الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 نباتات منزلية تسهل العناية بها لأنها تستطيع العيش في كل الظروف

نشعر بالارتياح حين نرى النباتات حولنا سواء نفسياً أو جسدياً، كما أنها تضيف لمسة دفء للمنزل. لكن لا يستطيع الجميع استقطاع الوقت الكافي لتقديم رعاية مميزة للنباتات. الخبر الجير أنه تُوجد بعض النباتات التي لا تحتاج إلى مجهود كبير في رعايتها. فهي تقاوم الحشرات وتتطلب كميات محدودة من الماء ولا تحتاج إلى أشعة الشمس وفوق كل هذا تبدو رائعة الشكل.

يقدم لكم الجانب المُشرق 8 أنواع من النباتات يمكنكم تربيتها في المنزل بسهولة.

1. الفيلوديندرون

على الرغم من أن هذا النبات يُشار له باسم "الأميرة الوردية"، إلا أن الظروف التي يمكنه العيش فيها لا يمكن أبداً وصفها بالمترفة. إذ لا يجب أن ترويه كثيراً، لأنه يتحمل الجفاف. بالإضافة لذلك، فإنه حساس تجاه أشعة الشمس، لذا يمكنك أن تضعه بأمان في أماكن خافتة الإضاءة بحيث لا تسقط أشعة الشمس عليه مباشرة. وعلاوة على ذلك، لن تبذل مجهوداً في البحث عن أدوية له لأن الفيلوديندرون مقاوم للحشرات والأمراض.

2. زنبق السلام

يعتمد هذا النبات بشدة على المواد العضوية، لذا لن تضطر إلى شراء أسمدة غالية بما أنه يمكنك صنع سماده بنفسك. كما يسهل نقله من أصيص إلى آخر، لذا لا تحتاج إلى تغذيته بعدها لمدة 6 أشهر. لا تحتاج حتى إلى تسميده أصلاً. ومن المثير للدهشة أنه يستطيع النمو من دون تربة كذلك، يكفي أن ترويه بالماء.

3. الأيدع التنيني

تعيش هذه الشجيرات لقرون من الزمان، كما أنها من أرخص النباتات سعراً. برغم أنها لا تتطلب أسمدة، إلا أنك تستطيع تزويدها ببعض السماد مرتين سنوياً في فصلي الربيع والصيف. لكن لا تتنظر أن تنمو وتزدهر بسرعة، إذ تبقى بجذع واحد لمدة تتراوح من 10 إلى 15 عاماً. يمكنك حتى ألا تشغل بالك بها، وستبقى الشجرة على قيد الحياة على أي حال.

4. الإسبرجس الخشن

لا يحتاج هذا النبات دائم الخضرة إلى الري إلا مرة واحدة أسبوعياً أو حين تجف الطبقة العليا للتربة تماماً. بالإضافة لذلك، ينمو بسرعة، لذا يجب أن تحرص على قصه بانتظام. أبعد هذا النبات عن ضوء الشمس المباشر، وإلا ستجف التربة والأوراق. كما أن نبتة الإسبرجس الخشن لا يلزم نقلها إلى أصيص آخر، يمكنها أن تبقى لفترة طويلة في الأصيص نفسه وستظل بخير.

5. نخلة الرابس

على الرغم من أن هذا النبات يتحمل موجات الجفاف، لكن يُفضل أن يروى بالماء بين الحين والآخر. لا تتطلب نخلة الرابس التشذيب، يمكن تعقيل أشجار جديدة عن طريق التقسيم أو قطع الجذور. ضوء الشمس المباشر لا يؤذي هذا النبات، لكن أوراقه قد يتغير لونها في البداية. ثم ستختفي الحروق لاحقاً، وسيتأقلم النبات على هذا الوضع ببساطة.

6. نبات المجداف

بما أن نبات المجداف ينتمي إلى فصيلة النباتات العصارية، فإنه يفضل التربة الجافة ويتعرض النبات إلى خطر التعفن بنسبة كبيرة لو كانت التربة رطبة. لا يُنصح بتغيير الأصيص، ولا يهم مقدار ضوء الشمس، ولا يحتاج النبات إلا إلى قدر قليل من السماد في الصيف وفي الربيع. الشيء الوحيد الذي يجب الانتباه له هو أن فرط الري يؤذي هذا النبات، إذ تتعفن الجذور وقد يؤدي ذلك إلى ظهور البق.

7. التين البنجاميني

لا يحتاج هذا النبات المنزلي إلى تربة مشبعة بالمغذيات، يجب الحرص على أن يكون تصريف الماء مناسباً فحسب. ينمو هذا النبات بسرعة ويصبح حجمه هائلاً (يعتمد هذا على نوع النبتة). لا تحركه أو تنقله إلى أصيص آخر، لأن هذا سيتسبب في سقوط أوراقه. لكن حتى لو حدث هذا، ستستعيد هذه النبتة شكلها السابق في خلال بضعة أسابيع. يعيش التين البنجاميني في درجة حرارة المنزل العادية، لكن احرص على أن يكون بعيداً عن الأجهزة المشعة للحرارة وعن أجهزة التكييف.

8. نبات القراص

هذا نبات قوي لأنه ينمو في المعتاد على صخور الجبال في شرق آسيا. يعتبر نبات القراص من أسهل النباتات على مستوى الرعاية. إذ يحتاج لكثير من ضوء الشمس غير المباشر كي ينمو بسرعة. كما أنه سهل التعقيل للغاية، ينتج النبات جذوراً وأوراقاً جديدة خلال بضعة أسابيع.

أتعرف أي نباتات أخرى سهلة الرعاية؟ وكم عدد النباتات التي تمتلكها في منزلك؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com, Shutterstock.com
الجانب المُشرق/منزليات/8 نباتات منزلية تسهل العناية بها لأنها تستطيع العيش في كل الظروف
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك