الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

ما أسباب وضع الطفل لسانه خارج فمه؟

على الرغم من أن الأطفال قد يبدون ظرفاء جداً عندما يخرجون ألسنتهم خارج أفواههم، فغالباً ما يدفع هذا التصرف الآباء والأمهات إلى القلق بشأن صحتهم. لكن لحسن الحظ، يعد هذا السلوك طبيعياً تماماً في معظم الحالات، إذ يقوم به الرضع للتفاعل مع محيطهم أو للتعبير عن احتياجاتهم. ولكن يجب على الوالدين متابعة طفلهم دائماً حتى يتمكنوا من اكتشاف أي إشارات تحذيرية مميزة على الفور.

قررنا في الجانب المشرق أن نقوم بتقصي الأمر، لنعرف ما الذي يريد هؤلاء الأطفال أن يخبرونا به بالضبط، عندما يشرعون في إخراج ألسنتهم.

1. إنهم جائعون

يتمتع الرضّع برد فعل انعكاسي قوي للمص، لذا قد يكون إخراج طفلك لسانه خارج فمه طريقته في قول أن الوقت قد حان لتناول الطعام. وفي العادة، لا يبدأ الأطفال بالبكاء على الفور بمجرد إحساسهم بالجوع، وبدلاً من ذلك يحاول الطفل إعطاء والديه تلميحات أقل صخباً. مثلا، قد يحاول وضع يده في فمه، أو ضرب شفتيه، أو الانحناء نحو ثدي أمه أو زجاجة تناول اللبن. لذا فإن إخراج الرضيع للسانه، قد يكون مجرد تعبير غريزي عن الجوع.

2. إنه يشعر بالشبع.

قد يخرج الأطفال ألسنتهم لإخبار من حولهم بأنهم لا يريدون تناول مزيد من الطعام الآن. ومن أجل تمييز إشارة الشبع هذه عن إشارة الجوع السابقة، يجب على الآباء الانتباه إلى لغة جسد الطفل. إذا حاول طفلك الابتعاد عن ثدي أمه، أو بدا غاضباً، أو حتى شرع في البكاء، فهذه علامة على أنه قد تناول بالفعل ما يكفي من الطعام.

3. إنهم يلعبون فحسب.

منذ سن مبكرة، يقلد الأطفال تعابير وجه الأشخاص من حولهم. قد يعتبرون ذلك التصرف مجرد لعبة، خاصة إذا أظهر الكبار بالفعل بعض تعبيرات الوجه المميزة تجاههم. قد يكون إخراج الطفل لسانه طريقة لبدء لعبة والتواصل مع الآخرين. هذه التفاعلات طريقة رائعة لتعزيز التقارب والحميمية في العلاقة مع طفلك.

4. يعبرون عن عدم جاهزيتهم لتناول الطعام الصلب.

يقول أطباء الأطفال إنه بإمكانك البدء في تقديم طعام صلب للأطفال بمجرد أن يبلغوا سن 6 أشهر، لكن قد لا يكون بعض الأطفال على استعداد لمثل هذا التغيير الجذري في نظامهم الغذائي حتى ولو بلغوا هذه المرحلة. لذلك قد يخرجون ألسنتهم لدفع الطعام خارج أفواههم. تمنع هذه الغريزة الطفل من الاختناق بالطعام إذا كان التنسيق الفموي لا يزال غير جيد بما يكفي لتناول الأطعمة الصلبة. ولكن إذا كان الطفل يرفض باستمرار تناول الأطعمة الصلبة، فمن الأفضل زيارة الطبيب لمواجهة أي مضاعفات قد تسببه مشاكل صحية محتملة.

5. ربما كانوا يتنفسون من خلال أفواههم.

تقول القاعدة العامة إن الأطفال يتنفسون من خلال أنوفهم. ولكن بعض المواقف تدفع الطفل ليتنفس من خلال فمه. ومن أمثلة تلك المواقف، عندما يصاب الطفل بنزلة برد أو يعاني من التهاب اللوزتين. ونتيجة لذلك، يخرجون لسانهم. إذا لاحظت أن طفلك يعاني من مشاكل في التنفس أو يصدر أصواتاً غير عادية، فمن الأفضل استشارة الطبيب على الفور.

6. ربما يعانون من بعض المشاكل الصحية الأخرى.

رغم إنه من الطبيعي تماماً أن يخرج الأطفال ألسنتهم خارج أفواههم، إلا أن ذلك قد يشير في بعض الأحيان إلى بعض المشاكل الصحية، مثل آلام البطن بفعل الغازات أو ضعف العضلات. إذا لاحظت أن طفلك يخرج لسانه أكثر من المعتاد، أو يسيل لعابه كثيراً، أو يتصرف بغرابة، فمن الأفضل أن تأخذه إلى الطبيب في أقرب فرصة لتطمئن على صحته.

هل سبق لك أن لاحظت أن طفلك يخرج لسانه خارج فمه؟ ما كان سبب ذلك؟ لا تبخل علينا بتجاربك في قسم التعليقات!

مصدر صورة المعاينة Yavdat/easyfotostock/Eastnews, shutterstock.com