الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

17 نصيحة مجربة يمكنها أن تطيل عمر مختلف أغراضك المنزلية

يشكل الأثاث والأفرشة والأطباق والعديد من الأشياء الأخرى قطعاً مهمة في منازلنا، يمكن أن تتراجع جودتها مع كثيرة الاستعمال ومرور الوقت أو تتعرض للتلف عندما لا نجيد الاعتناء بها بالشكل المناسب، لكن لحسن الحظ هناك بعض الحيل التي تمكننا من جعلها تدوم لفترة أطول وتحافظ على مظهرها الجيد.

في هذه المقالة قمنا في الجانب المُشرق بجمع بعض النصائح المفيدة والعملية التي يمكنها أن تساهم في إطالة عمر الأغراض الموجودة في منزلك.

1. نظفي البقع الموجودة على الكراسي المنجدة بمجرد ملاحظتها

يعرف أي شخص لديه هذا النوع من الكراسي في المنزل أنها على الرغم من أنها تبدو رائعة، إلا أنها تتسخ بسهولة أثناء الجلوس عليها عند تناول الطعام. كما أنها تجمع الكثير من الغبار، والتي بمرور الوقت، يمكن أن تجعلها تبدو أقدم مما هي عليه، لذلك من المهم أن تقومي بإزالة تلك البقع بمجرد ظهورها.

للقيام بذلك، اسكبي الماء الساخن في وعاء وأضيفي بضع قطرات من سائل جلي الأطباق، ثم استخدمي قطعة قماش رقيقة لترطيب المنطقة المتسخة بالكامل ومنع الماء من ترك أثره عليها. وأخيراً، افركي قطعة القماش حتى تختفي الأوساخ من على سطح الكرسي.

2. ضعي الأرائك الجلدية بعيدا عن أشعة الشمس

للحفاظ على الكراسي الجلدية بحالة جيدة، من الأفضل وضعها في منطقة لا تتعرض فيها لأشعة الشمس المباشرة. هذا لمنع تغير لونها، لكن تنظيفها بانتظام لا يقل أهمية، ويمكنك ببساطة استخدام قطعة قماش لإزالة الغبار عنها.

ضعي في اعتبارك أيضاً تنظيفها بالمكنسة الكهربائية لإزالة بقايا الطعام أو الأشياء الأخرى المتبقية في زوايا الأريكة وكذا الأماكن المستعصية إذا ما وقع شيء عليها، فلن تضطري إلى الفرك بقطعة من القماش، ولكن ببساطة قومي بامتصاص السوائل باستخدام قطعة من القماش الجاف.

3. افرشي الكراسي المخملية بانتظام

يضفي هذا النوع من الأثاث لمسة من الأناقة الى منزلك. وعلى الرغم من مظهره، فإن هذا الأثاث ذو القماش الناعم هو في الواقع مادة شديدة المقاومة للأوساخ، ولكن مثل أي شيء آخر، فإنه يحتاج إلى صيانة لإبقائه في حالة ممتازة. يمكن أن يساعدك فرشه بضع مرات في الشهر بفرشاة قماش خاصة في إبقائه في حالة جيدة.

نصيحة أخرى جيدة هي أن تتجنبي وضع الأشياء الثقيلة لفترة طويلة على هذا النوع من الكراسي لتجنب ترك علامات عليها. وأخيراً، حاولي ألا تضعي مثل هذا الأثاث قريباً من الجدران حتى لا يتلف.

4. حافظي على برنامج مسح يومي للأثاث الخشبي

سواء تعلق الأمر بالطاولات والمقاعد أو المكاتب والمواقد، لابد أن يكون الخشب موجوداً في العديد من قطع أثاث المنزل، لذا فإن معرفة كيفية الاعتناء به ليحظى بحياة أطول أمر بالغ الأهمية. يعد تنظيف هذه القطع بشكل متكرر باستخدام منفضة ريش أو قطعة قماش ناعمة الخطوة الأولى للحفاظ على لمعانها. لمنح الأثاث تنظيفاً أعمق، اخلطي القليل من زيت الزيتون والخل واستخدمي قطعة قماش ناعمة لفرك هذا المحلول على السطح. اتركيه لبضع دقائق، ثم بقطعة قماش أخرى نظيفة وجافة افركيها حتى تستعيد اللمعان.

