الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

يقول العلماء أن لدى الأباء تأثير كبير على حياة بناتهم، وفضولنا يدفعنا لمعرفة السبب!

1-1-
26k

لا شك في وجود علاقة مميزة وفريدة تربط الأب وابنته، فعلاقة البنت بوالدها تؤثر بشدة على خبراتها كطفلة وعلى سلوكها فيما بعد كإمرأة راشدة. فالأب في نظر ابنته يمثل صورة عما يجب أن يكون عليه "فارس الأحلام"، كما تراه مثالًا للنجاح في الحياة. وإن غاب تأثير الأب عن حياة ابنته أو كان يتعامل معها بسلبية، فقد يؤدي ذلك لضعف ثقتها بنفسها، وافتقادها للثقة في الرجال عموماً.

لذا أردنا في الجانب المُشرق أن نسلط الضوء على أهمية وجود أب عطوف ومتفهم في حياة ابنته، وإليكم النتائج!

يرعاها منذ نعومة أظافرها

مع تغير ثقافة المجتمع الآن، بدأ العديد من الآباء يشاركون أخيراً في رعاية بناتهم منذ اليوم الأول لولادتهن. عندما يرعى الأب ابنته الرضيعة فيطعمها ويغيّر الحفاظات لها ويحممها ويخلدها للنوم ويهدئها عندما تبكي، تمثل هذه المشاركة رابطاً متيناً بين الأب وابنته يؤسس لعلاقة مميزة وخاصة جداً تؤثر بشدة على مستقبلها.

أهمية دور الأب من الناحية العاطفية

تشير إحدى الدراسات إلى أن وجود علاقة جيدة بين البنت وأبيها، يجعلها أقل عرضة للإصابة بالتوتر والاكتئاب، ويمكّنها ذلك من مواجهة الضغوطات بشكل أفضل.

وإذا اجتهد الأب لتعزيز علاقته مع ابنته بما يكفي لتتحدث معه عن مشاعرها، فإنه يؤسس لديها القدرة على إنشاء علاقات قوية ومستقرة في المستقبل.

تأثير الأب على نظرة البنت لنفسها

لدور الأب في حياة ابنته أهمية كبيرة، ووجود علاقة سليمة بينهما يمنحها الثقة بنفسها ويجعلها تنظر لنفسها نظرة إيجابية. ولتحقيق ذلك يجب ألا يبخل الأب على ابنته بكلمات المديح والثناء عليها، وأن يظل حاضراً بقوة في حياتها، ويحترم مشاعرها ويصغي إليها، ويشاركها اهتماماتها وهواياتها، فذلك يساعدها في التغلب على مخاوفها ويزيد ثقتها بنفسها وإيمانها بقدراتها.

تأثير الأب على علاقات ابنته

الأب هو من يُعلم ابنته الصغيرة معانى الحب والاحترام؛ فمن خلاله تعرف كيف يحترم الرجل النساء الأخريات وخصوصاً والدتها. والبنت ترى وتتذكر كل التفاصيل فيما يخص تعامل أبيها مع النساء، سواء كان يبدى لهن الاحترام أم لا.

ووجود علاقة حسنة منذ الصغر بين البنت وأبيها يشكل تصوراتها وتوقعاتها حول شريك حياتها. حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن المرأة الناضجة ترتبط بعلاقة مستقرة مع الرجل الذي تتشابه عقليته مع عقلية أبيها.

التأثير العملي للأب

يلعب الآباء دوراً مهماً فيما يخص رعاية بناتهم صحياً ومالياً، فالبنت تنظر لأبيها كمصدر للاستقرار المالي والصحي والعاطفي. وإن كان للأب حضور قوي في حياة ابنته منذ الطفولة، فهي على الأرجح تتمتع بمستوى أفضل صحياً ومالياً، ما يؤهلها لتحقيق النجاح.

دور الأمهات

وبقدر أهمية دور الأب في حياة ابنته، فدور الأم لا يقل أهمية، فالأم قدوة لابنتها التي تتعلم منها كيفية التعامل مع الآخرين عندما تكبر وكيف ستربي أطفالها.

هل توافقين على أن دور الأب في حياة ابنته يساوي في أهميته دور الأم؟ هل علاقتك بأبيكِ جيدة؟ شاركينا في التعليقات!

مصدر صورة المعاينة sengulpalli / instagram, titaniumtriathlete / instagram
1-1-
26k