الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 علامات مؤكدة تشير إلى أن منزلك يتعرض لغزو الحشرات

نميل جميعاً إلى الاعتقاد بأن منازلنا خالية تماماً من الحشرات، لكن ليس هذا هو الحال على الأرجح. أكدت إحدى الدراسات أن أكثر من 100 نوع من مختلف الحشرات تعيش في منزل متوسط الحجم. لكن لا داعي للقلق، لأن غالبيتها غير مؤذية وصغيرة لدرجة أننا غالباً لن نلاحظ وجودها. من ناحية أخرى، يندر أن تعثر أيضاً على الحشرات الحاملة الأمراض والتي قد تضر بمنزلك.

نريد، في الجانب المُشرق، مساعدتك في التأكد من عدم وجود الحشرات المؤذية داخل منزلك. لذا ننصحك بقراءة هذه العلامات التي ستساعدك على ذلك.

1. لدغات عشوائية

الإصابة بعدد قليل من اللدغات هو أمر طبيعي جداً خلال الصيف، (لا سيما إذا قضيت الكثير من الوقت في الخارج)، لكن يجب أن تقلق إذا كنت تتعرض لها خلال أوقات أخرى، مثلاً إذا رأيت آثار لدغات حشرات فور استيقاظك من النوم، فقد يدل ذلك على أن منزلك مليء ببق الفراش. إذاً عليك عمل تنظيف عميق لغرفة نومك واستخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف جميع أغراضها، وعليك أيضاً التخلص من جميع الأغراض المبعثرة لحل هذه المشكلة.

2. الروائح الكريهة

إحدى العلامات الدالة على انتشار الحشرات هي الرائحة. فهي تفوح عندما يكثر عدد الحشرات، ويمكن على الخصوص أن تشم رائحة زيت قوية في الأماكن التي تعيش فيها الصراصير. كذلك تترك هذه الحشرات وراءها خطوطاً حمراء بنية. وتشمل العلاجات المنزلية المضادة لهذه الحشرات استخدام بيكربونات الصوديوم، وحمض البوريك، والنعناع الفلفلي، أو زيت الإذخر الليموني العطري.

3. أصوات غريبة

قد تسمع خشخشة غريبة قادمة من الجدران أو الأرضيات، خاصة خلال الليل (أجل، تماماً كما لو كان منزلك مسكوناً بالأشباح). إذا كنت متأكداً أنه ليس صوت شبح، فقد يكون صوت النمل الأبيض: فهو يصدر صوتاً يشبه صوت النقر. علامة أخرى على انتشار النمل الأبيض في منزلك هي الصوت الأجوف الذي يصدر عند الطرق على الأسطح الخشبية. تصرف على الفور إذا كنت تعاني من مشكلة النمل الأبيض، فهو مدمر للغاية وقد يجعل منزلك غير آمن.

4. طلاء مقشر

إنها علامة أخرى تدل على انتشار النمل الأبيض. تعيش هذه الحشرات تحت الأسطح الخشبية، لهذا، لا يمكن للطلاء أن يبقى ثابتاً متمسكاً بأي شيء، لذلك تبدأ قشرة الطلاء الرقيقة في التقشر أو إصدار الفقاعات. كذلك يحتاج النمل الأبيض إلى الرطوبة، وهذا ما يفسر أيضاً تضرر الخشب المطلي. توجد العديد من الطرق للتخلص من هذه الحشرات، لكن يفضل الاستعانة بالمتخصصين.

5. تلف القماش والنباتات

إذا وجدت ثقوباً في ملابسك، فربما يعاني منزلك من مشكلة العثث. تعيش هذه الحشرات في الخزانة، حيث تشكل الألياف الطبيعية (الصوف، والحرير، وغيرها) مصدراً غذائياً لها. للتخلص منها، يجب غسل جميع ملابسك، ثم استخدام المكنسة الكهربائية في جميع أرجاء المنزل، خاصة للسجاد. يظهر أيضاً غزو خنفساء السجاد من خلال ثقوب على منتجات الصوف والفرو، وقد يساعدك التنظيف بالبخار مع استعمال الخل على طردها.

6. مشكلات النباتات

عندما يتعلق الأمر بالنباتات، يجب أن تفهم أولاً ما الذي يُلحق الضرر بها: فهناك الكثير من الحشرات التي يمكن أن تؤذي نباتاتك المنزلية. قد تختلف طريقة محاربة هذه الحشرات بحسب نوعها، من استخدام مبيدات حشرية كيميائية أو جلب الدعسوقيات إلى منزلك.

7. الكثير من الدعسوقيات والعناكب في منزلك

إذا لم تُدخلها بنفسك إلى منزلك، فقد تكون الدعسوقيات علامة خفية على انتشار الحشرات، وينطبق هذا أيضاً على العناكب. يرتبط وجود العنكبيات المفترسة داخل منزلك بوجود الكثير من الطعام الذي تتغذى عليه (فهي تأكل السوس والذبيبات البيضاء والحشرات القشرية). وإذا كنت لا ترى هذه الحشرات، فهذا يعني أن العناكب المفترسة تسيطر على الوضع حتى الآن، لكن هذا قد لا يدوم طويلاً.

8. بقع صفراء على الورق

قد يدل هذا على انتشار حشرات السمك الفضي. تتغذى هذه الحشرات الصغيرة على السكر والورق، لذا ترى البقع الصفراء التي تتركها على الكتب، والوثائق، وورق الجدران.. إلخ. وبصرف النظر عن المحاليل الكيميائية، يمكنك أيضاً الاعتماد على المواد الطبيعية، مثل رقاقات خشب الأرز وزيت الأرز والماء والقرفة.

هل عانيت قبل ذلك من انتشار الحشرات في منزلك؟ وهل تعرف علامات أخرى تدل على انتشارها؟

الجانب المُشرق/منزليات/8 علامات مؤكدة تشير إلى أن منزلك يتعرض لغزو الحشرات
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك