الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 نصائح عبقرية ستترك أثراً بالغاً على جسمك وعـقـلك

----
205

على الرغم من أن هذا الأمر كان يعتبر خيالياً إلى حد ما في الماضي، إلا أن العلم أصبح يتقبل في الوقت الحاضر أن لأدمغتنا تأثير كبير على صحتنا البدنية. الرابط قوي بين أجسادنا وعقولنا، ومن المدهش حقاً كيف يمكنهما معاً تبادل التحكم في مختلف أنظمتنا الداخلية وتحفيزها.

نحن في الجانب المشرق فضوليون للغاية، خاصة حين يتعلق الأمر بالاكتشافات الجديدة. وقد جمعنا بعض النصائح المفيدة في التعامل مع مختلف المواقف التي يمكن أن تجد نفسك وسطها.

1. استخدم يدك غير المسيطرة من أجل تناول طعام أقل

إن كنت تعشق تناول الوجبات الخفيفة، ولا تستطيع التوقف عن ذلك أحياناً، فهناك طريقة رائعة للتحكم في هذه الشهية. استعمل يدك الثانية غير المسيطرة لإمساك الطعام، فالباحثون يقولون إن هذا سوف يجعلك تأكل أقل.

2. ضع الثلج في يدك لتخفيف ألم الأسنان

قد يبدو هذا غير معقول إلى حد ما، ولكن إحدى الدراسات أظهرت أن فرك قطع من الجليد ما بين الإبهام والسبابة على راحة اليد (اليمنى أو اليسرى حسب الجانب الذي توجد فيه السن المؤلمة). بإمكانه أن يخفف بشكل كبير من ألم الأسنان.

3. النوم مباشرة بعد الدراسة يساعد في تثبيت المعلومات

أظهرت هذه التجربة أنها فعالة حقاً، فحين تنام مباشرة بعد أن تتعلم شيئاً جديداً، فسوف تتذكره بشكل أفضل مما لو بقيت مستيقظاً بعده.

4. امضغ العلكة لزيادة التركيز

يرى بعض الباحثين أن مضغ العلكة يساعد على البقاء في حالة تركيز لفترة أطول، خاصة حين يتعلق الأمر بمهام تتطلب درجة عالية من الانتباه، مثل القراءة.

5. بإمكان قلم رصاص في الفم أن يحسن مزاجك

جرب هذه الحيلة إن كنت مرهقاً أو في مزاج سيئ. فقد أثبت مشروع بحث نفسيّ أن وضع عود خشبي أو قلم رصاص في الفم بطريقة تدفعك للابتسام، سوف يجعلك في الواقع أكثر راحة وسعادة.

6. عبّر عن مشاعرك بالكتابة قبل الامتحان ليكون أداؤك أفضل

يعتقد باحثون من جامعة شيكاغو أن هذه الحيلة يمكن أن تنجح: للحصول على درجات أفضل في الامتحانات، اكتب كل ما تشعر به عن قلقك وتوجسك مباشرة قبل الامتحان.

7. استعمل أذنك اليمنى للاستماع بشكل أفضل

يمكن للضوضاء اليومية وتداخل الأصوات الدائم أن يؤثرا على قدرتك في فهم ما تسمعه بشكل واضح. ومع ذلك، تقول دراسة علمية أن الأطفال والبالغين على حد سواء، يمكنهم الاستماع بشكل أفضل بأذنهم اليمنى.

8. تغلب على اضطرابات السفر الطويل بتنظيم أوقات وجباتك

من منا لم يعاني ولو مرة واحدة على الأقل من اضطراب الساعة البيولوجية بعد الأسفار الجوية الطويلة! لكن الأبحاث الحديثة تقترح طريقة فعالة لمعالجة هذا الخلل: كل ما عليك فعله هو تنظيم مواعيد وجباتك، بغض النظر عن اختلاف التوقيت في المنطقة التي تسافر إليها، بحيث تحرص على تناول الطعام دائماً في الوقت نفسه كل يوم.

9. تقسيم المشاريع الكبيرة إلى مهمات صغيرة لزيادة إنتاجيتك

يعتقد المتخصصون أن أي عمل يمكن أن يصير أسهل وأكثر قابلية للإدارة والإنجاز إن قسّمته إلى مهمات أصغر. يجب عليك بعد ذلك التفكير في الترتيب المنطقي لإكمال وترتيب هذه “القطع” وفق جدول زمني محدد.

10. ابدأ صباحك بأصعب مهامك لأداء أفضل خلال بقية اليوم

نميل كلنا إلى البدء بمهام أسهل وأكثر تسلية، ولكن هذا في الحقيقة يؤثر على إنتاجيتنا بطريقة سيئة. بدلاً من ذلك، تشير هذه الدراسة إلى أنه يجب علينا القيام بالعكس تماماً، أي تنفيذ المهمة الأصعب أولاً وسيكون مستوى أدائك بعدها أفضل خلال بقية اليوم.

ما هي النصائح والأفكار غير المعتادة التي تستخدمها لجعل حياتك أسهل؟ هل يمكنك مشاركتها معنا؟

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com
----
205