الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

متى يجب عليك استبدال هذه الأغراض العشرين في منزلك؟

معظم الناس ينتظرون تساقط أسنان المشط قبل شراء واحد جديد، ولكن في الواقع، يفضل استبداله بعد استعماله لما بين ستة أشهر وسنة واحدة. وهذا يتوقف على جودة المشط أو فرشاة الشعر، وعدد مرات استخدامها، وأنواع المنتجات التي تضعها على شعرك قبل تمشيطه. وعلى غرار ذلك، هناك العديد من المنتجات المنزلية الأخرى التي لها مدة صلاحية محدودة، رغم أننا نميل إلى تجاهلها.

لقد قمنا في الجانب المُشرق ببعض الأبحاث حول 20 غرضاً منزلياً نستخدمها بكثرة، لمعرفة متى يجب استبدالها بأخرى جديدة، حتى نتمكن من الاستفادة منها على أفضل وجه.

1. بساط اليوغا - كل سنة

في الواقع، يعتمد تغيير بساط اليوغا على عدد المرات التي يُستخدم فيها، ونوع الأنشطة التي نستخدمه لأدائها، وعلى جودة قماش البساط نفسه. يُنصح بتغيير بساط اليوغا بمجرد أن يتقادم، وعادة مع الاستعمال المتكرر، قد يبقى صالحاً لمدة سنة واحدة. هناك بعض العلامات التي تشير إلى أنك بحاجة إلى بساط جديد، ومن بينها خفة الوزن والرائحة الكريهة والنعومة.

2. حمالات الصدر - ما بين 6 و 9 أشهر

تصل حمالة الصدر إلى نهاية مشوارها عندما يتآكل القماش ويرتخي الحزام ويلامس هيكلها الثديين. ولكن حتى لو لم يصل الأمر إلى هذا الحال، فما زال يتعين عليك التخلص من صدريتك بعد استعمالها لمدة تتراوح ما بين 6 و9 أشهر.

3. فرشاة المرحاض - كل 6 أشهر

يجب تنظيف هذه الفرشاة جيداً كلما قمت باستعمالها لتنظيف المرحاض، كما ينبغي استبدالها كل 6 أشهر على الأقل. قد تدوم فرش المرحاض الخشبية لفترة أطول قليلاً من ذلك، ولكن يبقى من المهم استبدالها بانتظام.

4. حافظة العدسات اللاصقة - كل 3 أشهر

يجب تنظيف علب العدسات اللاصقة بعد كل استخدام وإبقاؤها مفتوحة حتى تجف بعد عملية التنظيف. ويجب استبدالها كل 3 أشهر.

5. الفرشات الإسفنجية - ما بين 8 و 10 سنوات

على الرغم من أن مدة صلاحيتها تعتمد على نوعها وجودتها، فإن القاعدة الأساسية هي شراء فرشة إسفنجية جديدة بعد حوالي 8-10 سنوات. وعند الاختيار، سيكون من الجيد أيضاً التفكير في عوامل أخرى، مثل الحساسية وضجيج النوابض وتيبس العضلات في الصباح، لمعرفة ما إذا كانت فرشتك الحالية بحاجة إلى التغيير.

6. فلتر الدش - ما بين 2 و6 أشهر

قد تختلف المدة في هذه الحالة، اعتماداً على عدد مرات استخدام الدش ونوع الفلتر وعدد الأشخاص الذين يستخدمون نفس الحمام. ولكن بشكل عام، يجب على الأقل تغيير رأس الدش مرة كل 6 أشهر أو بعد 10 آلاف غالون من استهلاك المياه.

7. كوب ​​الحيض - من 6 أشهر إلى 10 سنوات

يجب غسل أكواب الدورة الشهرية القابلة لإعادة الاستخدام ومسحها قبل كل استخدام، وإفراغها مرتين يومياً على الأقل. إنها متينة ولها عمر افتراضي يتراوح من 6 أشهر إلى 10 سنوات، حسب نوع العلامة التجارية التي تستخدمينها.

8. غسالة الملابس - كل 10 سنوات

في المتوسط، يمكن استخدام غسالة الملابس حتى عامها العاشر. لكن ذلك يعتمد على طرازها، وعدد مرات استخدامها في الأسبوع، وكمية الملابس التي توضع فيها عند كل استخدام.

9. دعّاسات الحمام - كل سنتين

يجب غسل دعاسات الحمام كل أسبوعين، ما لم يكن حماماً مشتركاً مع أشخاص كثر، ففي هذه الحالة يجب غسله أسبوعياً. كما يتعين عليك استبدالها كل عامين، كقاعدة عامة.

10. صدرية الرياضة - كل 6 أشهر إلى سنة

إذا كنت ترتدين حمالة صدر رياضية 3 إلى 4 مرات في الأسبوع، فسيكون من الضروري استبدالها في غضون 6 أشهر، لأنها لن تكون قادرة على دعم ثدييك أكثر من ذلك. وإذا كنت تريدينها أن تدوم لفترة أطول، فعليك تجنب الغسالة والمجفف، وغسلها بشكل يدوي بدلاً من ذلك.

11. إسفنجات المطبخ - كل أسبوع

في غياب غسالة الأطباق، نستخدم إسفنجات المطبخ عدة مرات في اليوم. وفي مثل هذه الحالة، يكون من الأفضل الاستثمار في علبة كبيرة من الإسفنجات، لاستعمالها واحدة تلو الأخرى على أساس أسبوعي.

12. محمصة الخبز - ما بين 6 و 8 سنوات

متوسط ​​العمر المتوقع لمحمصة الخبز هو 6-8 سنوات، لكن يمكنك إطالة عمرها عن طريق تنظيفها بانتظام وإزالة فتات الخبز العالق بداخلها.

13. بساط الغرفة - كل 10 سنوات

حتى مع العناية المناسبة، ستجد نفسك مضطراً لتغيير البساط في النهاية. وتقدر معظم الشركات المصنعة أنك ستحتاج إلى استبداله بعد حوالي 10 سنوات.

14. القوارير المعدنية القابلة لإعادة الاستخدام - 12 سنة

على الرغم من أنها متينة وقابلة لإعادة الاستخدام، إلا أنها لا تدوم إلى الأبد. يمكن استخدام هذا النوع من القنينات لحوالي 12 عاماً، ويمكن إعادة تدويرها بعد التخلص منها.

15. كاشف الدخان - كل 10 سنوات

يجب تغيير بطاريات جهاز كشف الدخان كل عام، لكن جهاز الإنذار نفسه له أيضاً مدة صلاحية. فبشكل عام، لن يعمل بشكل جيد بعد 10 سنوات. ولذلك من الجيد التحقق من تاريخ التصنيع المدوّن على ظهره قبل شرائه.

16. غسالة الصحون - كل 10 سنوات

يجب عليك التخلص من غسالة الأطباق إذا كان عمرها قد تجاوز السنوات العشر بالفعل. ولكن من الأسباب الأخرى التي تدفعك لتغيير غسالة الأطباق حتى قبل هذه المدة، أن تتوقف عن العمل بشكل سلس، أو تتجاوز تكلفة إصلاحاتها 50٪ من سعر غسالة جديدة.

17. دعاسة الاستقبال - ما بين 6 و 10 سنوات

هذه الأفرشة الصغيرة المصنوعة من ألياف قشور جوز الهند متينة وسهلة التنظيف. وسيكون من الجيد استخدام ممسحة سميكة لإطالة عمرها ومدة استخدامها، خاصة إذا كانت توضع في مكان يتم فيه الدوس عليها كثيراً.

18. حذاء الركض - كل 720 إلى 880 كم

من المهم التأكد مما إذا كان حذاء الركض يمنح قدميك دعماً ملائماً لأسلوب الجري. وعادةً ما يجب تبديله بزوج جديد كل 450-550 ميلاً (720 ـ 880 كم). ولكن إذا لم تظهر عليه علامات التآكل المفرط، فقد تتمكن من انتعاله لفترة أطول دون أي خطر.

19. الثلاجة - كل 15 سنة

إذا كان عمر الثلاجة أقل من 8 سنوات، فربما سيفي إصلاحها بالغرض. ولكن إذا كانت قد تجاوزت أكثر من 15 سنة من الاستعمال، فمن الأفضل استبدالها بواحدة جديدة. ويجب أن تفكر أيضاً في نوع الثلاجة وما إذا كانت فعالة وملائمة من الناحية البيئية.

20. الأريكة - كل 7 سنوات إلى 15 سنة

نشعر جميعنا بالتردد في تغيير الأرائك، إلا إذا كنا نقوم بإعادة تصميم الديكور بأكمله، أو الانتقال إلى مسكن جديد. لكن العمر الافتراضي للأرائك يتراوح ما بين 7 و 15 سنة. ستعرف أنه حان الوقت للبحث عن أريكة جديدة عندما يتآكل قماشها، ومع ذلك يمكنك اللجوء إلى إعادة التنجيد إذا كانت للأريكة قيمة عاطفية لديك، ومازال هيكلها متماسكاً.

كم مرة تقوم بتغيير أغراض منزلك الضرورية واقتناء عناصر جديدة تماماً؟ هل يمكنك تسمية أشياء أخرى غالباً ما ننسى استبدالها؟

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com, depositphotos.com
الجانب المُشرق/منزليات/متى يجب عليك استبدال هذه الأغراض العشرين في منزلك؟
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك