الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 أخطاء معتادة في التصميم الداخلي يرتكبها أصحاب الشقق الصغيرة

----
829

كلما صغر حجم الشقة، زادت صعوبة تنسيق الديكور من أجلها. أيّ قرار بريء وبسيط في ظاهره (مثل وضع طاولة القهوة أمام الأريكة) يمكن أن يُظهر الشقة على نحو أكبر أو أصغر من حجمها الأصلي.

نحن في الجانب المُشرق قرأنا توصيات المصممين عن تنسيق ديكور الشقق الصغيرة، وصرنا نعرف الآن الأخطاء التي تُرتكب في المعتاد ممن يعيشون في الشقق الصغيرة.

1. السجادات الصغيرة

السجادة الصغيرة تجعل المكان يبدو أصغر، والعكس صحيح مع السجاجيد الكبيرة. مثلاً، إذا كانت السجادة لا تتسع إلا لطاولة القهوة، فهي صغيرة جداً. لكن إذا اشتريت سجادة يمكنها أن تتسع الطاولة وأحد جوانب الأريكة وأقدام المقعد ذي الذراعين، فسيبدو المكان كبيراً كفاية.

وبالإضافة لكون السجادات الكبيرة تجعل المكان يبدو أكبر، فإنها تستطيع أن تقسّم المكان. مثلاً، إذا كنت لا تريد وضع حواجز أو خزانات طويلة في منتصف الغرفة لتفصل منطقة النوم عن منطقة العمل، فيمكنك أن تفعل ذلك باستخدام السجادة.

2. الإضاءة غير الكافية

وجود مصدر أو مصدرين للإضاءة في شقة صغيرة لا يكفي. يجب أن تضيء كل ركن مظلم، لكي تبدو الشقة أكبر.

الشيء الآخر الذي يجب تذكره هو أن الإضاءة يجب وضعها على حسب احتياجك. إذا كنت ستخصص الركن الأيمن للخياطة والركن الأيسر للرسم والمنطقة الوسطى للقراءة، فيجب عليك أن تضع على الأقل ثلاثة مصادر للإضاءة. من الافضل أن تخطط لهذه الأشياء أثناء تنسيق الشقة، لأن وضع المصابيح الأرضية لن يكون فكرة جيدة، فهي تحتل مساحة كبيرة.

3. الخطوط الأفقية

كلما صغرت مساحة المكان، ازدادت الحاجة للخطوط الرأسية. يمكن وضع القليل من قطع الأثاث الثقيلة (مثل السرير أو الأريكة) على نحو أفقي، لكن ليس أكثر. ويجب وضع بقية الأشياء في وضع رأسي.

من الأفضل استخدام الستائر الطويلة التي تصل للأرض، بدلاً من القصيرة. اختيار لون الستائر مهم كذلك، ينصح المصممون باستخدام الألوان التي تتماشى مع لون الحائط. الغرض من هذه التوصية هو أن نجعل الجدران والستائر تبدو وكأنها شيء واحد.

نفس الأمر ينطبق على النباتات، اشتروا أوعية النباتات الطويلة.

4. الأثاث المصنوع من مواد “ثقيلة”

الأثاث المصنوع من الزجاج والمواد الشفافة سيجعل المكان يبدو أكبر. يمكنكم كذلك اختيار الأسطح العاكسة التي تعطي الإحساس بوجود الكثير من المرايا. وينطبق الأمر نفسه على الأرفف المفتوحة، لكن هذا لا يحدث إلا في حالة وجود مساحة بين الأشياء الموضوعة على هذه الأرفف. وإلا سيختفي الإحساس باتساع المكان.

يفضل كذلك شراء الأشياء زاهية اللون بدلاً من الألوان القاتمة.

5. دهان الجدران والأسقف بنفس اللون

جرّبوا مختلف الألوان والأنماط. الحل الأنسب للشقق الصغيرة هو الخطوط الرأسية التي تجعل الجدران تبدو أعلى. بالمناسبة، يمكنكم تحقيق نفس الأثر إذا دهنتم السقف بدرجة أزهى قليلاً من درجة الحائط. وإذا أردتم استخدام شيء قاتم اللون، فيجب أن يكون قريباً من الأرضية.

6. وجود أثاث بلا أرجل

الأثاث ذو الأرجل الطويلة يبدو وكأنه يطفو لأنك تستطيع رؤية الأرضية أسفله، وهو ما يعطي انطباعاً بأن الغرفة أكبر من حجمها الحقيقي.

7. المرايا الصغيرة

إذا كانت الردهة ضيقة، فيمكنكم تعليق مرآة على أحد الجدران لجعلها تبدو أكبر بكثير.

حين تختارون مرآة لغرفة المعيشة، تذكروا قاعدة بسيطة، ضعوا المرآة في مواجهة النافذة لتعكس الضوء. ولا تخافوا من المرايا الكبيرة، لأنها ستجعل الأمر يبدو وكأن خلفها غرفة أخرى.

8. وضع التلفاز في مستوى النظر أو تحته

عندما نتحدث عن الشقق الصغيرة، فمن الأفضل أن يوضع التلفاز في مكان أعلى من مستوى النظر. الوضع المثالي هو تعليقه على الجدار. ستحتاج لرفع رأسك من أجل مشاهدته، وستبدو الجدران أعلى من ارتفاعها الحقيقي. بالإضافة لذلك، سيؤدي هذا لوجود مساحة شاغرة تحت التلفاز لوضع شيء آخر فيها.

هل تعيش في شقة كبيرة أم صغيرة؟ هل تستخدم أي حيل لتجلعها تبدو أكبر من حجمها الطبيعي؟

----
829
شارك هذا المقال