الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

الأطباء ينصحون: 10 أسس للعناية بالجسم لا ينبغي تجاهلها

2-1-
366

تفيد النساء بأن جفاف البشرة هو المشكلة الأكثر شيوعاً بينهن. حوالي 42% يُنفـقن أكثر من 200 دولاراً سنوياً لحل هذه المشكلة التي تسرع شيخوخة البشرة. لكن من المهم التأكد من استخدام منتجات التجميل بشكل صحيح، حتى لا تلحق أيّ ضرر غير مرغوب بالبشرة. على سبيل المثال، هناك قواعد تخص وضع أقنعة الطين، وحريّ بكِ اتباعها حتى لا تزيدي من جفاف بشرتك.

نولى في الجانب المشرق الاهتمام إلى تفاصيل العناية بالجسم التي تحسن جودة حياتك. وفيما يلي 11 نصيحة يجدر بك عدم تجاهلها.

1. استخدام قناع الطين لفترة قصيرة فقط.

استخدام الأقنعة للحفاظ على شباب بشرتك أمر رائع، ولكن الاستخدام الخاطيء وارد، و واجب التجنب. من المهم أن تتذكري أن الطين يمتص الزيوت الزائدة من البشرة، كما يقول أطباء الأمراض الجلدية. لذلك فإن ترك الأقنعة لمدة طويلة على الوجه سيجعل البشرة جافة جداً.

الهدف من وضع القناع هو امتصاص الزيوت الزائدة فقط. لذلك، اتبعي إرشادات الاستخدام واحرصى على غسل وجهك بعد 2-5 دقائق من شعورك بالشدّ.

2. اتباع تسلسل معين عند وضع منتجات التجميل.

يقدم طبيب الأمراض الجلدية د. ديندي إنجلمان نصائح عن كيفية تحسين روتينك للعناية بالبشرة. مثلاً: عليكِ دائماً البدء بوضع طبقات المنتجات ذات القوام الخفيف مثل التونر والسيروم والأمبولات، فيما يوضع واقي الشمس كطبقة أخيرة.

عليكِ وضع واقي الشمس يومياً، وليس صيفاً وحسب. إذ يمكن لقضاء 10-15 دقيقة تحت الشمس أن يُـتلف بشرتك ويسرّع شيخوختها.

3. اختيار يوم خلال الأسبوع للاسترخاء.

ربما تبدو هذه القاعدة بسيطة وسهلة، ولكن الكثيرين لا يطبقونها ويحرمون أنفسهم من الاسترخاء الذي يحتاجه الجسم والعقل. تشير البحوث إلى أن الإجهاد في العمل في الوقت الحاضر في أعلى مستوياته، وأن قرابة 50٪ من العاملين يشتكون منه. وحتى تفويت فترات الراحة خلال العمل يزيد من الإجهاد ويسبب الإرهاق المزمن.

تعوّدي على تخصيص يوم واحد خالي من الالتزامات والعمل والتفكير. ستغير هذه الأيام حياتك للأفضل، لأنها تعزز جهازك المناعي وتطيل عمرك.

4. عدم التعرض للشمس عندما تكون لديكِ ندوب حديثة.

لمنع الشيخوخة السريعة لبشرتك، عليكِ الاهتمام بالندوب بشكل صحيح. ربما نصاب بجروح عن طريق الخطأ، ولكن الندوب يمكنها أن تبقى لفترة طويلة وأن تستمر في التشكّـل حتى بعد شفاء الجرح.

يُوصى بتجنب التعرض للشمس بوجود ندوب جديدة على جسمك، وبوضع واقي الشمس عليها إن كانت في منطقة مكشوفة.

استخدام واقي الشمس قد يخفف اللون الأحمر أو البني الذي تتخذه الندوب. لذلك ينصح الأطباء بأن يكون واقي الشمس المستخدم بحماية SPF30 أو أكثر.

5. عدم التخلي عن الشوكولاتة.

إن قررتي استبعاد الشوكولاتة من نظامك الغذائي، فعليكِ إعادة التفكير في ذلك. بداية، تحتاج أجسامنا إلى السكر كمصدر للطاقة. ثانياً، الشوكولاتة الداكنة جيدة لصحتك. الكاكاو غني بعناصر الفلافانولات التي تساعد في حماية القلب. ونجد في الشوكولاتة الداكنة من ضعفين إلى ثلاثة أضعاف الكاكاو الغني بالفلافانولات مقارنة بالشوكولاتة الممزوجة بالحليب. كما لوحظ أيضاً أن الفلافانولات تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم، وحتى خفض ضغط الدم.

6. عدم ملاحقة الحميات الرائجة.

إن كانت هناك ضجة عن حمية جديدة، فلا تصدقي كل شيء بنسبة 100%. تأكدي دائماً من الحقائق الغذائية وتأثيرات الحمية الصحية. وتذكّري دائماً أن أجسامنا تختلف عن بعضها، وأن ما يفيد شخصاً ما، قد لا يفيدك، وربما قد يضرك حتى.

7. ارتداء أنواع مختلفة من الكعوب.

للحفاظ على سلامة قدميكِ وساقيك، يقترح الأطباء التبديل بين أنواع مختلفة من الأحذية وارتفاعات الكعوب. يفضّل عدم ارتداء الأحذية المسطحة طوال الوقت لأنها تسبب إطالة عضلات الساق. والعكس صحيح فيما يخص ارتداء الكعوب العالية، فهي تقصر عضلات الساق.

8. تقشير الإبطين.

يقترح خبراء التجميل أن التقشير ليس فقط للوجه واليدين والساقين، بل لمنطقة الإبطين أيضاً. يمكنك تقشيرها مرة أو مرتين في الأسبوع، وقد يحفز ذلك تجديد الخلايا وفتح المسام. ولكن من الواجب التعامل برفق مع جلد الإبطين لأنه رقيق وحساس جداً.

9. تمرّني بعد تعلم الشيء مباشرة لتحسّني ذاكرتك.

بحسب الدراسات، عليكِ ممارسة الرياضة مباشرة بعد الدراسة من أجل تحسين ذاكرتك. ويوصي العلماء حتى بفترة محددة لذلك - 4 ساعات. أثناء إحدى الدراسات، لوحظ أن حفظ المعلومات عند من مارسوا الرياضة لمدة 4 ساعات بعد التعلم، كان أفضل من غيرهم. الغالب أنكِ لن تجدي الوقت لممارسة الرياضة لفترة طويلة، لكن المهم هو وجود علاقة بين النشاط والذاكرة.

10. تجنبي العزلة الإجتماعية لتجديد الطاقة والحصول على مظهر شاب.

لوحظ أن الأشخاص الذين يفتقدون للأصدقاء والحياة الاجتماعية تظهر عليهم علامات التقدم في العمر بشكل أسرع. يقترح الأطباء الخروج مرة على الأقل أسبوعياً. سيحسن هذا من نشاطك وصحتك ومزاجك، ويساعدك على تجنب الشيخوخة المبكرة.

11. إكثار شرب الماء عندما لا تنامين جيداً.

لوحظ أن النوم لمدة 6 ساعات أو أقل مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالجفاف بنسبة 59٪. لذلك عندما لا تنامين 7-8 ساعات ليلاً، أكثري شرب الماء لتستعيدي توازن الماء في جسمك.

أيّ هذه النصائح تعرفونها بالفعل أو تتبعونها؟ هل لديكم أسرار أخرى للاهتمام بالجسم؟ شاركونا ما لديكم في قسم التعليقات!

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com, shutterstock.com
2-1-
366