الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 حيل ناجعة لتجديد نشاطك عندما تشعر بالإرهاق

سواء كنت في المكتب أو في مركز التسوق أو في نزهة مع طفلك، قد تصاب بالإرهاق في أكثر اللحظات غير المناسبة. قد يحصل التعب أحياناً نتيجة للإجهاد وقلة التمارين الرياضية، أو بسبب سوء التغذية أو بيئة العمل. ولكن أينما كنت وأياً كان ما تفعله، هناك طريقة لتجديد طاقتك دون الحاجة لعشرة أكواب من القهوة أو عشر ساعات من النوم.

اخترنا لكم في الجانب المشرق هذه الحيل التي ستعزز وتزيد من طاقتك لتساعدك على مقاومة الارهاق وتجديد طاقاتك.

قيلولة الطاقة لـ20 دقيقة

يعتقد الباحثون أن النوم لـ٢٠ دقيقة هو أنسب وقت لقيلولة تأتي لك بشعور من اليقظة والإنتاجية بعد الاستيقاظ. بينما يمنح النوم لعميق والطويل في الليل جسمك وعقلك التعافي الكامل، فإن قيلولة العشرين دقيقة خلال النهار ستمنحك طاقة أكبر لمواصلة عملك. إليك بعض النصائح حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من قيلولة الطاقة:

• خذ قيلولة في مكان بارد ومظلم لا يوجد فيه ما يشتت انتباهك.

• استخدم قناع النوم لحجب الضوء.

• خذ القيلولة بعد ساعة أو ساعتين من الغداء.

• أنعش نفسك بنزهة قصيرة أو برش الماء على وجهك بعد الاستيقاظ.

اعتدل في جلستك

تشير الدراسات إلى أن الجلوس في وضع مستقيم يساعدنا على محاربة التعب، وذلك عن طريق زيادة مستوى الأكسجين في الدم. كما أثبتت تجارب أخرى أن الأشخاص الذين يجلسون بشكل مستقيم يميلون إلى التمتع بمزاج أفضل، والمرور بمشاعر سلبية أقل مقارنة بأولئك الذين يجلسون في وضع منحني. يمكنك أيضاً القيام ببعض تمارين التمدّد الخفيفة على مكتبك لتحسين الدورة الدموية وتجديد طاقتك.

اضحك!

للضحك فوائد صحية عديدة منها زيادة نشاطك وحيويتك. عندما نضحك، فإننا نتنفس الهواء الغني بالأكسجين الذي يحفز القلب والعضلات ويزيد مستوى الإندورفين في دمنا. وبالتالي فإن الضحك يحفز لدينا زيادة حقيقية في الطاقة. لذلك في المرة القادمة التي تشعر فيها بأن طاقتك انخفضت ولا يمكنك الاستمرار في عملك أو حتى تأدية الأعمال المنزلية، عليك بأخذ قسط من الراحة لمشاهدة أو قراءة شيء طريف، واضحك من قلبك.

شمّ عود قرفة

لرائحة القرفة تأثير مدهش على الدماغ البشري، حيث أنها تعزز من نشاط الدماغ، وتقاوم فقدان الذاكرة والتوتر العصبي، مما يجعلنا نفكر بشكل أسرع ويزيد من إنتاجيتنا. هناك العديد من الروائح الأخرى التي يمكنها زيادة انتباهك وتركيزك، ومنها روائح زيوت الليمون والبرتقال، ولكن كن حذراً لدى استخدامها لأنها تكون مركّزة وقد تسبب تهيجاً وردود فعل تحسسية في حال عدم تخفيفها.

استمتع بأشعة الشمس

غالباً ما نتعب ونشعر بالدوار عندما نجد أنفسنا في أماكن مظلمة، حيث يحفز الظلام أجسامنا على إنتاج كمية أقل من السيروتونين، وهو ناقل عصبي مهم يجعلنا نشعر بالنعاس. افتح الستائر واسمح بدخول أشعة الشمس، أو اخرج في نزهة في الهواء الطلق. تنفس الهواء النقي واستمتع بأشعة الشمس وستشعر حينها بالسعادة والحيوية بالتأكيد.

حضّر مشروب طاقة..

هناك العديد من الوصفات الطبيعية لمشروبات الطاقة يمكنك الوصول إليها على الإنترنت، وتحتوي واحدة من أسهل الوصفات على أربع مكونات فقط، وهي: الليمون والزنجبيل والعسل والماء. إليك ما عليك القيام به هنا:

• اخلط ملعقة كبيرة من عصير الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل.

• أضف كوب ماء وحرك الخليط برفق.

• أضف بعض مكعبات الثلج إن كنت تريد مشروبك بارداً.

أو اشرب كوب ماء...

يُشير الأطباء إلى أن الجفاف هو أحد الأسباب الرئيسية للتعب والإرهاق، وتتضمن أعراض الجفاف الأخرى: الصداع والدوار وتقلبات المزاج. لا يشرب الكثير منا القدر الكافي من السوائل في يومهم، وقد يصل كل ما نشربه أحياناً إلى كوب واحد من الماء عند شعورنا بالعطش! في المرة القادمة التي تشعر فيها بالنعاس والدوار، انهض واشرب كوب ماء وشاهد ما سيحدث.

دندن أغنيتك المفضلة

يعمل الغناء على تنشيط دماغك وزيادة تدفق الدم في جسمك، تماماً مثل التمارين الرياضية والمشي. إن كنت تدندن نغمة لطيفة وممتعة تبهجك، فإنك ستشعر بالطاقة وستتشجع على إنجاز المزيد من الأعمال. وإلى جانب ذلك، يعتبر الغناء مضاداً طبيعياً للاكتئاب، فهو يبعد المشاكل اليومية عن تفكيرك مع كل نغمة.

جرّب تدليك القدمين

يعتبر التوتر أحد الأسباب التي تجعلنا نشعر بالإرهاق في نهاية يومنا، ويمكن لجلسة تدليك جيدة للقدمين أن تريح جسمنا المتعب بشكل عجيب. يُوجد في أقدامنا أكثر من ٧٠٠٠ نهاية عصبيّة، و١٩ عضلة مختلفة، و١٠٧ رباط، و٢٦ عظمة. ويمكننا تقليل الألم والتوتر والتعب إذا ضغطنا على مناطق معينة فيها.

عادة ما يتضمن تدليك القدم فركها برفق والضغط بإصبع الابهام أو البراجم على نقاط الضغط لبضع ثوان. شاهد هذا الفيديو أو فيديوهات أخرى مشابهة لأخصائيي تدليك معتمدين من أجل الحصول على تعليمات مفصلة.

امضغ بعض اللوز

اللوز خيار مثالي يمكننا تناوله كوجبة خفيفة في منتصف اليوم. يحتوي اللوز على الرايبوفلافين والكارنيتين، وهي عناصر مرتبطة بزيادة نشاط الدماغ. كما أنه غني بالمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس وغيرها من الفيتامينات والمعادن التي تحسّن الصحة العامة للجسم وتؤخر تراجع الذاكرة الحاصل بعد تناول الغداء.

أثبتت حيل تجديد الطاقة هذه فعاليتها عند العديد من الأشخاص. ومع ذلك، إن شعرت بالإرهاق لعدة أيام متتالية ولم يساعدك أي شيء، فمن الأفضل لك أن تحدد موعداً مع طبيبك لاستبعاد وجود مرض كمسبب للتعب الذي تمر به.

هل ستجرب أياً من هذه النصائح في المرة القادمة التي تشعر فيها بالتعب؟ هل لديك حيل خاصة بك لرفع مستويات طاقتك؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com, Shutterstock.com, Shutterstock.com