الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

الدليل الشامل لتطويل شعرك وزيادة كثافته في 30 يوم

نبحث من حين لآخر عن طرق ناجعة للحصول على شعر طويل ولامع؛ فالشعر قادر على تجديد مظهرك بالكامل. وتفيد مصادر علمية أن الشعر ينمو بمعدل نصف ملليمتر يومياً، وبـ 1 إلى 1.5 سم في الشهر، وبحوالي 12 إلى 15 سم في السنة. ويعتبر الشعر بذلك ثاني أسرع نسيج في الجسم من حيث النمو، ومع ذلك يعاني معظمنا من مشاكل في هذا الجانب.

أردنا في الجانب المشرق أن نوفر عليك الجهد والوقت، وجمعنا طرقاً مجرّبة لتقوية الشعر وتطويله. ستبدئين في ملاحظة تغيير واضح بعد اتباعك للنصائح المذكورة أدناه.

1. صادقي المقص

عندما تتحرقين لإطالة شعرك، قد يصبح تواجد المقص على مقربة من شعرك كابوساً حقيقياً. لكن يفترض أن يكون الحال عكس ذلك تماماً، حيث ينصح الخبراء بتقليم أطراف الشعر بانتظام، وعلى وتيرة أسرع إن كنت تسعين لزيادة طوله.

هكذا تتخلصين من نهايات الشعر الضعيفة والمقصّفة، وتحافظين على صحة الشعر. ذلك أن عدم وجود التقصف يعني أن انقسام الشعر لن يمتد إلى الجذور، وبذلك ستتمكنين من التباهي بشعر كثيف وصحي. كما نذكرك بأن تسريح الشعر المقلّم يكون أسهل.

2. لا تهملي البلسم

بداية، هناك خرافة شائعة عن الفترة اللازمة لبقاء البلسم على الشعر ومن واجبنا دحضها في هذا المقام. وعلى عكس الاعتقاد الرائج، للبلسم فوائد فورية الأثر على شعرك، كما أنه يحمي الشعر المبلل من الضرر الناتج عن لفه بالمنشفة.

واستعمال البلسم ليس حكراً على بعض أنواع الشعر فقط، بل هو ضروري للحفاظ على صحة كل أنواع الشعر. لذلك، استخدميه بعد غسل شعرك كل مرة.

3. استغلي سحر بعض المكونات

ينصح كذلك بوضع بعض المكونات على شعرك وفروة رأسك مباشرة. نذكر على سبيل المثال، عصير البصل والثوم، والمشمش ونبتة الشيكاكاي وخل التفاح، بالإضافة إلى حليب جوز الهند... هذه العناصر كلها تغذي الشعر وتزيد نموه.

لا تساعد هذه المكونات على نمو الشعر فقط، بل وتدعم الصحة العامة لفروة الرأس والشعر معاً.

4. تغذية أسبوعية بالأقنعة والزيوت

عمل قناع للشعر أو تزييته نشاط أساسي للعناية الأسبوعية بالشعر. إن هذا مهم لتعزيز نمو الشعر، كما أنه يساعد في الاحتفاظ بالدهون الأساسية، التي تضمن صحة الشعر. ويوصى بوضع الزيت على الشعر وهو مبلل لمساعدته على التخلص من الزيت بسهولة وبشكل كامل.

كما يمكنك الذهاب للمنتجعات الصحية للاستمتاع بعلاجات كهذه، أو إعداد وصفات منزلية تصنع العجائب لشعرك. المكونات: عسل وليمون وأفوكادو وزيت زيتون وعصير بصل وغيرها من العناصر، التي يمكن أن تصلح قناعاً للشعر منه.

5. استبدلي غطاء الوسادة القطني بغطاء حريري

هذا التغيير البسيط يساعد في نمو الشعر بشكل فعال. تحوّلي إلى أغطية الوسائد الحريرية التي تبث تعزيزها لنمو الشعر، حيث إن نعومة الحرير وقماش الساتان أفضل للشعر مقارنة بالقطن.

لا يسبب الحرير ولا الساتان الاحتكاك، مما يقلل احتمال تشابك خصل الشعر وتقصفها.

6. جففي شعرك بطريقة صحيحة

مهما كانت نعومة منشفتك، فإنها ستساهم في إتلاف شعرك المبلل الضعيف. عادة ما تقوم النساء بلف الشعر بعد غسله، وهذه ممارسة لا ينصح بها لأنها تلحق الضرر بخصل الشعر التي تتشابك بين ألياف المنشفة المحبوكة.

