الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

5 مزايا لصودا الخبز يمكنك الاستفادة منها للعناية بحديقتك

-1--
324

تعتبر صودا الخبز من المواد الرائعة التي غالباً ما يتم تجاهلها رغم أنها موجودة في كل منزل، ويمكن استخدامها في التنظيف وتحضير الطعام وحتى لغايات جمالية. ولكن هل كنت على علم بأنه يمكنك الاستفادة منها أيضاً للعناية بالحديقة؟!

لقد بحثنا هنا في الجانب المشرق عن مختلف المعلومات المفيدة لمعرفة كيف يمكن لهذا المسحوق أن يساعدنا في حماية نباتاتنا، وأردنا مشاركة النتائج التي توصلنا إليها معكم.

1. تكافح الفطريات بطريقة صديقة للبيئة

يمكن لصودا الخبز أن تساعد كثيراً ـ إلى جانب الماء والصابون ـ في منع عدوى الفطريات التي تنتشر بين أنواع معينة من النباتات والشجيرات وأشجار الفاكهة، حيث يعمل رش النبات بهذا المحلول ببساطة على وقف انتشارها. لكن عليك أن تضع في اعتبارك أننا نتحدث عن منتج طبيعي، ولهذا فقد تستغرق التأثيرات وقتاً أطول قبل أن تظهر نتائجها، بخلاف ما يحدث حين تستخدم المواد الكيميائية. نصيحة أخرى: راقب تفاعل كل نبات مع هذا المحلول بعناية وتركيز، لأن الإفراط في رش بعض الأنواع يمكن أن يتلفها.

2. تمنع تكاثر حشرات المن المزعجة

تعتبر حشرات المن من بين الكائنات الصغيرة التي لا نريد بالتأكيد أن نراها في حديقتنا. لأنها تتغذى على السيقان الرقيقة للنباتات، وتفرز في أثناء ذلك مادة لزجة حلوة تجذب النمل إليها، وتتسبب في ظهور بقع فطرية سوداء على الأوراق. ولأن هذه الفطريات تؤثر على عملية التمثيل الضوئي، فهي تصنف كنوع من المرض النباتي الذي يصيب البراعم الجديدة بالتشوه ويفقد النبات قوته. ولكن من الممكن حل هذه المشكلة من خلال رش بستانك أو حديقتك بصودا الخبز ومحلول الصابون، حيث من المرجح أن يقلل تكاثر هذه الحشرات ويجنب نباتاتك هذه المعاناة كلها.

3. تطرد النمل بعيداً

كما ذكرنا في الفقرة السابقة، تساهم صودا الخبز مع محلول الصابون في إبعاد حشرات المن ومنع أنواع معينة من الفطريات من إتلاف نباتاتك. وإذا أضفنا أسمدة معدنية إلى هذا العلاج، مثل خليط Viçosa (وهو في الأساس مزيج من الماء وكبريتات النحاس وكبريتات الزنك وكبريتات المغنيسيوم وحمض البوريك والجير) أو خليط بوردو (الماء والجير وكبريتات النحاس)، فسيكون بوسعنا أيضاً إبعاد النمل عن حديقتنا، لأنه لن ينجذب بعد ذلك إليها، ولن تتمكن الحشرات من العثور على الدبس السكري الذي تنتجه حشرات المن.

4. قد تكون مفيدة في قياس جودة التربة

يعرف الخبراء أن التربة المناسبة للنباتات لا ينبغي أن تكون شديدة الحموضة ولا شديدة القلوية، فكلما كان الأس الهيدروجيني للتربة أكثر حيادية، كانت النباتات أقوى وأبعد عن الإصابة بالآفات. ولمعرفة نوع التربة الموجودة في حديقتك، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

ـ اجلب ثمرة ملفوف أحمر أو أرجواني، وقطعها وانقعها في الماء المقطر المغلي.

ـ اتركها لمدة 10 دقائق ثم قم بتصفية الماء، كي تحصل على محلول أرجواني اللون ذي درجة حموضة محايدة.

ـ ضع القليل من ماء الملفوف في كوبين منفصلين: ثم أضف الخل إلى أحدهما (سيتحول الماء إلى اللون الوردي الغامق بسبب الحموضة) وأضف إلى الآخر صودا الخبز (سيتحول لونه إلى الأزرق أو الأخضر بسبب القلوية). وهكذا يمكننا اعتبار نتائج هذه التجربة بمثابة “قاعدة” للمقارنة.

ـ في أوعية منفصلة، ضع القليل من ماء الملفوف مع ملعقة أو ملعقتين من التربة التي تريد اختبارها. وانتظر 30 دقيقة. إذا تحول لون الماء إلى اللون الوردي، فهذا يعني أن التربة حمضية، وإذا تحول إلى اللون الأزرق أو الأخضر، فهي قلوية. أما إذا بقي بلونه الأرجواني، فلديك تربة مثالية!

5. تساهم في الحصول على سماد أفضل

نعلم الآن بأن الأس الهيدروجيني المحايد (Neutral pH) هو الأفضل للنباتات، وبناء على هذا يمكننا أن نصنع السماد المناسب! استعمل كل النفايات العضوية الموجودة في مطبخك: الكرتون، الأحجار، العظام، القشور والبقايا.. وتأكد من توفير تهوية جيدة. وتذكر ما شرحناه في النقطة السابقة حول الكيفية المثلى لمعرفة حالة التربة؟ فهذه المعرفة ستساعدك بلا شك على جعل الحديقة أو البستان أخصب بشكل طبيعي.

هل تعرف أي استخدامات أخرى لصودا الخبز تجعلها مفيدة للغاية في العناية بالحديقة؟ شاركنا أفكارك، فنحن نحب أن نطلع عليها!

مصدر صورة المعاينة Shnurochek13/Depositphotos, bannerwega/Depositphotos
-1--
324