5. جربي إزالة الأوساخ بالماء الساخن

لأن الملاءات غالباً ما تختفي تحت الكثير من الألحفة الأخرى التي تغطيها، فإنها لا تتسخ كثيراً، ولكن مازال بإمكانها جمع الأوساخ والبكتيريا، وحتى عث الغبار، لهذا السبب من المهم غسلها بالماء الدافئ أو الساخن من حين لآخر. ولا تنسي التحقق من الملصق لمعرفة ما إذا كانت هناك أي تعليمات خاصة للغسيل، من أجل للحفاظ عليها وكأنها جديدة لفترة أطول.

6. لا تغسلي الألحفة كثيراً

اللحاف أو شرشف السرير، هو القطعة الخارجية لفراش النوم، قد يحتاج بالضرورة إلى الغسيل بشكل متكرر أكثر من البطانيات الأخرى، ولكن يوصى على العموم بغسله مرتين أو ثلاث مرات في السنة.

7. دعي الوسائد تجف تماماً بعد غسلها

من أجل تجنب إتلاف الوسائد بعد غسلها، ابدئي بالتحقق مما إذا كانت تحتوي على حشوة من مواد طبيعية. إذا كان الأمر كذلك، فمن الأفضل وضعها في المُنظف الجاف. وإذا لم تكن على الملصق أي تعليمات محددة وكانت الحشوة صناعية، فيمكنك غسلها بالماء الدافئ أو الساخن.

لكن عليك التأكد دائماً من أنها ستجف بشكل صحيح بعد ذلك. يمكنك حتى استخدام مجفف الشعر أو قلبها من الداخل للخارج إذا قمت بتعليقها على حبل الغسيل حتى لا تتلف الحشوة، فتدوم لفترة أطول.

8. قومي بتلفيف السجاد من حين لآخر

السجاد يجعل منزلك أكثر دفئاً وجمالية. إنه يخلق مساحة أكثر راحة، ولكن لإبقائه في حالة ممتازة والاستمرار في توفير هذا الشعور في المنزل، عليك اتباع نصيحتين سهلتين:

تتمثل أحداها في قلب السجاد بين الحين والآخر بحيث تنكشف الأجزاء التي تترك فيها قطعة الأثاث الثقيلة علامات آثارها. وتلفيفه لمنحه بعض الوقت لاستعادة شكله وعدم تعرضه للتلف. النصيحة الأخرى هي تنظيفه بالمكنسة الكهربائية بشكل متكرر وشامل، لأن الغبار يفسد الألياف عندما يتراكم.

9. عليك بتهوية مرتبة السرير بشكل متكرر

يمكن لمرتبة السرير أن تدوم لما بين 7 إلى 10 سنوات، ولكن من أجل الحفاظ عليها في حالة جيدة طوال تلك الفترة أو أكثر، سيكون من المفيد القيام ببعض الإجراءات الخاصة. ستسمح تهوية الغرفة وإزالة الألحفة والملاءات من المرتبة بتبخر أي رطوبة متراكمة عليها، كما يوصى أيضاً بقلبها على الوجه الآخر 4 مرات في السنة على الأقل، وحتى تفريغها من الحشوة عند الضرورة.

10. اغسلي الأقمشة البيضاء بمجرد اتساخها

يمكن لمناشف المطبخ ومفارش المائدة، أن تتلطخ بسهولة خاصةً عندما تكون بيضاء. يعد غسلها بمجرد ظهور البقعة أمراً أساسياً لتسهيل هذه العملية برمتها. نصيحة جيدة أخرى هي وضع القليل من الملح والماء على الفور على البقع التي سقط فيها الطعام أو الشراب لامتصاص الوسخ.

11. لا تنسي تجفيف أدوات المائدة جيداً

أحياناً، لا نعتني بأدوات المائدة كما يجب، على الرغم من استخدامها بشكل يومي. وبمرور الوقت، يمكن أن تفقد بريقها وتبدو متسخة، حتى لو لم تكن كذلك. للحفاظ على لمعانها، ما عليك إلا غسلها بالجزء الناعم من الإسفنجة وإزالة بقايا الطعام جيداً وشطفها بالماء البارد وتجفيفها فوراً.

