الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

+10 أخطاء في العناية بالبشرة نراها في الإعلانات التجارية ولا ندرك أنها يمكن أن تدمّر بشرتنا

جميعنا نمتلك منتجات عناية بالبشرة لا نستطيع الاستغناء عنها ونستخدمها بصفة يومية، مثل أقنعة الوجه والكريمات والمقشرات. حتى أنه نادراً ما نستبدلها بمنتجات من علامات تجارية أخرى إلا إذا رغبنا في تجربة شيء جديد. ومع ذلك، قد نرتكب أخطاءً عند القيام بروتيننا الجمالي والتي قد تكلّفنا صحة وصفاء بشرتنا. وقد يكون السبب في ذلك تعوّدنا على وضع المنتجات بطريقة محدّدة أو تأثّرنا بالسلوكيات الخاطئة التي تروّج لها الإعلانات على التلفاز.

عدم استخدام عامل حماية من الشمس بشكل يومي

في معظم الإعلانات التجارية التي نراها، يتم وضع كريمات الترطيب أو منتجات المكياج على الوجه مباشرة. لكن وفقاً لأطباء الأمراض الجلدية، يجب أن نضع واقياً من الشمس كل يوم قبل أي منتجات أخرى، لأننا عندما نكون في الخارج، نتعرض باستمرار للأشعة فوق البنفسجية. وحتى في الأيام الملبدة بالغيوم، يجب أن نتأكد من حماية بشرتنا باستخدام منتجات الحماية من أشعة الشمس بشكل دائم.

علينا أن نستخدم عاملاً واقياً من الشمس (SPF) كل ساعتين، بغض النظر عن درجته (SPF 10 ،SPF 15 ،SPF 50، إلخ) خاصة بعد التعرّق الشديد أو السباحة.

لصقات تحت العين

تروّج الإشهارات للصقات التي توضع تحت العين على أنها حل ناجع وسريع للتخلّص من الانتفاخات والتورّمات. بل أن بعض الشركات المصنّعة تكاد تقسم على فعالية هذا المنتج ضدّ تجاعيد العينين المزعجة. ومع ذلك، إذا أردت الاستفادة من هذه اللصقات جيداً دون الإضرار ببشرتك، اتّبعي هذه القواعد المهمة:

  • لا تلتقطي اللصقات من العبوة بأصابعك. كثيراً ما نرى النساء في المواد الإشهارية يستعملن أصابعهن لوضع تلك اللصقات تحت أعينهن. غير أن وضع أصابعك داخل العبوة يعرّض المادة التي تنقع فيها اللصقات إلى خطر التلوّث. لهذا السبب، يُنصح بالاستعانة بأداة مصنوعة خصيصاً لهذا الغرض، والتي تضمّنها بعض الشركات المصنّعة في العبوات.
  • تجنّبي ترك اللصقات على البشرة لمدّة أطول من اللازم. أكّد المصنعون على ضرورة إبقاء اللصقات لمدّة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة فقط، والسبب وراء ذلك مثير للاهتمام. فبمجرّد أن تستنزف اللصقات كامل المواد المرطّبة التي تحملها، ستبدأ في امتصاص الرطوبة من بشرتك، وهو ما يسبب ظهور المزيد من التجاعيد. لذا لا تتجاهلي التعليمات الموجودة على العبوة وتخلّصي من اللصقات فور تجاوز الوقت المنصوح به.
  • لا تحتفظي باللصقات في الثلاجة. في حين أن المختصّين ينصحون بترك اللصقات في الثلاجة قبل وقت قصير من استخدامها، تميل بعض النساء إلى تخزينها في درجات حرارة باردة منذ شرائها وإلى حد نفاذها. صحيح أن اللصقات الباردة تكون فعالة أكثر في التقليل من التورم، غير أن تعريضها لدرجات حرارة باردة لوقت طويل قد يُفقد المادة المرطّبة فعاليتها. في المقابل، يُنصح بوضع اللصقات في الثلاجة قبل 20 دقيقة من استخدامها.

الكريمات وأقنعة الكريمات

دائماً ما نرى النساء في الإشهارات يضعن كميات كبيرة من مختلف الكريمات على بشرتهن. ومع ذلك، فإن الإفراط في وضع الكريمات يمكن أن يجعل الوجه دهنياً للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، نلاحظ في الإشهارات أنه يتمّ توزيع الكريم على الوجه بشكل متساوٍ بحيث تحتوي كل أجزائه على نفس القدر من المنتج. لكنك لا تحتاجين إلى فعل ذلك دائماً وفي جميع الحالات، بل عليك وضع الكريم على المناطق الأكثر جفافاً في وجهك أو التي بها تجاعيد أكثر. تذكّري أن البشرة لا تتطلّب أكثر من كمية بحجم حبة البازلاء من الكريم للوجه بأكمله. ولا داعي إلى المبالغة في وضع المنتج على المنطقة “T” لأنها عادةً ما تكون دهنية أكثر من بقية الوجه.

والأمر سيان بالنسبة لأقنعة الوجه. لا تتأثري بإشهارات الشركات المصنّعة التي تريك الفتيات يضعن طبقة سميكة من أقنعة الطين على وجوههن، فهذا السلوك ليس صحيحاً ولا صحياً. في الواقع، ينبغي تخصيص الأقنعة التي من المفترض أن تجفف البشرة للمناطق الدهنية من الوجه، والأقنعة التي تغذي الجلد للجزء العلوي من الجبهة والوجنتين والذقن (وهي المناطق الأكثر جفافاً).

أقنعة الطين

توهمنا الإشهارات وحتى نصائح الاستعمال على العبوات بضرورة وضع أقنعة الطين على الوجه إلى أن تجف تماماً وتبدأ في التشقّق. لكن حذاري من فعل ذلك، فهو يمثّل خطراً كبيراً على بشرتك.

