الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

6 علامات على أن منزلك يوشك أن يشهد أعطالاً كهربائية، تستدعى تدخلاً عاجلاً!

أظهرت الأبحاث أن معظم المنازل لا تتبع إجراءات السلامة الموصى بها لمنع الصدمات الكهربائية وخطر نشوب حرائق. وعادة ما تتعلق المشاكل التي يتم الكشف عنها بالتركيبات الكهربائية الرديئة وغياب الصيانة والمراقبة المنتظمتين. ولحسن الحظ، يمكن أن تساعدنا بعض العلامات الملموسة على معرفة المشكلة قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة.

قمنا في الجانب المشرق بإعداد قائمة ببعض المؤشرات الخطرة التي يجب أن تنتبه إليها في منزلك. إذا وجدت أياً منها، فتأكد من إصلاحها على الفور.

1. منافذ الكهرباء دافئة عند لمسها

من الشائع أن ترتفع درجة حرارة بعض الأجهزة الكهربائية أثناء استخدامها، ولكن ليس من الجيد أن ترتفع درجة حرارة المنفذ نفسه أيضاً. عندما يكون القابس أو المنفذ غير محكم الغلق، يصير من اللازم مرور المزيد من الطاقة عبر القابس إلى الجهاز، وهذه الطاقة الزائدة تتحول إلى حرارة ضائعة، مما يجعله يسخن. إذا لاحظت هذا الأمر في أي وقت، فقم بإزالة الأسلاك من المنفذ على الفور، ولا تعد تشغيلها حتى يتم إصلاح القابس.

2. وميض المصابيح بدون سبب واضح

لا، أنت لا تعيش في منزل مسكون. يمكن أن تكون الأضواء الوامضة علامة على اتصال كهربائي غير محكم. للعثور على أصل الخلل، تحقق من عدد المصابيح التي تعاني من نفس المشكلة. إذا كانت المشكلة في مصباح واحد فقط، فلابد أن المشكلة في الأسلاك. ولكن كثرة المصابيح “الوماضة” قد يعني وجود مشكلة في الدارة الكهربية، ويجب عليك التحقق من اللوحة الكهربائية (التي تضم القواطع) أو موضع الربط بالخدمة خارج منزلك.

3. منافذ الكهرباء منزوعة من الحائط

بصرف النظر عن مظهرها السيئ، يمكن أن يكون المنفذ المنزوع بالغ الخطورة. إذا لم يكن مثبتاً كما يجب، فمن الممكن أن تهتز الأسلاك خارج الإطار، مما يؤدي إلى التسبب في الدارة القصيرة أو حدوث شرارة، أو خطر نشوب حريق.

4. هناك جرذان في منزلك

على الرغم من صغر حجم الفئران والجرذان، إلا أنها مخيفة للكثير من الناس. وإذا كنت تهتم بأسلاكك الكهربائية، فمخاوفك مبررة تماماً. إذ يمكن لهذه القوارض الصغيرة أن تقضم الدارات الكهربية، وتتسبب في خطر حدوث الصعق أو الشرارات التي قد تؤدي إلى الحرائق.

5. الأسلاك مصنوعة من الألومنيوم

كان الألومنيوم يستخدم كثيراً في الماضي في صناعة الأسلاك الكهربائية، ويرجع ذلك على الأرجح إلى نقص النحاس في منتصف الستينيات. وقد أظهر استبيان أجري في الولايات المتحدة ارتباط خطر نشوب الحرائق بهذه النوع من الأسلاك في العديد من المنازل، حيث يمكن أن ترتفع درجة حرارة أكسدة الألومنيوم عند توصيل السلك بوصلات ومنافذ وتركيبات الإضاءة. وكنتيجة لذلك، فإن أي تيار زائد يمكنه أن يؤدي إلى نشوب حريق.

6. رائحة اشتعال في المنزل

سواء كنت قلقاً بشأن الدارات الكهربائية أو الكوكيز في الفرن، فعادة ما تكون رائحة الاشتعال علامة سيئة. من المفترض ألا ترتفع درجة حرارة الأسلاك كثيراً إلى حد ذوبان غلافها البلاستيكي، ولكن إذا حدث ذلك، فعليك تحديد المصدر على الفور لمنع حدوث حريق.

هل سبق لك أن وجدت أياً من هذه العلامات في منزلك؟ هل تعرف أي علامات أخرى قد تدل على وجود مشاكل كهربائية؟ نرجو ألا تبخل علينا بمعلوماتك.

مصدر صورة المعاينة Unsplash.com
الجانب المُشرق/منزليات/6 علامات على أن منزلك يوشك أن يشهد أعطالاً كهربائية، تستدعى تدخلاً عاجلاً!
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك