الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 مستحضرات تجميل شهيرة ستهدرين عليها المال بلا جدوى

تستخدم العديد من النساء مستحضرات ومنتجات تجميل مختلفة، وتحرص على إضافة منتجات جديدة إلى مجموعتها بانتظام. لكن المنتجات الشهيرة لا تعمل دائماً على النحو الموضح في الإعلانات أو تعليمات الاستخدام. لذا، لا تحقق النتائج المنشودة ولا تزيد عن كونها مضيعة للوقت والمال.

بكرة اليشم

تشير بعض الدراسات إلى استخدام بكرة اليشم منذ عهد سلالة تشينغ الحاكمة في الصين، وذلك لاعتقاد الصينيين بوجود خصائص علاجية ومهدئة لحجر اليشم. وفي عام 2018، زادت شعبية بكرات اليشم على نحو هائل. زعم خبراء التجميل أنها تساعد في تنظيف البشرة من السموم، وتقلل الانتفاخ، وتزيل التجاعيد، وتحفز إنتاج الكولاجين.

أما أخصائيو الأمراض الجلدية فيقولون إن الميزة الإضافة الوحيدة لهذا النوع من البكرات هي التدليك، ويمكنك تدليك البشرة بأساليب مختلفة تماماً دون الحاجة لاستخدام جهاز مخصص لذلك. وفي الوقت نفسه، يتعين عليكِ تنظيف البكرة جيداً بسبب تراكم خلايا البشرة ومواد أخرى عليها. وقد تتسبب البكرة غير النظيفة في التهاب بشرتك.

أقنعة الوجه اللامعة

لا يقتصر ضرر هذا النوع من الأقنعة على البيئة فقط، بل قد تتسبب مادة البلاستيك التي تمنح بشرتك ذلك التوهج واللمعان في ضرر لبشرتك أيضاً. تؤدي الجسيمات اللامعة إلى الشعور بالحكة والتهيّج، لا سيما لدى أصحاب البشرة الحساسة. ويقول أخصائيو الأمراض الجلدية إن تلك الأقنعة تسبب احتكاكاً قوياً مع البشرة.

هلام التقشير

عندما تضعين هلام البشرة، يمكنك الشعور به وهو يزيل خلايا الجلد الميتة والشوائب الأخرى عن البشرة. في الواقع، تلك الكتل التي تشعرين بها هي جزء من المنتج نفسه، ومصنوعة من مادة السليولوز. لا يقوم هلام التقشير بتقشير البشرة فعلاً، وإنما يفركها قليلاً فحسب. ينصح أخصائيو الأمراض الجلدية باستشارة الطبيب المختص قبل استخدام ذلك الهلام، لا سيما إذا كنت تعانين من التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) أو حب الشباب أو العد الوردي أو غيرها من الأمراض الجلدية.

العلاج بالحلزون

تحتوي العديد من المنتجات الكورية للعناية بالبشرة على خلاصة الحلزون (بروتين الموسين). من المفترض أن بروتين الموسين الذي يفرزه الحلزون جيداً لترطيب البشرة. وظهر نتيجة لذلك إجراء خاص يُعرف بـ “العلاج بالحلزون. وفيه توضح حلزونات على وجه المريضة لتزحف عليه. لكن يقول بعض الباحثين إن فوائد بروتين الموسين تحتاج إلى مزيد من البحث قبل اعتمادها رسمياً للاستخدام على البشرة.

بعض أقنعة الوجه المنزلية

يوجد الكثير من المقالات على الإنترنت التي يصف فيها البعض كيفية عمل أقنعة بشرة في المنزل من مكونات متوفرة في متناول يد الجميع. إلا أن بعضها مفيد، وبعضها غير مفيد، وبضعها خطر للغاية. على سبيل المثال، تجنبي تماماً استخدام أقنعة تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين، أو زيت جوز الهند، أو طلاء الأظافر. لكن غالباً ما تكون تلك المكونات موجودة في العديد من أقنعة البشرة المنزلية المعروفة.

أقنعة التقشير

عندما تزيلين قناع التقشير، قد تتسبب المادة اللاصقة في إصابة الطبقة العلوية من البشر وتمزّق جزء منها، مما يزيد الوضع سوءاً. يؤدي ذلك الضرر إلى إضعاف الحاجز الطبيعي للبشرة. يوفر ذلك الحاجز حماية للبشرة من المؤثرات الخارجية ويساعد في الحفاظ على الرطوبة. وإذا تضرر، تصبح البشرة أكثر عرضة للالتهاب أو التهيّج. في الواقع، توجد الكثير من الطرق الأخرى لتفتيح المسام والتخلص من الزهم.

المياه الحرارية

بالرغم من انتشار المياه الحرارية بشكل كبير مؤخراً، لم تُثبت فوائدها، ويمكننا اعتبار ذلك المنتج عديم الجدوى. كانت البحوث الرئيسية حول ذلك المنتج مدعومة من الشركات المنتجة. أشارت دراسة عام 2015 إلى أنه قد يساعد في علاج أمراض البشرة الالتهابية المزمنة، مع الحاجة لإجراء المزيد من البحوث. وفي الوقت نفسه، لا ينصح أخصائيو الأمراض الجلدية بترطيب البشرة باستخدام المياه كثيراً، لأن ذلك يؤدي إلى جفافها، وهو عكس المطلوب تماماً.

منتجات العناية بالبشرة للمناطق الحميمية

يوجد اعتقاد شائع بضرورة استخدام صابون معين بمستوى حموضة معين للمناطق الحميمية. ويعتمد ذلك على حقيقة اختلاف مستوى حموضة المناطق الحميمية، ولذلك قد يؤدي الصابون العادي إلى تهيّجها.

لكن عندما نتحدث عن ذلك النوع من النظافة الشخصية، نقصد الأجزاء الخارجية فقط من الجسم، وبذلك يكون الصابون العادي مناسباً أيضاً لتلك المناطق.

الحنّاء

منذ طفولتنا نعتقد أن صبغ الشعر بالحناء آمن تماماً للصحة. لكن الأمر ليس بتلك البساطة، من الأفضل تجنب الحناء السوداء. قد تتسبب الإضافات الكيميائية بتلك الصبغة في ردود فعل تحسسية أو حروق أو ظهور بثور، وتجعل الشعر جافاً وضعيفاً.

الشامبو الأرجواني

تستخدم الشقراوات الشامبو الأرجواني للحفاظ على لون شعرهن. يعمل ذلك النوع من الشامبو على معادلة اللون الأصفر ويساعد في الحفاظ على لون الشعر ساطعاً كما لو كان مصبوغاً للتو. وإلى جانب الشامبو، توجد منتجات أرجوانية أخرى في السوق، مثل الأقنعة والبلسم. لكن إذا استخدمت تلك المنتجات بشكل يومي، سوف تتلف الشعر وتجعله هشاً ودهنياً.

هل سبقت لكِ تجربة أي من تلك المنتجات؟ هل كانت فعالة؟ أخبرينا في التعليقات!

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com
شارك هذا المقال