يتمثّل دور أقنعة الطين في امتصاص زيوت الوجه الزائدة والتخلّص من الأوساخ المتراكمة، ولكن تركها على البشرة لوقت أطول من اللازم سيدفع الطين إلى امتصاص الرطوبة من الجلد والتسبّب في جفافه بصفة كبيرة. كذلك، عندما يجف الطين، سيشدّ الجلد أكثر ويمدّده، متسبباً في ظهور تجاعيد جديدة. وبالتالي، يُنصح بترك أقنعة الطين على الوجه لمدة لا تتجاوز 10 دقائق ثم غسلها على الفور قبل أن تجف.

الأقنعة الورقيّة

تلتصق الأقنعة الورقية بالبشرة بشكل مثالي، وهو ما يجعلها منتج تجميل فعّال. لكن لا تتسرّعي في وضع القناع على الوجه، وخصصي المزيد من الوقت لإزالة جميع التجعيدات التي تتكوّن عليه وتعديله ليصل إلى جميع مناطق الوجه. احذري كذلك من وضع هذه الأقنعة دون تنظيف البشرة مسبقاً، فلن تتغلغل المكوّنات النشطة الموجودة في القناع داخل الجلد. ومن الأفضل أيضاً عدم تخطّي الخطوات الأخرى مثل استخدام تونر الوجه لمساعدة الجلد على امتصاص العناصر الغذائية، وتقشير الوجه لإزالة الخلايا الميتة وزيادة فعالية القناع.

لا تتجاهلي قراءة ورقة التعليمات بعناية! هناك أقنعة ليست مجعولة للاستخدام اليومي، وأخرى يجب إبقاؤها على الوجه لفترة أطول من 15 إلى 20 دقيقة. وهناك أقنعة تتطلب غسل الوجه بعد استعمالها.

تنظيف الوجه

Vitória Santos / Pexels.com

ستضرّ المقشرات المتكوّنة من حبيبات خشنة بالبشرة دون تقشيرها فعلياً. في المقابل، يُنصح باختيار المنتجات المحتوية على الأحماض للتأكد من إزالة الخلايا الميتة. وفي حال كنت متمسّكة بالتقشير الكيميائي، تأكّدي من ارتداء قفازات وتنظيف البشرة جيداً.

تعتقد بعض النساء خطأً أن البشرة الدهنية تتطلّب تقشيراً أكثر من غيرها. لكن الحقيقة هي أنّ الإفراط في تقشير الجلد يجعل البشرة دهنية أكثر. لذا من الأفضل الاكتفاء باستعمال المقشّر مرّتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.

لا تنسي أيضاً وضع واقٍ من الشمس بعد استخدام منتجات تحتوي على أحماض. فالحماية من أشعة الشمس لازمة حتى في الأيام المغيّمة، على عكس ما تروّج له الإشهارات.

حتى إذا كنت تستخدمين منتجات خالية من الأحماض، احرصي على جعل واقي الشمس جزءاً هاماً من روتين جمالك لأنه سيحميك من التصبغات وظهور علامات الشيخوخة المبكرة. أعيدي وضع واقي الشمس كل ساعتين تقريباً.

أخطاء أخرى

  • وضع أنواع مختلفة من منتجات التجميل على البشرة بصفة متتالية قد لا يكون فكرة سديدة. لا شك في أن التنوّع الهائل في منتجات التجميل اليوم يدفعنا إلى شراء عدد كبير منها واستخدامها جميعاً في وقت واحد. لكن من المهم أن تعرفي أنه هناك مكونات معينة لا ينبغي الجمع بينها مهما حصل. كذلك، قد تتسببين في سدّ مسامات الوجه والتقليل من فاعلية وظائف الحماية للجلد عند وضع أنواع مختلفة من المنتجات في وقت واحد، بغض النظر عن جودتها. في الواقع، تكون جميع المنتجات الموضعية فعّالة إذا امتصّت البشرة ما يقرب من 0.3٪ منها. وبالتالي، فإن إضافة المزيد من المنتجات سيؤدي إلى إضعاف فاعليّتها.
  • المبالغة في فرك الوجه بطريقة قاسية قد يكون ضاراً. المسحات القطنية والمناشف العادية ليست لطيفة على البشرة كما تتوقعينها، فهي يمكن أن تمدّد الجلد إذا فركت بها وجهك بقسوة. لذلك، احرصي على اختيار المسحات الناعمة من أجل الحفاظ على صفاء بشرتك. وفي حال كنت تستخدمينها أيضاً كأداة لتطبيق المنتجات على البشرة، تأكّدي من أنها مبللة جداً وأنها تنزلق بنعومة على البشرة.
  • يمكن أن يكون التنظيف غير الجدّي للبشرة مشكلة. إذا كنت تتبعين نفس الطريقة والحركات عند غسل وجهك، فمن الوارد أن تنسي تنظيف الجزء العلوي من جبهتك ومنطقة أسفل الذقن والأذنين بنفس الجديّة. لذا عليك التركيز على تلك المناطق أيضاً.
  • النوم بشعر مفكوك. يمكن أن تلتصق الزيوت المتأتية من شعرك والمنتجات الأخرى على وجهك أثناء النوم، وقد تكون مضرّة للبشرة. لذا من الأفضل أن تعتمدي تسريحة ذيل الحصان ليلاً للحفاظ على بشرتك.

كيف يبدو روتين العناية بالبشرة الخاص بك؟ هل وقعت في بعض الأخطاء المذكورة في المقالة؟

يرجى الملاحظة: تم تحديث هذه المقالة 2021 في أغسطس لتصحيح الأخطاء الواردة في المعلومات والمصادر
مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Depositphotos.com
شارك هذا المقال