الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

أسباب رائحة الفم الكريهة صباحاً، و6 طرق للتخلص منها

إذا تساءلت من قبل لماذا لا يعاني ابطال الأفلام الرومانسية أبداً من مشكلة رائحة الفم في الصباح، فأنت لست الوحيد هنا! معظمنا معتادون على رائحة الفم الكريهة التي تزعجنا عند الاستيقاظ من النوم. وعلى الرغم من أن الكثيرين يشعرون بالحرج منها، إلا أن الجميع يعانون من هذه المشكلة من وقت لآخر. واتضح لنا عند البحث في الأمر أن بعض عاداتنا اليومية قد تكون مسؤولة عن المشكلة.

نحن في الجانب المُشرق متفقون على أن رائحة الفم الكريهة ليست بداية جيدة لليوم. لذلك قررنا معرفة سببها وما يمكننا فعله لحل المشكلة.

ما أسباب رائحة الفم الصباحية؟

الراجح أن طبيب الأسنان قد حذرك من أن عدم غسل أسنانك وتنظيفها بالخيط يومياً قد يؤدي لرائحة الفم تلك. لكن ثمة أسباب إضافية يمكنها أن تسبب رائحة الفم المزعجة، بخلاف ضعف الاهتمام بنظافة الفم والأسنان.

جفاف الفم: يزيل اللعاب البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة، وبما أن إفراز اللعاب يقل عند النوم، يعاني الكثيرون من المشكلة عند الاستيقاظ.

أطعمة معينة: عادات الأكل تؤثر على رائحة نفسك، ورغم الفوائد الجمة للبصل والثوم، إلا أنهما مسؤولان عن سوء رائحة الفم صباحاً.

بعض الحالات الصحية: يعاني الكثيرون من مشكلة ارتجاع المريء، التي تسبب صعود محتويات المعدة للأعلى، وعادة ما تسبب رائحة الفم الكريهة.

كيف نتخلص من رائحة الفم الكريهة صباحاً؟

1. لا تستخدم غسول الفم بعد كل تنظيف للأسنان

بينما يساهم غسول الفم في إنعاش رائحة الفم لفترة قصيرة، إلا أنه يجفف الفم أيضاً. معظم أنواع غسول الفم تحتوي على الكحول، وهو ما يؤثر في قدرة الفم الطبيعية على إنتاج اللعاب. وبما أن الجسم ينتج لعاباً أقل في المساء، فإن الخلايا الميتة المتراكمة على اللسان واللثة تظل موجودة وتسبب الرائحة الكريهة صباحاً.

2. لا تنم بفم مفتوح

الكثيرون منا يتنفسون من أفواههم أثناء النوم، وهذا أيضاً يسبب جفاف الفم ويساهم في تكاثر البكتيريا. في الواقع، قد يؤدي التنفس من الفم إلى تسوس الأسنان ونزيف اللثة، بالإضافة إلى رائحة فم كريهة مزمنة. يحدث ذلك لأن التنفس الفموي يؤثر على توازن درجة حموضة الفم، ويغيّر نوعية البكتيريا فيه. ويقترح بعض أطباء الأسنان غلق الفم بشريط لاصق أثناء النوم لتجنب المشكلة.

3. جرّب السحب بالزيت

نشأت هذه الطريقة في الهند وتعمل على إنعاش رائحة الفم، وأثبتت قدرتها على تبييض الأسنان وتحسين صحتها. املأ ملعقة طعام بالزيت وتمضمض به لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة. ستلتصق البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة بالزيت وتذوب فيه. يمكنك استخدام أيّ نوع زيت، لكن أغلبية الناس يفضلون زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لطعمهما المحتمل والجيد.

4. احذر من القهوة

بينما لا يتخيل بعضنا بدء اليوم قبل شرب فنجان القهوة الصباحي، الواقع أن مشروبهم المفضل قد يكون سبباً في رائحة الفم السيئة. تسبب القهوة الجفاف، مما يؤدي لإنتاج كمية أقل من اللعاب. يضيف الكثيرون الحليب أو الكريمة إلى قهوتهم أيضاً، وقد تسبب منتجات الألبان إطلاق الرائحة السيئة كذلك.

5. لا تنس غسل اللسان

يحمل اللسان البكتريا المسببة لرائحة الفم الكريهة تماماً مثل الأسنان. إذا لم تغسل لسانك، ستتضاعف البكتريا في فمك، مما سيسبب الرائحة الكريهة بعد الاستيقاظ. لست بحاجة لمنظف لسان لتنظيفه، لأنه يمكنك استعمال فرشاة الأسنان العادية ناعمة الشعر لذلك.

6. انتبه لطريقة تنفسك

ربما لا تلاحظون أنكم تتنفسون من أفواهكم طوال اليوم، لكن المشكلة أن هذه العادة تسبب سوء رائحة الفم والنفس. على الرغم من أن الجسم يفرز لعاباً أكثر أثناء النهار، إلا أن التنفس الفموي سيعمل على تجفيفه. وبالإضافة لرائحة الفم السيئة، قد تؤدي هذه العادة لأمراض أخرى، مثل تسوس الأسنان وعدوى الأذنين.

هل تعرفون أيّ طرق أخرى للتخلص من رائحة النفس يمكنكم مشاركتها مع أعضاء الجانب المشرق الآخرين؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com, Shutterstock.com
شارك هذا المقال