الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 عادات للمرأة الإندونيسية تساعد في مكافحة الشيخوخة

رغم تعرض بشرة المرأة في إندونيسيا لأشعة الشمس بشكل كبير، يظل بإمكانها الحفاظ على جمالها وشبابها. ومثلما هو الحال مع العديد من الثقافات المختلفة حول العالم، تستخدم النساء في إندونيسيا مصادرهن المحلية الخاصة التي تختلف عن أي مكان آخر. ما تزال بعض الأسرار الشعبية القديمة فعالة وتحقق نتائج وفوائد مذهلة لصحة الجسد وجماله.

نعرف في الجانب المُشرق ما تنطوي عليه أفكار التجميل القديمة من فوائد للروح والجسد، وقررنا مشاركة بعض الأسرار الإندونيسية القديمة التي ما تزال تستخدم حتى يومنا هذا.

1. المشروب الإندونيسي الخاص

جامو مشروب إندونيسي تقليدي مصنوع من مكونات طبيعية. استخدم سكان إندونيسيا هذا المشروب لقرون عديدة من أجل المحافظة على نشاطهم وصحتهم، ويمكنك الآن طلب هذا المشروب في المطاعم والمقاهي الإندونيسية.

كما يمكنك تجربة إعداده بنفسك:

  • كركم — 125 غراماً
  • الزنجبيل — 20 غراماً
  • الفلفل الأسود — رشة
  • ليمون — ملعقتان كبيرتان
  • عسل— ملعقتان كبيرتان
  • ماء جوز الهند — 4 أكواب

2. أسلوب قديم لتقشير الجسم

تستخدم الإندونيسيات طقوس خاصة لتنظيف وتنعيم وتنقية البشرة، يُطلق عليها طريقة لولور، وهي في الأصل أحد طقوس الزفاف. تتضمن الطريقة 4 خطوات:

  1. منظف القدم ومقشر الجسم مصنوعان من دقيق الأرز، وأوراق نبات الباندان، والقرفة، والكركم.
  2. بعد ذلك تدليك الجسم بالكامل بزيت جوز الهند البكر مع الضغط براحة اليد.
  3. يستخدم طازجاً لمعادلة الحموضة.
  4. ثم النزول في حوض مليء بالزهور العطرة.

لا يمكنك تدليك جسدك بنفسك بكل تأكيد، لكن يمكنك على الأقل تجربة المقشر في المنزل. الوصفة ليست صعبة، لكنها أثبتت فعاليتها على مر القرون.

3. قناع البوريه الباليني التقليدي

من الطقوس القديمة التقليدية أيضاً قناع البوريه. وهو قناع لتدفئة الجسم يمكنه تخفيف آلام العضلات مع تنشيط الدورة الدموية.

كما يستخدم أيضاً لتنظيف المسام والتخلص من السموم. يمكنك استخدامه على الجسم بالكامل أو على منطقة معينة، مثل اليدين. لتحضير هذا القناع، يخلط شعب الباليين الزنجبيل مع القرفة والبن والقرنفل والكركم والأرز وطحين الأرز والفلفل الأسود.

4. استخدام أقنعة البطن

يشتهر هذا الطقس بين النساء الحوامل في إندونيسيا. في ذلك الوقت، تحتاج النساء إلى استخدام قناع معين على منطقة البطن، وهو مصنوع من الأرز المطحون والزنجبيل العطري (الكوتيري). يعزز القناع مرونة البشرة ويساعد على منع ظهور علامات التمدد.

وبعد الولادة، تدلك القابلة بطن الأم بانتظام وتضع هذا القناع العشبي عليها.

5. الروتين الإندونيسي اليومي

إلى جانب الطقوس الموسمية الخاصة، تلتزم المرأة الإندونيسية أيضاً بروتين يومي للصحة والجمال، من أشهرها “بيداك دينجين” (أو المسحوق البارد). وهو قناع للوجه كانت الملكات وأفراد العائلة الملكية يستخدمونه قديماً.

المكون الرئيسي هو دقيق الأرز، الذي يحتوي على فيتامين ب والثيامين. وبفضل تلك المكونات، يحافظ القناع على الرطوبة ويحمي الوجه من حروق الشمس. يمكنك اليوم شراء القناع جاهزاً من متاجر مستحضرات التجميل، أو يمكنك تحضيره بنفسك.
كما يمكنك استخدام مياه الأرز لتوحيد لون البشرة. املئي نصف كوب من الأرز بالمياه، واتركيه منقوعاً لدقائق حتى تصبح المياه ضبابيةً. اسكبي المياه في كوب آخر، واحفظيها في الثلاجة.

6. تناول ماء جوز الهند يومياً

تنصح النساء في إندونيسيا بتناول ماء جوز الهند يومياً. فهو غني بالفيتامينات والمعادن، وخالِ من الدهون، وينشط عملية التمثيل الغذائي، ويمنع جفاف الجلد. لا تحتاجين اليوم إلى قطع ثمرة جوز هند للحصول على مائها، إذ يمكنك العثور على عبوات جاهزة من ماء جوز الهند في معظم المتاجر.

7. إضافة الأفوكادو الطازج إلى بلسم الشعر

تقول الإندونيسيات إنهن يستخدمن “حمام كريم” تقليدي لترطيب الشعر. إذا كان شعرك جافاً، يمكنك إضافة الأفوكادو الطازج إلى بلسم الشعر، ثم دلكيه واتركيه معرضاً للبخار بضع دقائق قبل غسله.

ما العادات والتقاليد التي تلجئين إليها للحفاظ على جمالك؟ هل سبق لك تجربة عصائر تحتوي على الكركم؟ وهل أعجبتك؟

مصدر صورة المعاينة puspadewihc/instagram
الجانب المُشرق/أمور الفتيات/7 عادات للمرأة الإندونيسية تساعد في مكافحة الشيخوخة
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك