الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

تعرّفوا على وجه السوشي، وإليكم 5 نصائح لتجنبه

هل سبق أن تناولت طبقك المفضل على مائدة العشاء في مطعم ياباني، وعندما استيقظت في صباح اليوم التالي كان وجهك يبدو متورماً؟ حسناً، هذا ما تسميه الممثلة جوليان مور بـ “وجه السوشي”. وتقول أنها لا تأكل السوشي أبداً إن كانت لديها مناسبة مهمة في اليوم التالي، لأنه سيتسبب في انتفاخ وجهها. وبينما نربط عادة بين تناولنا لأطعمة معينة وإصابتنا بانتفاخ البطن، فقد تبين أن هناك أطعمة تسبب انتفاخ الوجه.

ولأننا في الجانب المُشرق نعشق السوشي، وغير مستعدين للإقلاع عن تناوله، قررنا أن نعرف الأطعمة الأخرى التي تسبب انتفاخ الوجه، وكيف يمكننا تجنب ذلك.

1. تجنب الأطعمة المالحة

الإفراط في تناول الملح يسبب احتباس الماء في الجسم، مما يؤدي للانتفاخ، ويجعل الوجه يبدو متورماً في الصباح. ورغم وجود عوامل عديدة تسبب الإصابة بالانتفاخ؛ مثل عسر الهضم والتوتر وحساسية الطعام، فإن الخبراء ينصحون بتقليل تناول الملح كي يظل الوجه محتفظاً بمظهره الطبيعي عند الاستيقاظ.

2. الحد من تناول النشويات

هل سبق أن شعرت وكأن وزنك قد ازداد بعد يوم حافل من تناول وجبات غنية بالنشويات؟ حسناً، هذا يفتقر للدقة. لا يزداد وزن الجسم بمجرد تناول وجبة أو وجبتين، لكن في مقابل كل غرام تتناوله من النشويات، يحتفظ جسمك بـ 3 أو 4 غرامات من الماء، ما يؤدي لإصابتك بالانتفاخ. وإن كنت تعاني من هذه المشكلة بصورة مزمنة، فقد يفيدك تناول خبز القمح الكامل والأرز بدلاً من الخبز الأبيض والمكرونة. وهكذا يحصل جسمك على المزيد من الألياف التي تساعد في الحد من الالتهاب وانتفاخ الوجه.

3. الحفاظ على تروية الجسم

تناول كمية كافية من الماء على مدار اليوم يساعد الجسم في التخلص من احتباس الماء، ويحد من الانتفاخ. تناولُ كوب من الماء بعد الطعام يساعد جسمك في التخلص من الصوديوم، وطرح السوائل الزائدة خارجاً. أما شرب الماء قبل تناول الطعام، فإنه يمنع حدوث انتفاخ الوجه، كما يقي من الإفراط في تناول الطعام.

4. تناول الزبادي بدلاً من الأيس كريم

بعض منتجات الألبان مثل الحليب والجبن تسبب الانتفاخ، ومع ذلك يستطيع الزبادي أن يفيد في التقليل من الانتفاخ. تناول كوباً من الزبادي الخالي من السكر، لأنه يحتوي على بكتيريا مفيدة ومحفزات حيوية تحد من تراكم الغازات في الجسم، وقد تقلل من انتفاخ الوجه.

5. غسل الوجه بماء بارد

غسل الوجه بالماء البارد في الصباح قد يساعدك في التخلص من الانتفاخ بسرعة؛ فالماء البارد يسبب تقلص الأوعية الدموية مما يحد من الانتفاخ. ومن المعروف أن الكمادات الباردة من أسهل الطرق وأسرعها للتخلص من انتفاخ الوجه عموماً وانتفاخ أسفل العين، الذي يسمى أيضاُ جيوب العين. يمكنك استعمال قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء، للضغط برفق لعدة دقائق حول العين، للتخلص من الانتفاخ.

هل سبق أن اختبرتم ظاهرة "وجه السوشي"؟ هل تعرفون أي خدع أخرى للتخلص من انتفاخ الوجه؟ شاركونا خبراتكم ونصائحكم في قسم التعليقات.

مصدر صورة المعاينة madonna / Instagram, madonna / Instagram
الجانب المُشرق/الصحة/تعرّفوا على وجه السوشي، وإليكم 5 نصائح لتجنبه
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك