الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

كيفية العناية بالشعر لجعله ناعماً انسيابياً كالحرير

---1
33k

هل من الممكن جعل الشعر حريرياً ولامعاً مثل ما نشاهده في الإعلانات التجارية؟ يمكننا تحقيق ذلك بلا شك، إن أدرجنا بعض الخطوات البسيطة في الروتين اليومي للعناية بالشعر.

جمعنا في الجانب المشرق أكثر الطرق فعالية للفتيات اللواتي يحلمن بالحصول على خصلات شعر لا مسترسلة وانسيابية فحسب، بل قوية ولامعة أيضاً. تابعي قراءة السطور التالية إلى النهاية، ونضرب لك موعداً بقسم التعليقات في وقت لاحق، لنقول لك بدورنا: “لا شكر على واجب!”

1. عدم استعمال المنشفة.

ينبغي أن تراعي عدم تسريح الشعر بعد غسله مباشرة، لأنه يتلف قوام الشعر ويجعله هشاً و"منفوشاً" بعد تجفيفه.

يحدث الشيء نفسه عند تجفيف الشعر بمنشفة من قماش التيري. ولهذا السبب يستحسن استعمال قماش ناجع في امتصاص الرطوبة ولكنه ناعم. ومن بين الخيارات الجيدة في هذه الحالة استعمال تي-شيرت قطني وعادي.

2. استعمال المنتوجات المناسبة للعناية بالشعر.

يساهم البلسم في تعزيز إغلاق مسام فروة الرأس، بينما تغذي الأقنعة الشعر. ويمكنكِ الحصول على نتائج أفضل بكثير إذا انتبهتِ جيداً إلى مكونات هذه المنتجات التي تستخدمينها.

استعملي الزيوت التالية لجعل شعرك ناعماً:

 زيت الجوجوبا (يعيد للشعر المتقصف نضارته).

 زيت جوز الهند (يرطب ويعيد للشعر لمعانه).

 زيت اليلانغ يلانغ (ينعم الشعر).

 زيت إكليل الجبل (يرطب ويعزز نمو الشعر).

 زيت البروكلي (سيليكون طبيعي).

 زيت الأرغان (يمنح شعرك لمعاناً).

— زيت الشيا (يعطي لمعاناً للشعر ويحميه من الأشعة فوق البنفسجية).

 زيت الأرقطيون (يعيد إلى الشعر التالف بنيته، ويسرع من نمو الشعر، ويجنب فروة رأسك الجفاف).

وقبل استعمال هذه الزيوت، تثبتي أولاً مما إذا كنت تعانين من حساسية تجاه أحدها (اختبريها على بشرة المرفق) لتفادي تلف بشرة رأسك.

يعد مصل التنعيم الذي يجب تطبيقه على الشعر الرطب منتجاً مفيداً أيضاً.

احرصي على عدم تعويد شعرك على أحد هذه المنتجات حصرياً، وإلا فإن تأثيره سيقل بشكل كبير. يحدث ذلك في غضون أسبوعين عندما تستعملين نوعاً واحداً الزيت يومياً. ما يمكنك فعله لتجنب ذلك، هو شراء مجموعتين مختلفتين واستعمالهما بالتناوب.

3. سرحي شعرك قبل النوم باستخدام الزيوت الأساسية.

إن حرصت على القيام بذلك على نحو منتظم، فإن هذه الخطوة البسيطة ستعزز مظهر شعرك بشكل ملحوظ. ضعي كمية صغيرة من الزيت على مشط بأسنان متقاربة، واشرعي بتسريح شعرك لعدة دقائق.

انتبهي إلى نوعية شعرك؛ ستكون قطرة واحدة من الزيت كافية للشعر الدهني، بينما يمكنكِ استعمال 3 قطرات من الزيت بالنسبة للشعر الجاف.

كما أن زيوتاً مثل زيت الليمون والبرغموت وشجرة الشاي ورعي الحمام الليموني (سيترونيل) والعرعر، تناسب الشعر الدهني أكثر من غيرها.

أما زيوت الخزامى واليانغ والبرتقال ورعي الحمام، فتشكل الخيار الأمثل للشعر الجاف والعادي.

4. اتباع عدة قواعد بسيطة أثناء استعمال مجفف الشعر.

سيساعدكِ اتباع هذه القواعد البسيطة على الحفاظ على صحة شعرك ورونقه:

 لا تستعملي مجفف الشعر على الشعر المبلل جداً (إن وجدت عدة قطرات من الماء تتساقط من شعرك، ستسخن أثناء عملية التجفيف، الأمر الذي يتسبب في تقصف الشعر وتكسره).

 قسمي خصال الشعر إلى عدة أقسام، وجففي كل قسم منها على حدة.

 وجهي الهواء الساخن من المجفف من فوق إلى تحت وليس العكس، هذا مهم جدا لتنعيم الشعر من الجذور، كما يمكنك في الوقت نفسه تنعيم تموجات الشعر أيضاً.

5. استخدام المشط المناسب.

إن كنت تودين الحصول على شعر ناعم، فأفضل خيار هو استعمال أمشاط الشعر الخشبية. فهي تسرح الشعر بسهولة دون كهربته وبدون إلحاق ضرر ببنيته. وللإشارة، فإن أمشاط السيليكون المخترعة حديثاً توفر التأثير نفسه.

استعملي أمشاط السيليكون والأمشاط الخشبية بثغرات صغيرة بين الأسنان لتوزيع أفضل لأقنعة الشعر والزيوت، واستعملي الفراشي لتصفيف الشعر ومنع تعقده وتشابكه.

6. عمل حمامات زيت في المنزل.

يعد حمام الزيت الساخن والبارد للشعر إجراءً شهيراً في صالونات التجميل، غير أنك قادرة على القيام به في المنزل أيضاً.

يعتبر حمام الزيت الساخن الأكثر فعالية. ويمكنك القيام بما يلي في المنزل: ضعي مزيجاً من الزيوت الدافئة على شعرك، ومن ثم لفي شعرك بمنشفة دافئة، وضعي قبعة من البولي إيثيلين فوقها. دعي الخليط يؤدي مفعوله لمدة 30-60 دقيقة ومن ثم اغسلي شعركِ بالشامبو.

نذكر من بين أكثر زيوت الشعر فعالية:

 زيت جوز الهند واللوز للشعر الدهني.

 الأفوكادو والسمسم والأرقطيون للشعر الجاف.

 زيت الزيتون والكتان للشعر العادي.

يمكنك أيضا إضافة الزيوت العطرية إلى هذا الحمام حسب الرغبة.

تذكري هذه الفوارق الدقيقة: عندما تستعملين الزيوت بكثرة، فقد تتسبب في بهَت لون الشعر بسرعة، بينما يمكن لزيت الأرقطيون جعل شعرك الفاتح أدكن.

7. حماية الشعر تكون في فصلي الصيف والشتاء على حد سواء.

الطقس البارد، كما الساخن، مضر جداً ببنية الشعر، حيث ينبغي حمايته من الأشعة فوق البنفسجة في الصيف ومن الصقيع في الشتاء.

إن لم تفعلي ذلك، فسيصبح شعرك باهتاً وهشاً. ويمكنك استعمال منتجات خاصة لوقاية الشعر من الحرارة في الصيف، بدلاً من الاقتصار على استخدام قبعات البيسبول الرياضية والقبعات الصيفية فقط.

8. علاج الشعر باعتماد الترطيب العميق.

بالمقارنة مع الخطوات الأخرى التي توفر تأثيراً تجميلياً فحسب، فإن الترطيب العميق للشعر هو الطريقة الأكثر صحية. ويعود الفضل في ذلك إلى التركيبة المغذية التي ترطب وتغذي الشعر من جذوره. كما أن مفعول هذا الإجراء يستمر لشهر واحد في المعدل.

ولا شك أنه من الأريح القيام بعملية الترطيب العميق في الصالون، غير أنه بإمكانك القيام بها في المنزل أيضاً، حتى بعد صبغ الشعر.

هل أفادتك النصائح السابقة؟ هل تعرفين خطوات مفيدة أخرى للشعر؟ شاركينا أفكارك وحيلك في قسم التعليقات، ودعينا ننعم جميعنا بالشعر الذي نحلم به!

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com
---1
33k