12. نظفي الأطباق بخليط مناسب

غالباً ما تكون أواني الخزف أثمن القطع في خزانة المطبخ. لإزالة آثار الدهون من الأطباق، من الأفضل خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض وقليل من الليمون والماء في وعاء حتى تكون نوعاً من المعجون. ومن ثم يفرك هذا المعجون على كل وعاء، ثم يشطف بعد ذلك.

13. اغسلي الأواني والمقالي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ بالماء الدافئ

عند استخدام القدور والمقالي، يمكن أن تتراكم الدهون على الجوانب أو تلتصق بالقاع، الأمر الذي يزيد من صعوبة إزالتها بمرور الوقت، ما يجعل هذه الأواني تبدو متسخة على الدوام. لتجنب ذلك، يجب غسل الوعاء جيداً بالصابون والماء الدافئ، مع فركه بإسفنجة ناعمة. في النهاية، جففيه تماماً حتى لا تتشكل عليه أي بقع. إذا كان القدر يحتوي بالفعل على بعض العلامات الدائمة، قومي بغلي الماء مع القليل من الخل لمدة 4 أو 5 دقائق، ثم استخدمي هذا المحلول لغسل القدر كالمعتاد.

14. نظفي البقع الصعبة بالخل

عندما توضع الأغراض على الطاولة في وقت الطعام، فمن السهل أن يحدث انسكاب لشيء ما على مفرش المائدة، لذا فإن أفضل طريقة لاستخدام هذا العنصر لأطول فترة ممكنة هي تنظيف البقع بمجرد ظهورها. إذا كانت بقعة قهوة يصعب إزالتها، فيمكنك وضع القليل من الخل الأبيض مع الكحول على قطعة القماش قبل غسلها.

15. لا تفرطي في تحميل الغسالة بالكثير من الملابس

تعتبر الغسالة عنصراً أساسياً في المنزل، لذا من المهم إطالة عمر استعمالها. أول شيء يمكن أن نفكر فيه عند الاهتمام بها هو عدم تحميلها بوزن زائد. من الأفضل دائماً تقسيم الملابس إلى دفعات صغيرة، وبالإضافة إلى ذلك، عليك التأكد من تهوية الأسطوانة، وتنظيف الحشية المطاطية، حيث تتراكم بقايا الصابون المتسخة، ولا تنسي صندوق المنظفات والمرشح الذي يجب تنظيفه دورياً من الخارج بقطعة قماش مغموسة بالماء والصابون، ثم جففيه بقطعة قماش أخرى جافة وناعمة.

16. تجنبي استخدام منظف الزجاج على المرايا

يمكن أن تصبح المرايا في المنزل مخدوشة أو باهتة أو ملطخة بسهولة، لذا فهي تحتاج إلى عناية خاصة مثل بقية العناصر الأخرى. استخدمي فقط الأقمشة الناعمة لتنظيفها، وكذلك المنتجات التي لا تحتوي على مواد كاشطة. ولا يوصى باستخدام منظف النوافذ عليها بسبب المواد الكيميائية التي قد يحتوي عليها.

17. نظفي المرحاض من الخارج

ضعي في اعتبارك دائماً عدد الأشخاص الذين يستخدمون المرحاض لتحديد عدد مرات غسله. فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك أطفال صغار أو عجائز كبار السن في المنزل، فسيتعين عليك تطهيره كثيراً. أما كقاعدة عامة، فيكفي القيام بذلك مرتين في الأسبوع.

عند القيام بذلك، لا تركزي فحسب على الداخل، لأن الماء يمر عبره باستمرار، ولكن أيضاً على الخارج، خاصة المقعد وجوانبه. استخدمي الفوط التي تستخدم لمرة واحدة ومنظف المرحاض والفرشاة التي يمكن أيضاً تطهيرها بعد الاستخدام.

ما الأشياء الأخرى في المنزل التي تعتقدين أنها تحتاج إلى رعاية خاصة لتستمر لفترة أطول؟ شاركينا نصائحك.

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Depositphotos.com
الجانب المُشرق/منزليات/17 نصيحة مجربة يمكنها أن تطيل عمر مختلف أغراضك المنزلية
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك