الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

دليل متكامل سيساعدكِ على اختيار نوع الجينز الذي يناسب جميع الإطلالات

عادة ما يكون من الصعب اختيار النوع المناسب من بناطيل الجينز نظراً لكل الخيارات المتوافرة منه. حينما نزور متاجر الأزياء، نادراً ما نولي اهتماماً بأوصاف الجينز، مثل مستوى الخصر وشكل القصة. لكن عندما نضطر إلى اختيار بنطال من متجر على الإنترنت، نصبح أكثر حذراً ونتفحص الخصر ومقاس الجينز وشكله في محاولة لشراء أفضل الأنواع التي تلائم أجسامنا. في هذه المقالة، ستجدين مختلف أنواع بناطيل الجينز، وستتعرفين على النوع الذي يلائم جسمك بشكل أفضل.

جمعنا في الجانب المشرق قائمة من المصطلحات التي تستعملها الشركات المصنعة لتصنيف مختلف موديلات الجينز.

مستوى الخصر

-1) بنطلون الجينز ذو الخصر العالي أو “High-waisted”: لهذا النوع من بناطيل الجينز خصر عند مستوى السرة أو أعلى بقليل. ليس بالضرورة أن تكون مثل هذه البناطيل ضيقة. كان هذا النوع شهيراً جداً في الثمانينيات والتسعينيات، لكن صيته ذاع مجدداً في العقد الأول من الألفية الجديدة. يمكنك ارتداؤه مع قميص تدخلينه في البنطلون أو بلوزة عادية قصيرة. سيجعلك الجينز بخصر عال تبدين أطول قامة، وحينما تختارين النوع الفضفاض منه، سيساعدك بلا شك في إخفاء بطنك.

— 2) الأصلي أو “Original”: يبدو طول الخصر شبيهاً بالنوع السابق لأن الخصر هنا عند مستوى السرة. يمكنك ارتداء هذا النوع مع الثياب ذاتها للجينز عالي الخصر. في فصل الخريف ومطلع فصل الربيع، تكون بناطيل الجينز هذه مثالية لارتدائها مع “البلوفر” أو الكنزات القطنية. أما في فصل الصيف، فيمكنك ارتدائها مع قمصان قصيرة أو بلوزات خفيفة، أو القميص الأبيض الكلاسيكي.

-3) العادي أو المعتدل (Regular أو medium): لهذا النوع من بناطيل الجينز خصر كلاسيكي أقل انخفاضاً بقليل من مستوى السرة. إن اختير بالشكل الصحيح، فيمكن أن يلائم جميع أشكال الجسم، ويمكنك ارتداؤه مع أي شيء؛ من الجاكيت الكلاسيكية إلى السترة الجلدية والقميص العادي.

-4) منخفض الخصر أو Low: جينز الخصر المنخفض يبدو جميلاً، خصوصاً على الفتيات ببطن مسطح. في مطلع القرن الحادي والعشرين، كانت الفتيات يرتدين هذا النوع مع قمصان قصيرة لإظهار البطن المسطح. لكن لم تعد هذه التركيبة رائجة، وصارت تنم عن رداءة الذوق. تسمح الأزياء والموضة المعاصرة بإظهار القليل من الجسم، لا غير. كما يجب أن تبدو عضلات البطن أكثر نعومة. إلى جانب ذلك، في نهاية العقد الأول من الألفية الجديدة، عادت هذه البناطيل للموضة، لكن مع إدخال القميص في البنطلون أو ارتداء كنزات من الحجم الواسع.

-5) منخفض الخصر جداً أو Ultra-low: بناطيل الجينز بخصر منخفض للغاية ليست رائجة كما كانت في مطلع العقد الأول من القرن الحالي. لا ترتديها سوى الفتيات النحيفات مسطحات البطن. يمكن جمع بناطيل الجينز هذه مع القمصان ذاتها للجينز منخفض الخصر.

المقـاس

يحدد المقاس كيف سيبدو الجينز من خط الوركين إلى الركبتين. يمكن تقسيم “المقاس” إلى فئتين: الضيق والفضفاض.

— 1) “سْلِيم” (Slim): على عكس بناطيل الجينز "سكيني“، يمكن أن يكون هذا النوع ضيقاً للغاية، رغم أنه فضفاض قليلاً حول الجزء العلوي من الساق. يمكن ارتداره للخروج في نزهة أو للذهاب إلى العمل. ستحتاجين إليه خصوصاً إن كنت ذاهبة إلى سهرة بعد العمل. يمكنك تشمير الساقين قليلاً، وبمساعدة بعض الإكسسوارات الزاهية، يمكن تحويل إطلالتك الرسمية إلى إطلالة تليق بالحفلات. يمكن لهذا الجينز إخفاء بعض عيوب الجسم إن اخترته بالخصر العادي أو الأصلي.

— 2) “سكيني” (Skinny): ظلت بناطيل الجينز هذه شهيرة لسنوات عدة لأنها تلائم شكل الجسم، واليوم يمكن أن نطلق على هذا النوع تسمية “البنطلون الكلاسيكي الجديد”. يمكن جمعه مع جميع أنواع القمصان، لكن إن كنت ترغبين في الحصول على إطلالة رسمية، يستحسن اختيار بنطلون جينز سكيني بخصر عادي، ولا تختاري أبداً منخفض الخصر. يجب أيضاً أن تنتبهي لشكل جسمك. وكقاعدة عامة، لا يناسب بنطلون الجينز “سكيني” بخصر منخفض سوى الفتيات النحيفات والرياضيات.

