الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 طرق طبيعية لإصلاح أظافرك الضعيفة والهشّة

سواء كنت تحبين أظافرك طويلة أو قصيرة، طبيعية اللون أو مزينة بالطلاء، فإن الأظافر القوية واللامعة تبدو على الدوام جذابة وتشير إلى صحة جيدة بشكل عام. وحتى إن لم تكوني محظوظة كالأخريات، فمازال بإمكانك تحسين مظهر أظافرك وتقويتها بالاستعانة بالعديد من المنتجات التي تقدمها لك الطبيعة.

ومن أجل مساعدتك في هذا، قمنا في الجانب المُشرق بإعداد هذه المجموعة المختارة من الحلول الطبيعية التي تدلّك إلى أفضل الطرق للحصول على أظافر قوية وصحية.

1. فـيتـاميــن E

فوائده: لا يحسن زيت فيتامين E مظهر الأظافر فحسب، بل يقوي طبقاتها أيضاً ويزيد من نموها. وهو معروف بقدرته على إصلاح وتقويم الأظافر التالفة والهشة وشفاء الجلد المتصلب، كما يحسّن حركة الدورة الدموية.

كيفية التطبيق: ضعي زيت فيتامين E مباشرة على أظافرك.

2. زيت جوز الهند

فوائده: يعتبر زيت جوز الهند من أفضل مضادات الأكسدة، لذلك فهو يحمي الأظافر من التأثير السلبي للجذور الحرة. يحتوي زيت جوز الهند أيضاً على خصائص فعالة مضادة للبكتيريا والفطريات.

كيفية التطبيق: ضعي زيت جوز الهند الدافئ على الأظافر والجلد المحيط بها، ودلّكيها حتى يتم امتصاصه.

3. خل التفاح

فوائده: خل التفاح مفيد جداً لتقوية الأظافر وتنعيم الجلد المتصلب، كما أنه يساعد الأظافر على النمو بشكل أسرع.

كيفية التطبيق: أضيفي ملعقة واحدة إلى كوب من الماء الدافئ، وانقعي أصابعك فيه لبضع دقائق. يمكنك تكرار هذا يومياً، حتى تشعري بالرضا عن النتائج.

4. زيت شجرة الشاي

فوائده: يعتبر زيت شجرة الشاي من المكونات الطبيعية القوية في التطهير ومكافحة الفطريات. لا تستخدمي زيت شجرة الشاي المركّز، بل قومي دائماً بتخفيفه بزيت محايد.

كيفية التطبيق: امزجي قطرتين من زيت شجرة الشاي مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند، وضعيها على الأظافر والجلد من حولها، ودلكيها لبضع دقائق.

5. عصير الليمون

فوائده: يحتوي الليمون على نسبة عالية جداً من فيتامين C الذي يسرع إنتاج الكولاجين ويجعل الأظافر أقوى. يحتوي عصير الليمون أيضاً على حمض ألفا هيدروكسي، والذي يعمل على تفتيح الأظافر وعلاج أيّ تشققات صغيرة.

كيفية التطبيق: اعصري نصف ليمونة، واخلطي العصير مع كوب من الماء الدافئ، وانقعي أصابعك لمدة 5-10 دقائق.

6. زيت الزيتون

فوائده: زيت الزيتون مفيد بشكل استثنائي لترطيب وتغذية الأظافر. فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E الذي يصلح أيّ ضرر يلحق بالأظافر ويحفّز نموها. يمكنك أيضاً استخدام زيت الزيتون كزيت مخفّف تمزجين معه الزيوت الأخرى.

كيفية التطبيق: ضعي زيت الزيتون الدافئ على الأظافر، وقومي بتدليكها لمدة 5-10 دقائق.

7. صفار البيض والعسل

فوائده: يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من فيتامين A والمزيد من الأحماض الدهنية، مما يجعله فعالاً في تقوية الأظافر الضعيفة والهشة، إلى جانب تنعيم وترطيب الجلد. وللحصول على نتيجة أفضل، أضيفي بعض العسل للاستفادة من خصائصه المضادة للفطريات.

كيفية التطبيق: اخلطي صفار بيضة مع نصف ملعقة صغيرة من العسل الدافئ، وضعي المزيج على الأظافر والجلد المحيط بها، واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

8. زيت بذور الكتان

فوائده: يحتوي زيت بذور الكتان على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجعله فعالاً في تعزيز نمو الأظافر.

كيفية التطبيق: ضعي زيت بذور الكتان على الأظافر وقومي بالتدليك لبضع دقائق.

9. زيت اللوز

فوائده: زيت اللوز غني جداً بفيتامينات A و B و E ويعمل على إصلاح، وترطيب، وتغذية الأظافر، وتنعيمها.

طريقة التطبيق: ضعي زيت اللوز الدافئ على أظافرك والجلد المحيط بها، ودلكيها لمدة 2-3 دقائق. ويمكنك دائماً استخدام زيت اللوز كزيت مخفف تمزجين معه زيوتاً أخرى.

10. زيت الجوجوبا

فوائده: يحتوي زيت الجوجوبا على أنواع محددة من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، مما يمنحه فعالية استثنائية في تقوية الأظافر.

كيفية التطبيق: ضعي زيت الجوجوبا الدافئ على أظافرك والجلد المحيط بها ودلكيها لمدة 2-3 دقائق. ويمكنك استخدام زيت الجوجوبا أيضاً كزيت مخفف للزيوت الأخرى.

هل تعرفين المزيد من الوصفات الطبيعية للحفاظ على صحة أظافرك؟ شاركيها معنا في التعليقات.

مصدر صورة المعاينة vasastansnagelcenter / instagram, wuzgudhomi / reddit
الجانب المُشرق/أمور الفتيات/10 طرق طبيعية لإصلاح أظافرك الضعيفة والهشّة
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك