الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 وصفات للتخلص من شعر الوجه بطرق بسيطة في المنزل

عادة ما ينمو الشعر غير المرغوب فيه على الوجه عند النساء بسبب ارتفاع مستويات هرمونات الذكورة (مثل التستوستيرون) في أجسادهن. صحيح أن هذه الشعرات لا تشكل بالضرورة أي خطر على الصحة، ولكنها قد تصبح مزعجة وترغب النساء في إزالتها. هناك العديد من الخيارات التي يمكنك تجربتها في هذا الشأن، مثل التحليل الكهربائي أو إزالة الشعر بالليزر أوالشمع. لكن العديد من هذه التقنيات قد تكون مؤلمة وباهظة الثمن.

ولهذا السبب، جمعنا لكم في الجانب المشرق بعض الوصفات التي يمكن أن تساعدك في الحصول على الوجه الناعم الذي طالما رغبت فيه، وأجمل ما فيها هو أنه يرجّح أن تجدي كل مكوناتها في منزلك.

1. عجينة شوفان + عسل + عصير ليمون

مكونات الوصفة:

ـ ملعقة كبيرة من معجون الشوفان

ـ ملعقتان كبيرتان من العسل

ـ ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون

دقيق الشوفان مفيد للعديد من الأعراض الجلدية مثل الحكة والتهيج، وهو مفيد بشكل خاص للتقشير. عند مزجه مع العسل وعصير الليمون، فإنه يساعد أيضاً في إزالة الشعر. سيتعين عليك خلط كل هذه المكونات في عجينة، وفركها على منطقة الشعر، وتركها لمدة 15 دقيقة. وبعد حوالي شهر من تكرار العملية يمكنك رؤية النتائج.

2. سكر + ماء + عصير ليمون

كونات الوصفة:

ـ كوب من السكر

ـ 1/4 كوب من عصير الليمون

ـ 1/4 كوب ماء

تعرف هذه التقنية على نطاق واسع باسم "الحلاوة"، وهي شائعة بسبب قدرتها على تخفيف سرعة نمو الشعر، مما يعني أن الشعر سيقل تدريجياً مع كل تكرار للعملية. يخلط المزيج في مقلاة ويوضع على الموقد ليغلي ببطء، مع التقليب والحرص على ألا يحترق أو يلتصق بالقدر. يجب أن يكون المنتج النهائي ذا لون ذهبي.

اتركيه يبرد قبل استخدامه، ثم ضعي معجون الحلاوة على بشرتك باستخدام حركة أصابع سريعة لإزالة الشعر من جذوره. يمكن استخدامه أيضاً على العديد من مناطق جسمك، بما في ذلك الوجه. ويوصى بتكرار العملية كل 4 إلى 6 أسابيع.

3. بابايا + حليب

مكونات الوصفة:

ـ نصف كوب من لب البابايا

ـ ملعقة كبيرة من الحليب

تحتوي البابايا على إنزيم البابيين الذي يمكنه توسيع بصيلات الشعر وجعلها تسقط بشكل طبيعي. وبالإضافة إلى ذلك، ينظف حمض اللاكتيك الموجود في الحليب الطبقة الخارجية من الجلد، مما يمنحك بشرة أكثر نعومة وإشراقاً.

امزجي البابايا مع الحليب لعمل عجينة سميكة ثم ضعيها على وجهك. دلكيها على بشرتك، واتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء. كرري العملية مرة واحدة في الأسبوع.

4. بيض + سكر + دقيق الذرة

مكونات الوصفة:

ـ بيضة

ـ ملعقة كبيرة من السكر

ـ نصف ملعقة كبيرة من دقيق الذرة

إذا قمت بخلط هذه المكونات في وعاء، فستتمكنين من صنع قناع تقشير فعال لإزالة الشعر. بياض البيض مهم جداً هنا لأنه سيحسن لون بشرتك ويشكل طبقة رقيقة على وجهك تساعد في عملية إزالة الشعر.

5. شاي النعناع

مكونات الوصفة:

ـ كوب ماء

ـ ملعقة صغيرة من النعناع المجفف

ـ 4 أو 5 أوراق نعناع طازجة (اختياري)

لقد ثبت أن شاي النعناع فعال كعنصر مضاد لهرمونات الذكورة، وكمخفف للشعر. وهذا يعني أنه يمكن أن يساعد في إزالة أي شعر غير مرغوب فيه. اشربيه مرتين يومياً، وستتمكنين من موازنة هرموناتك، وتقليل نمو شعرك.

6. شعير + عصير ليمون + حليب

مكونات الوصفة:

ـ 3 ملاعق كبيرة من مسحوق الشعير

ـ ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون

ـ 3 ملاعق كبيرة من الحليب

بينما يعمل عصير الليمون على شد مسام بشرتك، سيقشر الشعير الجلد، ويساهم في تليينه وإزالة شعر الوجه غير المرغوب فيه، وإبطاء نموه.

7. برتقال وليمون

مكونات الوصفة:

ـ قشور برتقال جافة

ـ قشور ليمون جافة

بمجرد استعمال عجينة سميكة من مسحوق قشور هاتين الثمرتين، ستتمكنين من تبييض شعرك وتقشير بشرتك بسهولة. لقشر البرتقال خصائص تعمل على ترطيب وتألق البشرة، وعلاج حب الشباب والندوب، فيما يساعد الليمون على تفتيح وتبييض الشعر المتبقي.

8. كركم + دقيق الحمص + ملح + حليب

مكونات الوصفة:

ـ ملعقتان كبيرتان من مسحوق الكركم

ـ نصف كوب من الدقيق

ـ نصف كوب من الحليب البارد

ـ ملعقة كبيرة من الملح

يستخدم الناس في الهند الكركم منذ زمن طويل لإزالة الشعر الزائد. يحتوي هذا المكون على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، مما يعني أنه قد يحمي بشرتك أثناء عملية الإزالة. وعند إضافة الملح والحليب ودقيق الحمص (الذي له فوائد كثيرة في التقشير)، يمكنك الحصول على معجون ناعم ووضعه على المنطقة التي تريدين التخلص من شعرها. افركي المعجون برفق، ثم انتظري جفافه، واشطفيه بعد 10 دقائق. كرري العملية وفق برنامج أسبوعي.

9. بابايا طازجة + كركم + دقيق الحمص + صبار

مكونات الوصفة:

ـ ملعقتان كبيرتان من معجون البابايا

ـ ملعقتان كبيرتان من جل الصبار

ـ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم

ـ ملعقتان كبيرتان من دقيق الحمص

بإمكان الصبار أن يحميك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وأشعة جاما القاسية على الجلد، كما أن لهلامه خصائص ترطيب مقاومة للشيخوخة يمكن أن تساعدك في عملية إزالة الشعر. عندما تقومين بخلط هلام هذا النبات مع كل المكونات الأخرى (التي تحدثنا عن أهميتها آنفاً)، ستصير لديك عجينة مثالية لتنظيف الوجه.

يوضع هذا القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة قبل غسله. ويكرر من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع.

هل وجدت أياً من هذه العناصر والمكونات في منزلك؟ أخبرينا في قسم التعليقات أدناه عن الوصفات التي تريدين تجريبها.

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com