الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 قواعد إتيكيت للفتاة العصرية والسيدة الراقية

1---
544

في الماضي، كان هناك قواعد إتيكيت صارمة يفترض أن يتبعها كل أفراد المجتمع. ولكن مثل تلك القيود قد تلاشت شيئاً فشيئاً من مجتمعاتنا الحديثة، وتغيرت آداب السلوك، ونشأت آداب جديدة لتتواءم مع تغيرات الحياة المعاصرة. رغم تراجع أهمية الالتزام بهذه الآداب، إلا أنها تضيف الكثير من الرقي للفتاة أو السيدة التي تختار احترامها واتباعها هذه الأيام.

نحن على يقين في الجانب المشرق من أن السلوك الحسن واللبق ليس حصراً على الملكات والأميرات، وليس موضة قديمة عفا عليها الزمن. هناك حيل معينة تقترن بالمظهر والسلوك وحتى إرسال الرسائل النصية الي يمكن لفتيات اليوم تطبيقها للتصرف كما الأميرات.

1. لا تنحني إلى الخلف عند الجلوس على الكرسي.

إن جلست السيدة، فيفترض بها التموضع في منتصف الكرسي. من المهم جداً ترك بعض المساحة بين الكرسي ومسند الظهر. تشبه هذه الجلسة ما يسمى ب"جلسة الدوقة". يجب أن تجلسي مستقيمة، ولكن باسترخاء، ويجب أن تكون المساحة بين جسمك وحافة الطاولة تساوي المساحة بين معصمك وأطراف أصابعك. زيادة على ذلك، يمكن التعرف على السيدة الراقية من وضعية جلوسها: إن قمت بالاتكاء على مسند ظهر الكرسي طوال الوقت، فلن تتمكني من الحفاظ على ظهرك مستقيماً.

2. لا تهابي العمل الذي يتطلب مجهوداً جسدياً.

لا تتجنب السيدة الراقية الأعمال الجسدية قط. فمثلاً، في زمن الحروب، عملت الدوقات والأميرات كممرضات في المستشفيات. كانت الدوقة “إيلينا بافلوفنا” تزور المستشفيات يومياً وحتى أنها ضمدت بنفسها جروح المرضى. أما في عالمنا الحديث، فلربما يمكنك القيام ببعض أعمال البستنة.

3. اتبعي القواعد المناسبة عند وضع المكياج.

ظلال العيون الداكنة وأحمر الشفاه الصارخ هي تركيبة لن تلاحظيها على وجه سيدة راقية. من الممكن وضع هذه المنتجات التجميلية بشكل منفصل حتى تبرزي سمات جمالك، لكن لا تجمعي بينها في وقت واحد. يمكنك إلقاء نظرة هنا على المكياج الذي تفضله سيدات الأسرة المالكة.

4. احترمي نفسك ووقتك الثمين.

إن حضر الضيوف دون سابق إنذار، يمكنك السماح لنفسك بمقابلتهم بملابس البيت وشعر ملفوف ببكرات تمويج الشعر. ننصحك أيضاً أن تعتمدي هذه الحيلة لسيدة بريطانية: عندما يظهر زوار دون دعوة أمام باب منزلها، فإنها تسارع إلى ارتداء الأحذية، ووضع قبعة، وحمل مظلة. إن سعدت برؤية الزوار، ستقول، “آه، لحسن الحظ لقد عدت للتو إلى المنزل!” وإن لم يكن الأمر كذلك، ستقول، “آه، من المؤسف أني مضطرة للخروج!”

5. لا تضعي هاتفك على الطاولة.

لا تضع السيدة العصرية هاتفها على الطاولة عند التواجد في مكان عام، مثل مقهى أو مطعم، لأنها لن تولي ذلك الجهاز الكثير من الاهتمام. زيادة على ذلك، فإنها تعتبر المعلومات على هاتفها الذكي جزء من حياتها الشخصية ومن الأفضل إخفاؤها عن الغرباء.

6. تعرفي على قواعد المراسلة.

ساهمت التغيرات التكنولوجية في تغيير وتعديل آداب الإتيكيت واستحداث آداب جديدة، كتلك الخاصة بالتراسل. لا ينبغي أن تردّ السيدات الراقيات على الرسائل فوراً لسببين. أولاً وقبل كل شيء، حتى يعلم الشخص الذي تتحدث إليه أن لديها مهمات شخصية يجدر القيام بها، الأمر الذي يمنعها من الرد على رسائله على الفور. وثانياً، تعرف السيدة الراقية أنه في حال كان الأمر مستعجلاً، فمن الأفضل الاتصال بشكل مباشر. ولكنها لن تؤجل الرد لأكثر من 20 دقيقة، من باب الاحترام للشخص الذي تتراسل معه.

7. لا تضعي يديك على خصرك.

يعد الوقوف مع وضع اليدين حول الوركين وضعية نادراً ما تتخذها السيدة الراقية. بطبيعة الحال، قد نجد أنفسنا جميعاً في مواقف حيث يتعذر علينا معرفة مكان وضع أيدينا. ولكن في هذه الحالة، من الأفضل الإمساك بيديك أمام جسمك، حتى تتوافق وضعية الجسم مع قواعد الإتيكيت.

8. استعملي كلمات الامتنان والتقدير باعتدال.

بينما قد يبدو أنه يجب على السيدة المهذبة والراقية أن تعبر عن امتنانها وتكرر عبارات الشكر، إلا أن ذلك غير صحيح. من الأفضل ألا تفرطي في استعمال كلمات من قبيل، "شكراً"، و"أرجوك". وإلا، ستتلاشى معانيها الصادقة وقد يعتبرها الناس مجرد شكل من أشكال التملق الاجتماعي.

9. لا تستديري إن لم يناديك أحد باسمك.

لن تستدير سيدة راقية ومهذبة بعد سماع كلمة “مرحباً!” في الشارع. هذا النداء السوقي المتداول هو شكل لاشخصي يعتمده الغرباء للفت انتباه غرباء آخرين، ومن غير اللائق للسيدة الراقية اعتماده أو الاستجابة له، وفقاً لقواعد الآداب.

ما هي القواعد الأخرى التي تودين إضافتها إلى القائمة؟

1---
544