الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 أسرار هندية قديمة للحصول على شعر فاتن وما تزال النساء تتبعها بعد مضي قرون

ترجع أصول معارف الأيورفيدا إلى الهند قبل أكثر من 5,000 سنة، وتُعَدُّ شكلاً من أشكال علوم الاستشفاء. وقد تدفعنا الحياة المعاصرة إلى الشعور وكأن علينا استخدام أحدث منتجات التجميل، من أجل الحصول على الإطلالات والتصفيفات التي نستحقها. لكن الأساليب المجربة والمختبرة على يد نساء الهند منذ آلاف السنين ربما تكون أكثر فعالية في منحك شعراً كثيفاً ولامعاً وصحياً.

1. استخدام طريقة بالايام

تُعَدُّ هذه الطريقة من الأساليب المستخدمة اليوغا، كما تمثل شكلاً من أشكال العلاج بالضغط الإبري وعلم المنعكسات. وتعتمد على فرك الأظافر (باستثناء الإبهامين) ببعضهما البعض وبقوةٍ متساوية، لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق يومياً. ويجب أن يكون الإبهام في وضعٍ عمودي مستقيم.

إذ يُعتقد أن هناك نقاط ضغط أسفل الأظافر، ويمكن لها تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يعزز نمو الشعر بالتبعية. لكنها طريقة بطيئة الحرق وتحتاج إلى الصبر، وقد يستغرق تحقيق النتائج عدة شهور هنا.

2. استخدام عشبة الشيكاكاي في الروتين اليومي

تنمو شجرة الشيكاكاي التي تشبه الشجيرات في الهند، ويجري حصاد واستخدام فوائدها الصحية للشعر منذ قرون. إذ تشتهر بأنها الشامبو الطبيعي للشعر، بينما تمتلئ قرون النبات بفيتامين أ، وفيتامين دي، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وغيرها من مضادات الأكسدة. وتساعد تلك المكونات في توفير المغذيات الدقيقة التي تغذي بصيلات الشعر وتعزز نموه.

ويجري تجفيف أوراق وقرون ولحاء الشيكاكاي ثم طحنها لتتحول إلى مسحوق، قبل أن تُخلط بالماء لصنع المعجون الذي يستخدم على الشعر. وتتميز بفوائد لا حصر لها مثل تعزيز نمو الشعر، وتفكيك التشابك، وتقليل القشرة، ومنع تقصف الأطراف، وإضفاء النعومة واللمعان على الشعر.

3. استخدام زيوت الشعر

هناك العديد من أنواع زيوت الشعر التي تُستخدم في الهند من أجل المساعدة في إعادة ترطيب الشعر، ولكل منها خواصه المختلفة. وتمارس النساء طريقة تزييت الشعر منذ قرون، كما يوصي بها طب الأيورفيدا.

وتعمل هذه الطريقة على تعزيز الدورة الدموية، وإضافة الترطيب، وتحفيز بصيلات الشعر من خلال تدليك فروة الرأس بالزيوت. لكن استخدام كميات مفرطة يمكن أن يضر بشعرك، لهذا يكمن السر في الحفاظ على التوازن هنا. وتشمل قائمة الزيوت المستخدمة في الهند كلاً من زيت أملج (ألما)، وزيت جوز الهند، وزيت الخروع، وزيت اللوز.

4. تضفير أو تجديل الشعر

تتجه نساء الهند إلى تضفير أو تجديل شعورهن منذ قديم الأزل. وليست هناك الكثير من الأدلة التي تثبت أن الضفائر تعزز نمو الشعر، لكن تظل لها بعض الفوائد.

إذ يقل احتكاك الشعر بالأنسجة الأخرى عندما يكون في ضفيرة، مما يقلل احتمالية تكسُّره. وكذلك يقل تشابك الشعر وتقل الحاجة إلى تمشيطه. ويكمن السر هنا في صنع ضفيرةٍ مرخية وعدم شدها بقوة عند فروة الرأس.

5. استخدام أقنعة الشعر المنزلية

يستطيع قناع الشعر المساعدة في توفير ترطيب وتغذية مركزة لشعرنا عندما يحتاج الشعر لبعض الاهتمام الإضافي. لكن نساء الهند يعتمدن على فوائد المكونات الطبيعية لمنح الشعر بعض الانتعاش وتحفيز نموه.

وتعتمد العديد من الأقنعة المصنوعة في المنزل على مزج المكونات الموجودة في المطبخ. وتشمل القائمة العسل، والأفوكادو، ولبن الزبادي، وعصير التفاح، والصبر الحقيقي (الألوي فيرا) على سبيل المثال وليس الحصر.

6. استخدام الحنة في تلوين الشعر

تمثل الحناء نباتاً طبيعياً يمكنه صباغة شعرك باللون الأسود أو العنابي أو البرتقالي. وتتمتع الحناء بخصائص مضادة للفطريات، ولهذا تساعد في القضاء على القشرة وربما تقلل من تساقط الشعر. كما تحتوي على فيتامين هـ الذي يساعد في تنعيم الشعر.

ويجب أن تنتبهي لنوعية الحناء التي ستستخدمينها إذا كنت ستتبعين هذه النصيحة، لأن بعض الأنواع تُخلط بمواد كيميائية.

7. استخدام البيض لتغذية الشعر

بدأ استخدام البيض لتقوية الشعر منذ القرن السابع. إذ يحتوي على بروتينات ودهون تساعد في إضفاء لمعانٍ رائع على الشعر.

ويُمكن استخدام البيض كجزءٍ من أقنعة الشعر أو بمفرده، عن طريق وضع بياض البيض على جذور الشعر ثم تركه لفترةٍ تتراوح بين 15 و20 دقيقة.

هل سبق لك تجربة أي من الطرق المذكورة أعلاه؟ وإذا فعلت ذلك، فكيف كانت النتائج؟ وهل تودين تجربة أي من هذه الطرق؟

مصدر صورة المعاينة Dinodia Photos/Hulton Archive/Getty Images, AFP/EAST NEWS
الجانب المُشرق/أمور الفتيات/7 أسرار هندية قديمة للحصول على شعر فاتن وما تزال النساء تتبعها بعد مضي قرون
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك