الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

نظرة عن قرب على أجمل فساتين الزفاف من جميع أنحاء العالم

الزواج حدث مهم وفارق في حياة الإنسان، وربما لهذا السبب يتم توجيه الكثير من الاهتمام لإعداد الملابس التي تليق بهذه المناسبة. وفي العديد من البلدان يرتدي العريس والعروس أزياء وطنية تعكس معتقداتهم الدينية والعادات المحلية لشعوبهم.

تركنا الملابس الرجالية جانباً، وقررنا في الجانب المشرق التركيز على فساتين الزفاف النسائية المبهرة في بعض أنحاء العالم. واصلوا مطالعة المقالة لمعرفة القصص والتقاليد الكامنة فيها.

بلغاريا

فتاة بلغارية ترتدي زي الزفاف التقليدي

تركيـا

في تركيا، قبل أن تغادر العروس منزل والديها وتتوجه إلى قاعة الحفل، يربط شقيقها أو عمها شريطاً أحمر اللون حول خصرها، يرمز إلى السعادة والحظ والبراءة.

سريلانكا

في سريلانكا، تجمع ملابس العروس بين التقاليد الشرقية والغربية. ترتدي الفتيات ثوب الساري والحجاب الحريري المطرز ببراعة. يجب أن تحتوي المجوهرات على عدد فردي من الأحجار، حيث تعتبر الأرقام الفردية ذات فأل حسن.

إندونيسيا

لكل جزيرة إندونيسية تقاليدها الخاصة لفساتين الزفاف. وغالباً ما ترتدي الفتيات المحليات ملابس ذات ألوان زاهية وتطريز كثيف.

باكستان

تختار الفتيات الباكستانيات فساتين الزفاف باللون الأحمر الداكن أو الوردي أو الأرجواني. ويتوّج كل من العروس والعريس تقليدياً بأكاليل مصنوعة من الخرز وشرائط القطن.

الهند

تختار العرائس الهنديات ملابس “لاهينغاشولي” التقليدية ذات اللون الأحمر، ويضفن للرداء 16 قطعة من الإكسسوارات والجواهر وفقاً لـ(طقوس الجمال).

النوبة

في بلاد النوبة، ترتدي العرائس الحجاب ويخفين وجوههن خلف الوشاح، ثم يستخدمن منديلاً أبيض اللون لتغطية شعورهن.

إريتريا

فستان زفاف إريتري تقليدي يتضمن تاجاً مصنوعاً من المخمل الداكن، مع فستان أرجواني مطرز بالذهب. ودائماً ما يكمل زي العروس زي العريس.

جمهورية توفا، روسيا

في توفـا، يعكس الزي الوطني أسلوب الحياة البدوي للسكان المحليين. الملابس الاحتفالية مريحة ومناسبة لركوب الخيل، وهي مصنوعة من أقمشة ذات ألوان فاتحة، ولكنها مزينة بشكل مدهش.

التبت

في التبت، يحضر العريس لعروسه عشية يوم الزفاف فستاناً خاصاً وإكسسوارات. ويمكن أن يشتمل الزي على غطاء رأس وعملات فضية لتزيين الشعر وتميمة بوذا معدنية صغيرة.

فلسطين

في حفل زفاف رسمي في فلسطين، ترتدي العروس فستاناً أبيض رائعاً. لكن يجب أن ترتدي أيضاً ثوباً ثانياً طرزته أمها يدوياً من أجل هذه المناسبة.

البيرو

في ليما، عاصمة بيرو، ترتدي العرائس بشكل تقليدي فساتين حمراء وسوداء مع تنانير داخلية قطنية ذات طبقات وحواف مزخرفة.

الأردن

تسربت الموضة الغربية إلى الأردن فأصبحت العرائس الحديثات يرتدين فساتين بيضاء مع مجوهرات ذهبية أو فضية. غالباً ما يكون رأس العروس مغطى بقماش أخضر، يرمز لونه إلى الثراء والانسجام والأمان.

مـالي

في مالي، يُطلق على لباس العروس اسم "القفطان"، ويكون من نفس لون الداشيكي وهو عبارة عن كنزة صوفية فضفاضة يرتديها العريس. غالباً ما يختار الأزواج اللون الأبيض، ولكن في بعض الأحيان يكون اللون المفضل هو اللون البنفسجي.

كـوريـا

منذ آلاف السنين، اعتادت العرائس الكوريات ارتداء زي تقليدي يسمى “الهانبوك” (في كوريا الجنوبية) أو “الجوسونوت” (في كوريا الشمالية). يتكون من بلوزة طويلة الأكمام وتنورة عالية الخصر مصنوعة إما من القطن أو الحرير.

اليابان

ترتدي العرائس اليابانيات الكيمونو الأبيض ويضعن غطاء رأس حريرياً يسمى “تسونوكاكوشي”. والغرض منه إخفاء “قرون الغيرة” لدى العروس، حيث يزعم أن مشاعر الأنانية تكمن هناك وترمز تغطيتها إلى عزم الفتاة على أن تصبح زوجة لطيفة مطيعة.

نيجيريا

تبرز العرائس النيجيريات ببلوزاتهن المزركشة البراقة والقفطان المنقوش بالزخارف المطرزة، وهي ملابس غالباً ما تكون مصنوعة من الأقمشة الهندية. ويكتمل مظهرهن بالقبعات وحبات المرجان.

الشيشان

في الشيشان، يزين فستان العروس الأبيض بأحزمة ودبابيس، ويجب أن يخفي الثوب جسدها بالكامل مؤكداً على احتشامها. كما يكون رأس العروس مغطى بحجاب أبيض.

العراق

تحاول العرائس في العراق تقليدياً تسجيل الرقم القياسي لأكبر عدد من التغييرات في الأزياء. يمكن أن يرتدين ما يصل إلى 7 فساتين بألوان مختلفة. وهذا الأحمر من بينها يرمز إلى الحب والرومانسية.

إيطاليا

تؤمن العرائس الإيطاليات أن اللون الأخضر يجلب الحظ السعيد والوفرة، ولذا غالباً ما يرتدين الفساتين والإكسسوارات الخضراء، على الرغم من أن اللون الأبيض مايزال هو اللون الأكثر شعبية.

المصدر cameralabs
الجانب المُشرق/أمور الفتيات/نظرة عن قرب على أجمل فساتين الزفاف من جميع أنحاء العالم
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك