الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

لماذا من الأفضل ترك أطفالك يواجهون المصاعب بمفردهم بدلاً من مساعدتهم باستمرار؟

يمكن للتربية المدللة (المراقبة المفرطة) أن تفسد الأطفال بعدة طرق. قد يؤدي التدخل الشديد في حياة طفلك إلى إصابته بالاكتئاب وتدني احترام الذات، فضلاً عن تنشئته وهو غير مستعد لمواجهة تحديات الحياة. وفي المقابل، فإن السماح للصغار بالسعي لحل بعض الصعوبات بأنفسهم له فوائد عديدة.

نحن نهتم حقاً في الجانب المشرق بمساعدتك على تربية أطفال سعداء وواثقين بأنفسهم، لذلك بحثنا في هذا الموضوع حتى نتمكن من مشاركة فوائده معك.

1. هذا مهم لتطور شخصياتهم

هناك مراحل ضرورية يمر بها الطفل في حياته، والزحف على ركبتيه إحداها. في الواقع، هذه العملية لا تساعد فقط على تطوير التنسيق بين الجهازين الحركي والحسي، ولكنها تعزز أيضاً مهارات الإدراك وحل المشكلات لدى الطفل. ولهذا السبب، لا يجب أن تحدّي من حركات أطفالك: فقط تأكدي من أن المكان آمن بما يكفي، واجعليهم يسيرون صوب أهدافهم الصغيرة.

2. يساعدهم على اكتساب مهارات حل المشكلات

إن تعلم التعامل مع المواقف الصعبة بدون مساعدة أمر بالغ الأهمية للأطفال. إنهم بحاجة إلى اتخاذ قراراتهم بأنفسهم من أجل تطوير مهارات معينة. قد تكون بعض قراراتهم خاطئة، لكن هذا جيد، لأن الأطفال لا يتعلمون من النجاحات فحسب، بل يتعلمون أيضاً من الفشل.

3. يعلمهم كيفية التعبير عن عواطفهم

يحتاج الأطفال إلى تعلم كيفية التصرف بما يناسب أعمارهم في مواقف معينة. وبينما يعتبر البكاء رغبة في شيء ما ردّ فعل طبيعياً تماماً للأطفال بعمر عام واحد، يُتوقع من الأطفال الأكبر سناً أن يكونوا قادرين على التصرف بشكل مختلف. لذلك يجب عليك تشجيعهم على التريث واختيار استجابة فعالة ومناسبة، بدلاً من الاندفاع والتسرع، كما يقول الخبراء.

4. يجعل الأطفال أكثر ذكاء

إنجاز الواجبات المدرسية الصعبة مع طفلك يمكن أن يضره أكثر مما ينفعه. تلك “الورقة” المثالية التي تمت كتابتها بمساعدتك، لن تجعله أكثر ذكاءً. وفي المقابل، يمكن أن يكون الحصول على درجة سيئة فرصة تعليمية جيدة، لأنها ستساعد الطفل على اكتشاف كيفية تفادي الأخطاء في المستقبل، كما سيتأكد أيضاً أن الأخطاء في بعض الأحيان لا تعني نهاية العالم.

5. يساعدهم في التنظيم الذاتي

من المهم أن يفشل الأطفال في بعض الأحيان، لأن هذا هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يعلمهم كيفية التصرف بشكل صحيح عندما تسوء الأوضاع. يجزم الخبراء بأن عدم تقبل الفشل يجعل الأطفال عرضة للقلق بشكل مستمر. الفشل سيحدث حتماً ذات يوم، وعليهم أن يعرفوا كيفية التعامل معه بطريقة متوازنة وهادئة.

6. ويعلمهم أن طلب المساعدة أمر جيد أحياناً

وبالطبع، يجب أن يتعلم الأطفال طلب المساعدة عندما يحتاجون إليها، دونما إحساس بالخوف أو الخجل. لذلك، يجب أن يكون رد فعلك على الصعوبات التي يواجهها الطفل مناسباً، بحيث تترك لديهم تجارب وانطباعات إيجابية عندما يلجؤون إليك للدعم. وعندما يحدث معهم شيء أكثر جدية، سيشعرون بمزيد من الراحة والأمان عند طلب المساعدة.

وأنت ما هي نصائحك الخاصة لتربية الأبناء بالطريقة الصحيحة؟

الجانب المُشرق/الأطفال والعائلة/لماذا من الأفضل ترك أطفالك يواجهون المصاعب بمفردهم بدلاً من مساعدتهم باستمرار؟
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك