراد العائلة لنشر رائحة دافئة وحاضنة في البيت! وفوق الرائحة الزكية، سيكون لديك ما تؤنسين به كوب الشاي لاحقاً. لكن إن كنت لا تملكين الوقت لذلك أو ما زلت معرضة عن تعلم فن الخبيز، ما عليك سوى تسخين الفانيلا في مقلاة لحوالي 15 دقيقة على 250 درجة مئوية.

9. غلي شرائح التفاح وعيدان القرفة

في حال كنت لا تفضل إشعال الشموع أو استخدام الزيوت الأساسية، فمن الطرق الأخرى الرائعة لتزكية رائحة مطبخك هي غلي شرائح التفاح وعيدان القرفة في إناء بكمية صغيرة من الماء. تذكر ألا تبتعد عن الموقد لفترة طويلة وأن تراقب الخليط حتى لا يحترق.

10. الليمون

الليمون معروف بأنه منظف ومزيل روائح طبيعي ممتاز، فهو لا يمنح منزلك رائحة منعشة وحسب، بل وهو آمن وفعال لتنظيف الأرضيات والمناضد والأثاث الخشبي.

11. كيس الفحم

طريقة أخرى في قائمتنا لتنقية الجو هي شراء أكياس الفحم أو صنعها باستخدام الفحم المنشط. لا يصفّي الفحم الروائح وحسب، بل ويتعامل أيضاً مع البكتيريا ومسببات الحساسية. يمكن لفعالية هذه الأكياس أن تستمر لمدة سنة كاملة.

12. صودا الخبز

صودا الخبز من العناصر متعددة الاستخدامات في المنزل التي يعرفها القاصي والداني. ومن بين خصائصها العجيبة تحييد الروائح وإزالتها من السجاد والأفرشة. أضيفي بعضاً منها على البقع لمدة نصف ساعة، ثم نظفيها بالمكنسة الكهربائية.

13. أقراص تنظيف الغسالة

إن لم تحرصي على تنظيف ما ينظف غسيلك، فقد تلحظين تغير رائحة ملابسك بمرور الوقت. أقراص التنظيف الخاصة بالغسالات حل ممتاز مقاوم للروائح، كما أنها إجراء وقائي ضد ظهور الروائح الغريبة على ملابسك مستقبلاً.

14. شموع تزيل الروائح

الشموع المعطرة خيار ممتاز دائماً للمنازل، كما أنها تخلق جواً دافئاً وتنشر رائحة لطيفة.

15. رش العطر على المصباح الكهربائي

حيلة غريبة لكنها فعالة للغاية! رشي القليل من العطر على مصباح بارد (المصباح الساخن المضاء لفترة طويلة قد ينفجر)، وستنشر رائحته تدريجياً في كل الأرجاء مع ارتفاع درجة حرارة المصباح جربيها وستبهرك النتيجة!

أيّ الحيل الحياتية السابقة تستخدميها للتخلص من الروائح المزعجة في منزلك؟ وهل تعرفين طرقاً أخرى ناجعة بهذا الخصوص؟ يسعدنا الاطلاع على أفكارك وملاحظاتك كلها في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة Peresmeh / Getty Images, baranozdemir / Getty Images
----
82k