— 3) “جيغينز” (Jeggings): كما يوحي اسمه، هذا تهجين بين الجينز العادي و الطماق"Leggings“، مما يعني أنه ضيق أكثر من جينز “سكيني”. في سنة 2010، حينما عرض هذا النوع على الجمهور لأول مرة في عروض الأزياء، سرعان ما صار على الموضة، وأحبته جميع الفتيات من كل بقاع العالم. وإن اخترت اللون المناسب، يمكنك الحصول على إطلالة تليق بالمكتب أو بالحياة اليومية. حينما تختارينه، اتبعي معيارين رئيسيين: يجب أن يبدو كالجينز أكثر منه كسروال ضيق، ولا يجب أن يكون شفافاً.

— 1) العادي أو Regular: لهذا النوع من الجينز قصة مستقيمة ويمكن العثور عليه بجميع العلامات التجارية تقريباً. والمثال الأكثر كلاسيكية هو بنطلون Levi’s 501. هذا الجينز عالمي بحق، يناسب جميع الفتيات وكل أشكال الجسم، ويمكنك ارتدائه مع جميع الملابس، من جاكيت كلاسيكية و كعوب عالية إلى ملابس وأحذية رياضية. يظل هذا الجينز دارجاً دوماً، ولهذا السبب يمكنك شراء الموديل دون القلق بشأن مواكبة الموضة.

— 2) المرتاح (Relaxed): بناطيل الجينز هذه تطابق الجينز العادي؛ الفرق الوحيد هو أن الجينز المرتاح عادة ما يكون خصره منخفضاً أكثر ويكون أوسع عند الساقين من الجينز الكلاسيكي. يجب تجنب ارتداء هذا النوع إلى العمل، لكنه يليق بإطلالتك اليومية. يمكنك ارتداؤه مع مختلف الثياب، من القمصان بلا أكمام إلى القمصان الكلاسيكية. أما في فصل الخريف والشتاء، فيمكنك جمعه مع معطف أو جاكيت واسعة.

— 3) الفضفاض أو Loose: غالباً ما يقبل مغنو الراب على ارتداء هذا النوع من بناطيل الجينز. يمكن العثور عليه أيضاً بجميع العلامات التجارية تقريباً، لاسيما تلك المتخصصة في صنع ملابس الشوارع، وتبدو فعلاً رائعة إن ارتديناها مع الملابس الواسعة. تلائم جميع الأحذية الرياضية هذا النوع، وحتى الأحذية العالية. عادة لا تفصل الشركات المصنعة بين الجينز الفضفاض و"المرتاح" وتجدينهما في نفس القسم.

— 4) بوي فريند (Boyfriend): يمكن العثور على الجينز الفضفاض غالباً في قسم الرجال، بينما ينتمي بنطلون جينز من نوع “بوي فريند” إلى قسم النساء. عادة ما يكون الطول الكلاسيكي 7/8 وبخصر منخفض أو عالي الخصر أيضاً. يمكن أن يكون ممزقاً أو باهتاً وثمة المئات من الموديلات، ويتناسب مع أجسام وأذواق الجميع. يمكنك ارتداء جينز “بوي فريند” مع أي نوع من القمصان والأحذية، لكن ربما ليس الخيار الأمثل لإطلالة رسمية.

القَـصّة

— 1) مفصّل (Tapered أو tailored): في هذا الموديل، يكون بنطلون الجينز ضيقاً في الأسفل، أي من الركبتين إلى القدمين؛ مما يعني أنه يبدو أجمل على الفتيات اللواتي يتمتعن بسيقان جميلة. كان هذا النوع أشهر موديل جينز في السنوات الأخيرة. يمكنك ارتداؤه مع أي نوع من الأحذية؛ من الكلاسيكية إلى الرياضية.

— 2) “المستقيم” أو “Straight”: لهذا النوع من الجينز العرض ذاته عند الركبتين وأسفل الساقين. تعتبر بناطيل الجينز هذه كلاسيكية ويمكنها المساعدة في إخفاء عيوب الجسم، خاصة حول الجزء العلوي من الساق. تبدو أيضاً جميلة مع جميع أنواع القمصان والأحذية.

— 3) “بوت” أو (Boot): ظلت الفتيات يرتدين بناطيل الجينز بقصة “بوت” منذ عصر “الهيبي” في الستينيات، ويمكنك التمييز بينها وبين بقية أنواع الجينز بسهولة من عرضها في الأسفل. لكن في وقتنا الحاضر، بناطيل قصّة “بوت” لم تعد واسعة الانتشار كما كانت أيام الستينيات. يبدو هذا النوع من بناطيل الجينز جميلاً على الفتيات اللواتي يتمتعن بأوراك عريضة، لأنه يخلق توازناً بين الجزء العلوي والسفلي من الجسم.

كيف تختارين بناطيل الجينز؟ أخبرينا بذلك في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة simons, malaticollege, oldnavy.gap
الجانب المُشرق/أمور الفتيات/دليل متكامل سيساعدكِ على اختيار نوع الجينز الذي يناسب جميع الإطلالات
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك