الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 استعمالات غير متوقعة لمُليّن الغسيل ستفيدك في مختلف أرجاء المنزل

إبعاد البعوض عن المنزل، تنظيف مقلاة محروقة، تسريح شعر دمية مشعث، وجعل نسيج الأفرشة الجديدة أنعم. نراهن على أنكم لستم على علم بأن مُليّن القماش (وهو منتج يضاف إلى الغسالة في مرحلة الشطف كي تخرج الملابس ليّنة وناعمة) يمكن أن يساعد في كل هذه الحالات!

نميل جميعنا في الجانب المشرق إلى شراء منتجات بسيطة يمكن استخدامها لأغراض متعددة. وهذا هو السبب الذي يجعلنا نلخص لكم في هذه المقالة بعض أفضل الأفكار والحيل المنزلية، التي يمكن فيها الاستفادة من هذا النوع من منتجات التنظيف.

1. تنظيف الأواني من بقايا الطعام المحترق

يكاد يكون من المستحيل تنظيف المقلاة المحروقة دون استخدام مواد كيميائية خاصة. ولكن بعض الأشخاص يقترحون حلاً في غاية البساطة يتمثل في ملىء المقلاة بماء دافئ مع ملعقة من ملين القماش، وتركها منقوعة هكذا طوال الليل، وفي الصباح التالي سيكون غسلها أسهل بكثير.

2. مسح الأثاث الخشبي

تقترح المدونة ليندسي كرومبي استخدام ملين الأقمشة لمسح الأسطح الخشبية، لأنه سيزيل الأوساخ بلطف دون الإضرار بالسطح، بما أنه في الحقيقة لا يحتوي على مواد كيميائية قاسية. وإلى جانب هذا، سوف يترك لك رائحة منعشة في الغرفة.

3. إزالة الملصقات بسهولة

غالباً ما تُستعمل أفضل أنواع الغراء لتثبيت الملصقات على الزجاج، لأن الهدف منها هو أن تبقى ملصقة إلى الأبد، ولذلك من الصعب دائماً التخلص من هذه الأشياء. وهنا يمكن أن يساعدك محلول ملين الأقمشة المخفف بالماء بنسبة 50/50 في التخلص من الملصقات القديمة على نوافذ السيارة، ومختلف الأسطح الزجاجية الأخرى.

4. التخلص من بقع الماء في الحمام

لا يمكنك التخلص من هذه البقع البيضاء المزعجة في الحمام باستخدام الماء وحده، فهي في العادة تتطلب منتجات كيميائية خاصة. ولكن يبدو أن ملين الأقمشة قد يكون كافياً! أضيفي 1/2 كوب من هذا المنتج إلى 1/2 كوب من الماء الدافئ، ورشيه على السطوح، قبل مسحها بإسفنجة وتركها تجف. سوف يفي هذا المحلول بالغرض ويزيل البقع على الفور.

5. إنعاش رائحة الستائر

إن كنتِ تحبين حقاً معطرات الجو ولكنكِ لا ترغبين في إنفاق الكثير من المال عليها، فاصنعيها بنفسك! امزجي القليل من ملين الأقمشة السائل مع نصف ملعقة من صودا الخبز وكوب من الماء، في بخاخة. وبهذه الطريقة، ستتمكنين من تجديد رائحة الستائر والمِلاءات ومختلف الأريكات وقطع الأثاث المنزلية وقتما تشائين.

6. تسريح شعر الدمية المتشابك

قد يتشعث شعر الدمية إلى درجة مزعجة، ولكن هذا ليس سبباً كافياً لرميها في سلة المهملات! تقترح مدونة تدعى آشلي هاكشاو نقع شعر الدمية في محلول يُصنع من نسب متساوية من الماء وملين الأقمشة، وتركها لبضع دقائق، ثم فك تشابك الشعر وغسله بالماء.

7. تنعيم فراء السجاد الجديد

يتم صنع السجاد من نفس أنواع الألياف المستعملة في نسج الملابس، ولكن فراء السجادات الجديدة قد يكون خشن الملمس في البداية، لذلك فاستخدام ملين الأقمشة يمكن أن يجعلها أكثر راحة بالفعل. امزجي الماء الساخن بمعجون ملين الأقمشة، ورشيه على السجادة، واتركيها لبضع دقائق قبل شطفها باستخدام التنظيف البخاري. تذكري فقط أن من المهم غسلها جيداً إن كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة.

8. ابتكار رذاذ مكافحة البعوض المنزلي

يمكن لمُلين الأقمشة أن يساعدك في إبعاد البعوض عن المنزل. حيث تستطيعين صنع محلول رشاش لهذا الغرض، عن طريق خلط هذا المنتج مع صودا الخبز والماء. وسوف يطرد الحشرات دون أن يتسبب لك في السعال، مقارنة بمبيدات الحشرات التي يتم شراؤها من المتاجر، كما سينشر في البيت رائحة نقية ومنعشة.

هل لديك فكرة عن أي منتجات بسيطة أخرى يمكن أن تكون متعددة الأغراض؟ سوف يسعدنا أن نسمعها منك في قسم التعليقات بالأسفل!

مصدر صورة المعاينة FiveRings / Wikimedia Commons