إذا كنت تسعين لزيادة طول شعرك، فحاولي الابتعاد عن الأدوات الحرارية مثل مجفف الشعر ومكواة تمليس الشعر ومموج الشعر، لأن كل أنواع الحرارة تسبب التلف للشعر. غير أنه بالإمكان استخدام مجفف الشعر بعد أن يجف شعرك بنسبة 60٪ على الأقل بشكل طبيعي، لكن احرصي على وضع رذاذ حماية للشعر قبل ذلك.

7. اسمحي للشعر بالتنفس

يجبرنا جدول الحياة المزدحم وقضاء الكثير من الوقت في الخارج على استخدام منتجات كثيرة على شعورنا. وهذا ما يرهق الشعر ويجعله عرضة للمزيد من التلف. أولاً، إن كنت تسعين لزيادة طول شعرك، فلا تبالغي في شده عند جمعه في ربطة شعر، لأن ذلك يعرضه للتقصف والتكسر.

كما يميل الشعر للإصابة بأنواع من الميكروبات التي تثبط نموه. لذلك من المهم استخدام علاجات مضادة للميكروبات من وقت لآخر، للتأكد من أن الشعر ينمو بأقصى طاقته دون معيقات. ولا تغفلي عن تغطية شعرك عند الخروج والتعرض لأشعة لشمس، إذ يمكن لحرارة الشمس أن تتلف الشعر، تماماً كما تؤثر على البشرة. لذلك احرصي على ارتداء القبعات أو الأوشحة أو واقيات الشمس مناسبة.

8. انتبهي لنظامك الغذائي

وقد لاحظ العلماء أن تناول أطعمة بعينها يساعد على تعزيز نمو الشعر، وينصح بالذات بتناول أطعمة غنية بوقود الجسم البيوتين أو فيتامين H. تساعد هذه الأطعمة في عملية التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات والأحماض الأمينية، وترفع مستوى البروتين في الجسم. وهذا بدوره يساعد في نمو الشعر الذي يتكون من البروتين.

ومن الأطعمة الغنية بالبيوتين نجد: الحليب والجبن والبيض وجميع أنواع المكسرات والكبد المطبوخ والسردي والسلمون، والقرنبيط، والأفوكادو.

9. لا تفرطي في غسله

ليس من الجيد الإكثار من غسل شعرك، حتى لو سمعت بوجوب عدم تركه متسخاً. صحيح أن الشعر النظيف أسرع في النمو، لكن الغسيل المتكرر لن يفيد أيضاً. يمكن لغسله يومياً أن يجفف خصلاته ويفقده الزيوت الأساسية الطبيعية.

ينصح بتدليك شعرك برفق عند غسله، ثم استخدام المشط بعد ذلك.

10. اجمعي زيت جوز الهند وعصير البصل

فوائد عصير البصل لنمو الشعر معروفة بين الناس، وقد أثبتت فعاليته في علاج داء الثعلبة. إذ ينظم البصل دورة نمو الشعر، ويمنح تغذية مباشرة للبصيلات.

عندما يتم الجمع بين عصير البصل وزيت جوز الهند، تصبح الفائدة أكبر. حيث يساعد زيت جوز الهند على الاحتفاظ بالزيوت الطبيعية للشعر، وبالتالي يمنع الجفاف. كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين E وحمض اللوريك. وعند تعذر الحصول على زيت جوز الهند، يمكنك استخدام زيت اللوز أو زيت الخردل.

11. تحلي بالصبر

لن يطول شعرك بين عشية وضحاها، ويمكن للقلق بشأن ذلك أن يؤثر سلباً على نموه. في المتوسط، يطول الشعر بقدر 1 سم في المتوسط شهرياً، وحتى باتباع كل النصائح التي أسلفنا ذكرها، فلن يزيد نموه عن 2 سم شهرياً.

لذلك، فمن المهم أن تتحلي بالصبر، وتواصلي الالتزام بالخطة الداعمة لنمو الشعر، وألا تتوقفي عن استخدام العلاجات التي اخترت اتباعها. لأن رحلة الحصول على شعر الأحلام الطويل والحريري، ستستغرق بعض الوقت ولا بد.

الشعر الطويل والصحيّ حلم كل فتاة، ولكنه مهمة شاقة أيضاً. نأمل أن نكون قد أعطيناك حلولاً لبعض الصعوبات التي تواجهينها. ولا تترددي في مشاركتنا أيّ نصائح أخرى للعناية بالشعر في قسم التعليقات أدناه!

Illustrated by Alena Sofronova من أجل الجانب المُشرق